وزراء خارجية التعاون الإسلامي يوافقون على فتح مكاتب إقليمية جديدة

حجم الخط
0

الرياض ـ يو بي اي: وافق مجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي المنعقد حالياً في جيبوتي ويختتم أعماله غدا السبت، على مشروع قرار فتح مكاتب إقليمية جديدة لمنظمة التعاون الإسلامي.وقالت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الاسلامي، التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقراً لها، في بيان وزعته الجمعة، إن’المجلس أقر إنشاء جهاز للأمن الغذائي في مدينة أستانا بكازاخستان، وهو الاقتراح الذي تقدّمت به كازاخستان’، داعياً الدول الأعضاء في المنظمة والبنك الإسلامي للتنمية ومؤسسات المنظمة الأخرى، إلى المساهمة في إنجاح مكتب منظمة التعاون الإسلامي للأمن الغذائي.وأشارت الى أنه في الوقت الذي دعا فيه الدول الأعضاء إلى الانضمام إلى مكتب منظمة التعاون الإسلامي للأمن الغذائي، فإن الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلي سيقوم بحشد الدعم الشامل لإنجاح إنشاء المكتب.وفي ما يخص الوضع في مالي ومنطقة الساحل، أكد مجلس وزراء الخارجية موقفه الداعم لصون سيادة مالي وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية، وطلبوا من الأمين العام للمنظمة تعيين مبعوث خاص إلى مالي ومنطقة الساحل.وأكد المجلس تضامنه الكامل مع حكومة الوحدة الانتقالية، داعيا جميع الدول الأعضاء إلى تقديم لها الدعم والمساعدة اللازمين لمساعدتها على تحقيق أهدافها.وأدان الوزراء بشدة ما ترتكبه ‘المجموعات الإرهابية من مظالم في حق السكان المدنيين العزّل، وما تقترفه من تدمير للمواقع التي صنّفتها منظمة اليونسكو ضمن التراث الثقافي العالمي’، ودعوا منظمة الإيسسكو إلى المشاركة في حماية هذا التراث وصونه.أما في ما يتعلق بالوضع في الصومال، فقد قرر المجلس تشجيع الدول الأعضاء في المنظمة ومؤسساتها على مواصلة التعاون مع السلطات الصومالية من أجل تحقيق إعادة التعمير في مرحلة ما بعد الصراع وتعزيز التنمية الاجتماعية الاقتصادية، مع التأكيد على أهمية الدعم الدولي في مساعدة الصومال وقيادته الجديدة في معالجة تحديات التنمية في البلاد.وطلب المجلس من مؤسسات المنظمة المعنية وضع برامج لبناء القدرات في القطاعين العام والخاص، في ظل ارتفاع معدلات البطالة والفقر وانعدام الأمن الغذائي والتحديات الصحية وتدهور القدرات البشرية والمؤسسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية