زعيم حزب الأصالة والمعاصرة: المغرب لم يعد ينتج النخب واغلبية من وصلوا للمناصب العليا كان بمحض الصدفة

حجم الخط
0

الرباط ـ ‘القدس العربي’: قال زعيم حزب الاصالة والمعاصرة المغربي (ليبرالي معارض) الأصالة والمعاصرة أن الدولة المغربية لم تعد تنتج النخب وان أغلبية من وصلوا إلى المناصب العليا كان بمحض الصدفة، معتبرا أن النخب هي ‘قمة الهرم’ في جميع الميادين الثقافية والفكرية والرياضية والمهنية والاجتماعية.وأوضح مصطفى بكوري الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة في اجتماع حزبي أنه بدون إدماج النخب المحلية في مسلسل الحركية الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والسياسية بالبلاد سيكون لكل المكتسبات القانونية والمؤسساتية ‘مصير غامض’ ، مؤكدا أن هذا المصير يكون أكثر وضوحا بمساهمة هذه النخب وإدماجها في هذا المسلسل. وشدد بكوري على أهمية هذا الإدماج والاندماج على المستوى المحلي خاصة وأن عرف لعقود، لاسيما فترة الثمانينات، فراغا في ما يتعلق بمساهمة النخب في صياغة السياسات وتدبير الشأن المحلي وبناء مستقبل الجهات والأقاليم والمجالات الترابية على المستوى المحلي، مشيرا إلى أنه نظرا لضعف تواجد النخب المحلية خلال تلك الفترة لم يتم استغلال ما كانت تتوفر عليه العديد من الجهات وأقاليم المملكة من مؤهلات طبيعية وطاقات بشرية.وأكد على أن مساهمة النخب المحلية في جميع مناحي الشأن العام هو ضرورة ‘استراتيجية وتاريخية’، داعيا هذه النخب إلى تحمل مسؤوليتها لتحقيق تحديين اثنين الاول القدرة على إنتاج النخب وألا يكون إنتاج هذه النخب نتيجة ‘صدفة’ بل من خلال العمل على خلق آليات مؤسساتية لإنتاج هذه النخب عبر تفعيل مضامين ما تم تحقيقه من مكتسبات ومواصلة العمل لتقويتها.والثاني والذي يعد من مسؤولية النخب، فيتمثل في تأطير المواطنين وتأهيلهم وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم، مؤكدا أنه إذا ‘تمكنا’ من تحقيق، ولو بالتدريج، نتائج إيجابية إزاء هذه التحديات فسنكون قد قطعنا شوطا مهما في مواصلة طريق المستقبل بطريقة تضمن الإشراك الإيجابي للجميع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية