محام تونسي: الموت يهدد سجينا سلفيا ثانيا مضربا عن الطعام تونس ـ وكالات: طالب عدد من نواب المجلس الوطني التأسيسي التونسي بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات وفاة السجين السلفي البشير القلي بسبب إضراب عن الطعام إستمر نحو شهرين، ووصفوا الحادثة بـ’السابقة الخطيرة’.وشددوا في مداخلاتهم خلال الجلسة الإفتتاحية للمجحلس الوطني التأسيسي التي بدأت الجمعة على ضرورة تحديد المسؤوليات في هذه الحادثة التي تُعتبر ‘سابقة خطيرة في تونس ما بعد الثورة’.كما طالبوا وزير العدل نور الدين البحيري ،ووزير حقوق الانسان والعدالة الإنتقالية سمير ديلو بتوضيح ملابسات هذه المسألة، فيما بدت حركة النهضة التونسية غير راضية على هذا التوجه، حيث قال عامر لعريض رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة والعضو بالمجلس الوطني التأسيسي ‘أقول بأن من أقام الدنيا ولم يقعدها ليطالب بمحاكمة هؤلاء، وشوه صورة تونس في العالم التحلي بشيء من الحياء وألا يقتل القتيل ويمشي في جنازته’.وكان السلفي التونسي، بشير القلي (23 عاما)، المعتقل في أحد السجون التونسية على خلفية الإشتباه بضلوعه في الهجوم على السفارة الأمريكية بتونس العاصمة في منتصف شهر سبتمبر الماضي، قد توفي بسبب تدهور صحته بعد إضراب عن الطعام دام نحو قرابة الشهرين.وقالت مصادر طبية إن بشير القلي ‘توفي ليلة الخميس – الجمعة في مستشفى شارل نيكول بتونس العاصمة الذي نُقل إليه بعد تدهور وضعه الصحي داخل سجن المرناقية جراء إضراب عن الطعام تواصل على مدى 57 يوما’.ولفتت إلى أن الوضع الصحي لمعتقل آخر يدعى محمد البختي أصبح في حالة حرجة بسبب إستمراره في الإضراب عن الطعام’.يُشار إلى جلسة مداولات المجلس التأسيسي قد شهدت خلافات حادة على خلفية الموقف من العدوان الإسرائيلي على غزة، حيث عمد عدد من النواب إلى توزيع مذكرة تطالب بتجريم التطبيع مع إسرائيل في الدستور التونسي الجديد.وقد رد عامر لعريض رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة على هذا التحرك بالقول إن هذه الفترة ‘تستوجب التضامن والوحدة لأنها ليست لحظة مزايدات من أجل دعم القضية الفلسطينية’.وبحسب أزاد بادي الناطق الرسمي بإسم الكتلة النيابية ‘وفاء’ في المجلس الوطني التأسيسي،فإن 30 نائبا وقعوا على مشروع قانون يُجرم التطبيع مع إسرائيل سيتم تقديمه لرئاسة المجلس للنظر، و’ليتحمل الجميع مسؤوليته أمام هذه المسألة الهامة’.الى ذلك قال محام تونسي الجمعة إن موكله وهو سجين سلفي يعانى وضعا صحيا حرجا بينما تم الإعلان أمس عن وفاة سجين تحت وطأة إضراب عن الطعام منذ 50 يوما.وذكر المحامي عبد السلام بن مبارك أن السجين محمد بختي الذي تم إيقافه من بين العشرات من السلفيين، بتهمة التورط في أحداث العنف التي اندلعت في محيط ومقر السفارة الأمريكية في 14 أيلول (سبتمبر) الماضي يواجه وضعا صحيا حرجا للغاية. وأعلن الخميس عن وفاة السجين بشير القلي بسبب إضرابه عن الطعام منذ أكثر من 50 يوما احتجاجا على اعتقاله بسجن المرناقية بالعاصمة واتهامه بالضلوع في أحداث السفارة الأمريكية.وبدأ السجين محمد بختي الإضراب عن الطعام خلال نفس المدة من أجل المطالبة بالإفراح عنه لكن حالته الصحية تزداد سوءا بحسب محاميه.