الحكومة تتهم المهدي والتجمع وقوي سياسية بتصعيد ازمة اللاجئين بالقاهرة
الحكومة تتهم المهدي والتجمع وقوي سياسية بتصعيد ازمة اللاجئين بالقاهرةالخرطوم ـ القدس العربي ـ من كمال حسن بخيت:تفجرت من جديد ازمة اللاجئين السودانيين بالقاهرة والتي راح ضحيتها اكثر من 29 شخصاً ولكن هذه المرة اتي الانفجار سياسياً بعد اتهام الحكومة السودانية علي لسان وزير الدولة بالداخلية لزعيم حزب الامة الصادق المهدي والتجمع المعارض وبعض القوي السياسية بالمساهمة في تصعيد الاوضاع الي ان حدثت الكارثة، حيث اتهم وزير الدولة بالداخلية أليو ايناق أليو زعيم حزب الأمة الصادق المهدي بالتسبب في كارثة ميدان مصطفي محمود بالقاهرة التي راح ضحيتها (30) لاجئاً سودانياً نهاية كانون الاول (ديسمبر) الماضي مقراً في الوقت ذاته بأن قضية طالبي اللجوء الموجودين في القاهرة تحتاج لتدخل علي مستوي عال في الدولة محذراً من إمكانية تكرارها. واعتبر الوزير ان تدخل السياسيين مثل زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي وفاروق أبوعيسي فاقم المشكلة وشجع المحتجين علي الاعتصام وزاد من رواج الإشاعات التي تتحدث عن نقل المعتصمين الي أمريكا وكندا وغيرها مما ضاعف العدد الذي كان موجوداً في ميدان مصطفي محمود.واضاف الوزير أن الصادق المهدي عقد الأزمة بمنحه المعتصمين مبالغ مالية ومطالبته مفوضية اللاجئين دفع خمسة آلاف دولار لكل أسرة ووعده الذي أطلقه لهم بمعالجة مشاكلهم الأمر الذي دعاهم للتعنت وأردف بعض السياسيين الذين زاروا المعتصمين ودعوهم للاستمرار في الاعتصام لتحقيق ما أسماه بمصالحهم.وبشكل فوري اكد زعيم حزب الأمة عزمه علي مقاضاة وزير الدولة بالداخلية للاتهامات التي ساقها شاناً هجوماً عنيفاً علي تعامل الاطراف كافة مع ازمة اللاجئين السودانيين بالقاهرة كاشفاً عن خطة لفض الاعتصام دون اراقة دماء تقدم بها للحكومة المصرية لكنها لم تأخذ بها حسب تعميم صادر عن مكتبه الاعلامي، ونفي المهدي بشكل قاطع ان يكون وزع اموالاً علي اللاجئين ووصف حديث وزير الدولة بالداخلية في هذا الصدد بأنه اكذوبة مؤكداً علي انه سيفتح بلاغاً ضده لينال عقوبته المستحقة.حزب الامة قال علي لسان د. مريم الصادق المهدي مساعد الامين العام للاتصال بالحزب ان حزب الأمة يشعر بالأسف لما ادلي به احد قيادات الحركة الشعبية. واضافت كان حرياً بقيادات الحركة الشعبية ان يتحروا الصدق والحقيقة في طرح المعلومات وقالت ان الحكومة السودانية الآن غير ملتفتة الي المواطن وسيادة الوطن مشيرة الي ان الوضع في دارفور في تفاقم وشمل التردي كل الجبهات في السودان.وطالبت د. مريم الحكومة بالاعتراف بالمشكلات التي تعاني منها والعمل علي معالجتها. وقالت ان نشر المعلومات الكاذبة لن يسد الثغرات والمشكلات التي يعاني منها الوطن ولا بد من وضع بروتوكول يختص بأوضاع اللاجئين والعمل علي حل مشاكلهم حتي لا تتكرر احداث القاهرة. ونقل أليو أسف وزارة الداخلية اللواء حبيب العدلي لوقوع الأحداث وقال إن العدلي أكد أن ((180 من الجنود أصيبوا في الأحداث بعد أن هاجمهم المتهمون بالسكاكين والعصي. من ناحيته قال معتمد اللاجئين محمد أحمد الأغبش إن الحكومة اتفقت مع الحكومة المصرية ومفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة علي توقيع اتفاق خلال عشرة أيام ليبدأ برنامج العودة الطوعية.في الاثناء برأت مفوضية اللاجئين الأستاذ فاروق أبو عيسي القيادي بالتجمع الوطني الديمقراطي وعضو البرلمان من تهمة تحريض اللاجئين السودانيين بالقاهرة الذين فضتهم الشرطة المصرية بالقوة وأسقطت منهم (30) قتيلاً.ووصف الدكتور محمد أحمد الأغبش معتمد اللاجئين بالخرطوم ان المواقف التي عبر عنها الأستاذ فاروق أبو عيسي كانت (إيجابية) مشيراً الي أنه كان قد تبني وساطة حميدة بين المفوضية السامية ولجنة من اللاجئين إلا ان الأخيرة لم تقم بإيصال الحلول والمقترحات للاجئين قبل تفاقم الأوضاع.من جانبه وصف الأستاذ فاروق أبو عيسي تهمته بتحريض اللاجئين السودانيين بالقاهرة بأنه تجن لا تسنده الأدلة وقال بأنهم حاولوا بقدر الامكان وضع حلول ترضي جميع الأطراف لفض تجمع اللاجئين السودانيين بالقاهرة . وتابع قائلاً اتهامنا بالتحريض غير موفق وكنا نسعي للحلول قبل وقوع الكارثة .