العراق قد يخفض هدفه لسقف طاقة إنتاج النفط

حجم الخط
0

لندن – رويترز: قال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة امس الثلاثاء إن العراق قد يعمد في إطار مراجعة إلى خفض هدفه لسقف طاقة إنتاج النفط إلى ما بين تسعة ملايين و9.5 مليون برميل يوميا.وكان حسين الشهرستاني يتحدث خلال مؤتمر النفط والمال في لندن.وفي الوقت الحالي يطمح العراق بمساعدة شركات أجنبية إلى زيادة طاقته الإنتاجية لتصبح 12 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017 لكن هذا الهدف يبدو غير واقعي بدرجة كبيرة. من جهة ثانية قال الشهرستاني إن شركة إكسون موبيل في مراحل متقدمة من محادثات مع مشترين محتملين لحصتها في حقل نفط غرب القرنة-1.واضاف إن اكسون ستسلم الحقل قريبا لشركة تملك القدرة على استغلاله. ورفض الكشف عن عدد الشركات المنخرطة في المحادثات أو تحديد الدول التي تنتمي إليها.وكانت اكسون موبيل قد أبلغت حكومة العراق برغبتها في الانسحاب من المشروع الذي تبلغ تكلفته 50 مليار دولار في جنوب العراق.ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن شركة لوك أويل ثاني أكبر منتج روسي للنفط الخام يوم الجمعة إنها ستدرس عرضا من إكسون موبيل لشراء حصتها في حقل غرب القرنة-1.وكانت لوك أويل التي تعمل حاليا في تطوير حقل غرب القرنة-2 قد قالت في السابق إن حقل غرب القرنة-1 أكبر من إمكاناتها لكنها ذكرت يوم الجمعة أنها ستنظر على الأقل في العرض.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية