طلاب جامعة في القاهرة يحتجون على الانفلات الامني مع انتشار التحرش والمخدرات وحدوث اشتباكات

حجم الخط
0

القاهرة ا ش ا: نظم عدد من طلاب جامعة عين شمس الثلاثاء 13 نوفمبر وقفة احتجاجية أمام قصر الزعفران وذلك للتنديد بتزايد حالات الانفلات الأمني داخل الحرم ، وردد المتظاهرون ‘واحد اثنين ..أمن الجامعة فين ‘ ، ‘البلطجية بره..جامعتنا جامعة حرة ‘. وأوضحت إحدي المشاركات في الوقفة أن هناك حوادث تحرش تتعرض لها الفتيات داخل أسوار الجامعة إلي جانب وجود مخدرات بشكل كبير ، وحدوث اشتباكات بين الطلاب وأفراد من خارج الجامعة تصل إلي حد استخدام الأسلحة البيضاء.وطالب المحتجون بضرورة تدريب عناصر الأمن الإداري الموجودة حالياً بشكل يمكن من حماية أمن الطلاب داخل الجامعة أو استبدالهم بفرق أمن خاصة أو عناصر من الشرطة العسكرية .جاء ت هذه الاحتجاجات عقب قيام طالب بإحدى كليات جامعة عين شمس بشراء عبوة بدائية الصنع والدخول بها الى الجامعة الاثنين للتشاجر مع طالبين قاما بمعاكسة صديقته إلا أنها انفجرت فيه.وصرح مصدر مسئول باعلام الجامعة لأخبار مصر بأن هناك طالبين مصابين مازالا فى مستشفى الدمرداش وانه بعد تماثلهما للشفاء سيتم اجراء تحقيق معهما وتوقيع العقاب القانونى اللازم لمنع تكرار الواقعة مع تشديد الحراسة داخل الجامعة .وأضاف أن ادارة الجامعة تتابع الواقعة من خلال تقارير النيابة العامة والمستشفى وسماع شهادة الشهود تمهيدا لاجراء التحقيق الداخلى والوقوف على حقيقة الحادث .وأشار الى أن قد عثر على أجزاء من العبوة محترقة داخل الجامعة وتم تحرير المحضر رقم 9389 / 2012 وتم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق لمعرفة ملابسات الواقعة .وكانت إدارة الإعلام والعلاقات بوزارة الداخلية قد قامت اثر نشر خبر على الانترنت حول انفجار قنبلة بجامعة عين شمس وإصابة أحد الطلاب الاثنين جراء الانفجاربالتنسيق مع اللواء أسامة الصغير مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة للوقوف على ملابسات الواقعة حيث تبين عدم تلقى أجهزة الأمن بالمديرية أية بلاغات حول هذه الواقعة.وقد أخطرت مستشفى الدمرداش قسم شرطة الوايلى باستقبالها الطالب زين الدين عصام زين الدين (21 سنة) طالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق بجامعة عين شمس ومقيم بحدائق القبة مصابا بجرح تهتكى بالفخذ الأيمن وادعائه أنه أصيب جراء انفجار جسم مجهول داخل الجامعة.وفى السياق، أوصي المؤتمر الثانى لآليات التعاون بين وزارة الداخلية والجامعات ومنظمات حقوق الإنسان الذي نظمته كلية التجارة جامعة عين شمس بالتعاون مع وزارة الداخلية بضرورة انشاء نقطة شرطة بجوار كل جامعة لحماية المنشآت والافراد والتجمعات والتواصل مع الافراد من الجامعة لحل المشكلات ،بالاضافة الي اهمية وجود دوريات امنية حول الجامعة ليلاً ووضع آليات للتعامل مع حالات تعاطي الممنوعات والمشاجرات داخل الحرم الجامعي وتوفير وسيلة ردع مناسبة لأفراد الامن المدني لفض المشاجرات والشغب بداخله.وقد عُقد المؤتمر تحت رعاية اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية والدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى والأستاذ الدكتور حسين عيسى رئيس الجامعة ورأسه الدكتور طارق عبد العال حماد عميد الكلية وناقش مدونة قواعد سلوك واخلاقيات العمل الشرطى والتى تضمنت إبراز رسالة جهاز الشرطة المصرية وأهدافها ومنها إحترام الدستور، والقانون، ومعايير حقوق الإنسان وهيئة الشرطة، وواجبات رجال الشرطة.كما تناول أوجه التعاون العديدة بين الجامعات ووزارة الداخلية والعلاقات الثنائية بينهما حيث تم التأكيد على حاجة كل منهما للآخر لعلاج الازمات الأمنية والمرورية حيث تحتاج الجامعات إلى مساندة الوزارة فى حماية منشآتها ومواجهة حالات البلطجة والجريمة داخلها وسرعة الإستجابة، بالاضافة الي تعاون كليات التجارة مع جهاز الشرطة في مجال مهارات الاتصال والتواصل والجوانب المالية بالإضافة إلي عقد دورات تدريبية وندوات ومؤتمرات علمية .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية