المحامون الامريكيون يطالبون بوش بوقف برنامج التنصت علي المواطنين

حجم الخط
0

المحامون الامريكيون يطالبون بوش بوقف برنامج التنصت علي المواطنين

المحامون الامريكيون يطالبون بوش بوقف برنامج التنصت علي المواطنينواشنطن ـ من جيروم برنار: اعتبر خبراء ان برنامج التنصت الذي اعتمدته الادارة الامريكية مثيرة بذلك جدلا محتدما في الولايات المتحدة، مفيد في مكافحة تنظيم القاعدة الذي يعتمد علي تسهيلات الانترنت والهواتف النقالة لتنفيذ عملياته.ورأي جيمس لويس الخبير في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن في تحليل حول هذا الموضوع ان وكالة الامن الوطني المكلفة اجراء عمليات التنصت توفر امتيازات فريدة في نزاع مع خصم مثل القاعدة واصفا التنظيم الارهابي بانه تجمع غير رسمي ومفكك لخلايات جهادية موزعة علي مختلف القارات .واثار الكشف عن برنامج التنصت الذي اذن به الرئيس جورج بوش بدون الحصول علي تفويض قضائي جدلا محتدما يستمر منذ شهر ونصف في الولايات المتحدة بشأن شرعيته وعمليات التنصت علي امريكيين.ويفرض القانون حول الاستخبارات في الخارج الصادر عام 1978 الحصول علي تفويض من محكمة خاصة للقيام بعمليات تنصت علي الاراضي الامريكية، غير ان الادارة الامريكية تأخذ علي هذا الاجراء انه معقد ويستغرق الكثير من الوقت. وقال جيمس وولسي المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) في عهد ادارة بيل كلينتون انه ينبغي الاقرار بأن عالم اليوم لم يعد يمت بصلة الي عهد الحرب الباردة حيث كان الاتحاد السوفييتي العدو.واوضح خلال محاضرة في معهد هيريتاج فاونديشن ان السوفييت كانوا اعداء يمكن التكهن بسلوكهم من وجهات نظر عدة فكانوا يجندون جواسيس باسلوب تقليدي عموما ولم يكن هناك انترنت ولا بريد الكترونيا (ولا) منتديات حوار علي الانترنت بحيث لا تحتاجون الي تبادل عناوين الكترونية للتواصل . ورأي انه من الجوهري فهم ساحة المعركة الالكترونية لمكافحة القاعدة اليوم.وقال وولسي وهو حاليا نائب رئيس شركة بوز آلن هاميلتون للاستشارات الاستراتيجية ان ساحة المعركة الالكترونية هذه ليست في الخارج فقط ومحاولة فهم كيفية عمل اتصالات العدو في زمن الحرب ليست امرا يمكن ان يتم فردا بعد فرد، حالة بعد حالة، تفويضا قضائيا بعد تفويض قضائي .وقال تود غازيانو الخبير في معهد هيريتاج انه من واجب الرئيس في زمن الحرب رصد كل الاتصالات ولو تضمن ذلك اتصالات اطراف ثالثة بريئة .كذلك دافع المسؤول الثاني في الاستخبارات الامريكية الجنرال مايكل هايدن المدير السابق لوكالة الامن الوطني عن برنامج التنصت مؤكدا انه لو كان مطبقا قبل اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر) لكان تم التعرف الي عملاء القاعدة في الولايات المتحدة .كذلك برر مدير السي اي ايه بورتر غوس برنامج التنصت فاعتبر في مقالة نشرتها صحيفة (نيويورك تايمز) الجمعة انه ينبغي ان تتمتع الحكومة بـ امكانية جمع معلومات حول التنظيمات الارهابية بواسطة مصادر ووسائل سرية .وشدد جيمس لويس علي اهمية ازالة التمييز بين الاستخبارات في الخارج والاستخبارات علي الاراضي الامريكية من اجل ضمان فاعلية مكافحة الارهاب.وقال ان القاعدة وغيرها من المجموعات الجهادية لا تدخل في تصنيف (الخارج) و(الداخل) الذي اقيم في وقت كان التهديد لامننا يصدر بصورة رئيسية عن دول معادية . (ا ف ب)

mostread1000000

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية