صحيفة: واشنطن تمنح الجزائر ودولا افريقية حق الدخول في نظام أمنى عالي التقنية لتعقب المجموعات المسلحة

حجم الخط
0

الجزائر ـ وكالات: سمحت الولايات المتحدة للجزائر ودول افريقية أخرى بحق الدخول في نظام أمني عالي التقنية يربط بين أجهزة المخابرات في دول أوروبية وإفريقية لتعقب المجموعات المسلحة وخاصة في شمالي ماليونقلت صحيفة ‘الخبر’ الجزائرية امس الخميس عن مصدر أمني رفيع المستوى قوله ان ‘أجهزة المخابرات في دول غربية وإفريقية منها الجزائر حصلت على حق الدخول إلى نظام أمني امريكي عالي التقنية لتعقب المجموعات الإرهابية المسلحة، ومعالجة المعلومات بسرعة فائقة ما يسمح بتداول ذات المعلومة الأمنية في اللحظة ذاتها من أجل التصدي لإمارة الصحراء في قاعدة المغرب وباقي الجماعات الإرهابية في الساحل، وكذا الوقاية من العمليات الإرهابية ومنع انتشار الأعمال الإرهابية إلى دول إفريقية أخرى’.وأضاف المصدر ان الجزائر رفضت بشدة اقتراحا يقضي بالسماح لقوات دول غرب إفريقيا أو قوات أجنبية أخرى بملاحقة الجماعات المتشددة التي تسيطر على شمالي مالي إلى داخل الأراضي الجزائرية، في حالة فرار هذه المجموعات إلى ما وراء الحدود الدولية.وقال المصدر إنه بدلا من ذلك تقرّر إنشاء جهاز ارتباط عسكري يسمح بتداول المعلومات بين الأطراف المعنية بمكافحة الإرهاب برعاية امريكية.وأشار المصدر الى إن الجزائر تدرس حاليا مع دول غربية وإفريقية معنية بمبادرة نشر قوات في شمالي مالي، طريقة التنسيق بين قوات الجيش الجزائري الموجودة في الحدود الجنوبية، والقوات العسكرية التي ستنشر في شمالي مالي وذلك في حالة فرار مجموعات مسلحة من هذه الأخيرة إلى داخل الأراضي الجزائرية.واعتبرت الجزائر أن التدخل الأجنبي يعطي ‘للإرهابيين’ مبرر الوجود في المنطقة، وأن أفضل وسيلة للتصدي للإرهاب هنا هي دعم جهود التنمية وتحديث البنى التحتية، خاصة في دول مالي والنيجر وموريتانيا وتشاد.يذكر ان قادة مجموعة دول غرب أفريقيا (إيكواس) وافقوا خلال اجتماعهم بأبوجا بنيجيريا الأحد الماضي على نشر قوة أفريقية قوامها 3300 جندي في شمالي مالي، وسيتم إحالة المشروع على مجلس الأمن الذي منح المجموعة 45 يوما لتقديم خططها للتدخل في شمالي مالي تنتهي في 26 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية