8 وزارات جديدة والغاء 6 واستبدالها بهيئات متخصصة ومجلس اعلي للاعلام

حجم الخط
0

8 وزارات جديدة والغاء 6 واستبدالها بهيئات متخصصة ومجلس اعلي للاعلام

الحكومة الاماراتية السابعة تؤدي اليمين القانونية امام الشيخ خليفة الاحد8 وزارات جديدة والغاء 6 واستبدالها بهيئات متخصصة ومجلس اعلي للاعلامابوظبي ـ القدس العربي من جمال المجايدة:تؤدي الحكومة الاماراتية السابعة اليمين القانونية امام الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات يوم الاحد عقب موافقته علي التشكيلة الجديدة برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.وضم التشكيل الجديد ثماني وزراء جدد من بين 21 وزيرا في الحكومة الجديدة، كما تم الغاء ست وزارات اخري كانت قائمة منذ تأسيس الدولة، ومن المقرر ان يتم في وقت لاحق انشاء مجلس اعلي للاعلام وهيئة للشؤون الاسلامية والاوقاف واخري للتخطيط بهدف رفع كفاءة هذه القطاعات الحيوية.وقد ضم التشكيل الجديد لمجلس الوزراء خمس وزارات جديدة هي:تطوير القطاع الحكومي، الشؤون الاجتماعية، شؤون المجلس الوطني، البيئة والمياه، الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.كما تم إلغاء وزارات الإعلام ،الزراعة والثروة السمكية، الأوقاف والشؤون الإسلامية، التخطيط، المجلس الأعلي ومجلس التعاون، المواصلات.كما تم فصل وزارتي التربية والتعليم العالي، والعمل والشؤون الاجتماعية، كما دخل الحكومة السابعة 8 وجوه جديدة.ومن بين الوزراء الجدد، محمد عبد الله القرقاوي الذي عين وزيرا للدولة لشؤون مجلس الوزراء وهو من مواليد إمارة دبي وشغل مناصب عدة من أهمها الأمين العام للمجلس التنفيذي في دبي والرئيس التنفيذي لشركة دبي القابضة ورئيس هيئة دبي للتطوير والاستثمار والعضو المنتدب في مجلس إدارة مؤسسة دبي للإعلام وعضو مجلس إدارة شركة إعمار العقارية ورئيس منظمة القيادات العربية الشابة، وأشرف علي اطلاق وتنفيذ مجموعة من مشاريع ومبادرات دبي الاستراتيجية ومن أهمها مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام وقرية المعرفة ودبي لاند ومدينة دبي الطبية ونادي دبي للصحافة وجائزة محمد بن راشد للإدارة العربية وبرنامج محمد بن راشد لإعداد القادة وبرنامج الأداء الحكومي المتميز ومهرجان التسوق وفعاليات صيف دبي ومركز دبي للتوحد واتحاد الامارات لرياضة المعاقين ومنتدي الإعلام العربي والمنتدي الاستراتيجي العربي.وهو من مواليد العام 1963 في دبي ومتزوج وله ثلاثة أبناء، واعرب القرقاوي عن اعتقاده أن الوزارة الجديدة فيها تجانس كبير، وتتميز بوجود شريحة من الشباب يقودهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهي مقبلة علي مرحلة مهمة جداً من العمل الوطني، وهناك تفاؤل كبير بين الناس منذ تكليف الشيخ محمد بن راشد برئاستها، وبما تضمه من فريق شاب يقوده شخص ايجابي.اما محمد حسين الشعالي الذي عين وزيراً للدولة للشؤون الخارجية وهو من مواليد 1950 حصل عام 1974 علي بكالوريوس الإدارة والاقتصاد من جامعة بيروت العربية.. التحق بعدها بوزارة الخارجية.وشغل من عام 1982 إلي 1985 منصب مدير إدارة الوطن العربي بوزارة الخارجية.ومن 1987 إلي عام 1992 عمل سفيراً لدولة الإمارات في الأمم المتحدة وسفيراً غير مقيم لدي كندا شغل خلالها في عامي 1986 و1987 منصب سفير الدولة لدي مجلس الأمن.وعين خلال الفترة من عام 1992 إلي عام 1999 سفيراً للدولة لدي واشنطن.. عاد بعدها إلي مقر وزارة الخارجية ثم عين مندوباً دائماً لدولة الإمارات لدي المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف.وهو متزوج وله أربعة أبناء وبنت واحدة.وقال الشعالي عقب اختياره: إنه لا شك أن هناك تحديات كثيرة تواجه دولة الإمارات العربية المتحدة خاصة أن دولتنا تعودت علي مواجهة الصعاب منذ تأسيسها وكانت هناك العديد من الخطوات والتجارب الناجحة في مواجهة هذه التحديات، وأضاف أنه فيما يتعلق بوزارة الخارجية فإننا نأمل في إعادة تنظيمها وتفعيل دورها لتكون وزارة خارجية تمارس سياسات ناجحة بما يعود بالخير علي دولة الإمارات العربية المتحدة.ومن الوجوة النسائية الجديدة، مريم محمد خلفان الرومي وهي من مواليد 1957 حاصلة علي بكالوريوس في الأدب الإنكليزي عام 1980 من جامعة الإمارات وشغلت عدداً من المناصب في المجالات التعليمية والأكاديمية والمجتمعية وشغلت منصب وكيلة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ شباط (فبراير) 1999 حتي دخولها الحكومة الجديدة وزيرة للشؤون الاجتماعية.ودخل الحكومة الجديدة الدكتور حنيف حسن وزيرا للتربية والتعليم وقد حصل علي بكالوريوس في الدراسات الإسلامية عام 1983 من جامعة الإمارات والماجستير في الشريعة الإسلامية عام 1987 وحصل علي شهادة الدكتوراه عام 1991 من جامعة أم القري بالمملكة العربية السعودية وهو عضو ومدير عام مجلس أبوظبي للتعليم منذ ايلول (سبتمبر) 2005 وشغل عدة مناصب في المجال التعليمي والأكاديمي كان آخرها مديرا لجامعة زايد منذ عام 1998 وحتي تعيينه وزيرا للتربية والتعليم.الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني من مواليد 28/3/1959 متزوج وله أولاد درس في المدرسة الأحمدية وأكمل دراسته بثانوية دبي ثم ثانوية جمال عبد الناصر بدبي، تخرج بدرجتي البكالوريوس والماجستير بتخصص العلوم السياسية من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية في الأعوام 1981 و1984 ثم حصل علي الدكتوراه في العلوم السياسية كذلك من جامعة كامبردج بالمملكة المتحدة عام 1990.خلال الأعوام من 1990 و1995 قام بتدريس مواد حكومة وسياسة دولة الإمارات ونظم المقارنة وكذلك تدريس القضايا المتعلقة بأمن الخليج. كما أن له العديد من المساهمات في المؤتمرات والدراسات المنشورة حول هذه القضايا. كما تولي رئاسة تحرير سلسلة دراسات استراتيجية التي تصدر باللغتين العربية والإنكليزية عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية. كما أنه عضو مجلس ادارة مؤسسة الإمارات للإعلام منذ انشائها كما سبق له عضوية مجلس ادارة مؤسسة الاتحاد للصحافة والنشر، وهو عضو مجلس أمناء مؤسسة العويس الثقافية.والدكتور أنور قرقاش كذلك عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة دبي منذ العام 1997 وعضو في المكتب التنفيذي بالغرفة بالاضافة الي كونه رئيساً للجنة الشؤون الاقتصادية بالغرفة.وقال قرقاش انه ومن خلال موقعي في وزارة جديدة الا وهي وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني سوف أسعي إلي تنفيذ رؤية رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والتي عبر عنها في كلمته التاريخية في ديسمبر الماضي بمناسبة العيد الوطني للاتحاد، وهذه الرؤية التي تطمح إلي تعزيز المشاركة والتمثيل من خلال مجلس وطني فاعل ومؤثر يدعم مسيرة الاتحاد ويعززها في السنوات القادمة.كما دخل التشكيل الجديد للحكومة حميد محمد القطامي وزيرا للصحة. وهو من مواليد إمارة الشارقة عام 1959. وهو حاصل علي ماجستير في الإدارة من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1985.شغل عدة مناصب أبرزها رئيس مجلس أمناء جائزة الشارقة للعمل التطوعي، رئيس جمعية متطوعي الإمارات، رئيس جمعية أصدقاء البيئة لمدة 7 سنوات، كما ترأس معاليه مجالس إدارات وعضوية العديد من البنوك والشركات، كما شارك في إعداد الهيكل التنظيمي لعدة وزارات من بينها وزارة الصحة.ودخل التشكيل الجديد أيضا الدكتور محمد سعيد الكندي وزيرا للبيئة والمياه من مواليد 1955 متزوج ولديه ستة أبناء حاصل علي بكالوريوس علوم سياسية وماجستير علوم سياسية والدكتوراه في الإدارة العامة من كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.ومن الوزراء الجدد ايضا، عبد الرحمن محمد ناصر العويس الذي عين وزيراً للثقافة والشباب وتنمية المجتمع وهو من مواليد إمارة الشارقة عام 1967م تخرج من جامعة الإمارات عام 1989 تخصص محاسبة ونطم معلومات، عضو مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للإعلام منذ عام 2001 حتي الآن، عضو مجلس الأمناء لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية منذ عام 1992 حتي الآن، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة منذ عام 2004 حتي الآن، عضو مجلس إدارة مصرف الشارقة الإسلامي منذ عام 1994 حتي الآن، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات منذ عام 2004 حتي، 2005 عضو مجلس إدارة مصرف الإمارات العقاري، يعمل في القطاع الخاص وله اهتمامات ثقافية متعددة أهمها: الخط العربي، الفن التشكيلي العربي الحديث.ويتكون التشكيل الجديد للحكومة الاماراتية من:رئيس مجلس الوزراء: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي.نائب رئيس مجلس الوزراء: الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.نائب رئيس مجلس الوزراء: الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.وزير الدفاع: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.وزير المالية والصناعة: الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.وزير الداخلية: الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان.وزير شؤون الرئاسة: الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.وزير الخارجية: الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.وزير التعليم العالي والبحث العلمي: الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان.وزير الأشغال العامة: الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان.وزيرة الاقتصاد: الشيخة لبني بنت خالد القاسمي.وزير العدل: محمد بن نخيرة الظاهري.وزيرالدولة لشؤون المالية والصناعة: معالي الدكتور محمد خلفان بن خرباش.وزير الطاقة: محمد بن ظاعن الهاملي.وزيرالعمل: الدكتورعلي بن عبدالله الكعبي.وزير تطوير القطاع الحكومي: سلطان بن سعيد المنصوري.وزيرالدولة لشؤون مجلس الوزراء: محمد عبدالله القرقاوي.وزيرالدولة للشؤون الخارجية: محمد حسين الشعالي.وزيرة الشؤون الاجتماعية: مريم محمد خلفان الرومي.وزير التربية والتعليم: معالي الدكتور حنيف حسن علي.وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني: الدكتور أنور محمد قرقاش.وزير الصحة: حميد محمد عبيد القطامي.وزير البيئة والمياه: الدكتور محمد سعيد الكندي.وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع: عبدالرحمن محمد العويس.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية