الرباط ـ ‘القدس العربي’: أفاد المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (أوروستات) أن المغاربة تصدروا في 2010، لائحة المجنسين بإحدى دول الاتحاد الأوروبي بـ67 ألف شخص متبوعين بالأتراك (49 ألفا و900 شخص)، والإكوادوريين (45 ألفا و200)، والهنود (34 ألفا و700)، والكولومبيين (27 ألفا و500).وأوضحت أرقام أصدرها المكتب يوم الجمعة الماضي ونشرتها وكالة الانباء المغربية، أن المغاربة تصدروا تلك السنة لائحة المجنسين بفرنسا بنسبة 19 في المائة يليهم الجزائريون (15 بالمائة).وكشف المكتب أن أكثر من 810 آلاف و500 شخص حصلوا على جنسية إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال 2010، وهو ما يمثل ارتفاعا بأكثر من 4 بالمائة مقارنة مع العام السابق.وتصدرت المملكة المتحدة لائحة البلدان التي منحت أكبر عدد من الجنسيات خلال ذلك العام، بـ195 ألفا تليها فرنسا (143 ألفا) وإسبانيا (124 ألفا) وألمانيا (105 آلاف) وهو ما يمثل 70 بالمائة من مجموع الجنسيات التي منحت في الاتحاد الأوروبي.وفي ما يخص المقارنة مع مجموع السكان في كل دولة من الدول الأعضاء تم تسجيل أعلى معدلات منح الجنسيات في لوكسمبورغ (8,6 لكل ألف نسمة) والسويد (3,5) وبلجيكا (3,2) والمملكة المتحدة (3,1).ولاحظ المصدر أنه في عام 2010، مثل المتحدرون أساسا من إفريقيا نسبة 29 بالمائة من المجنسين الجدد بالاتحاد الأوروبي متبوعين بآسيا (23 بالمائة) والبلدان الأوروبية خارج الاتحاد الأوروبي (19 بالمائة)، وأمريكا الشمالية والجنوبية (19 بالمائة) والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي (9 بالمائة)، والأوقيانوس (1 بالمائة).