يصور فيلم ‘الراهب’ أمام هاني سلامةالقاهرة ـ ‘القدس العربي’ ـ من محمد عاطف: حقق النجم السوري جمال سليمان مكانة فنية مهمة في الدراما المصرية، وبدأ يتجه حاليا الى السينما ليحقق بها نجومية أخرى يصبو اليها من خلال فيلم ‘الراهب’.يرى جمال سليمان إمكانية أداء الشخصيات اللايت كوميدي وهو ما يجهزه حاليا مع الكاتب يوسف معاطي بمسلسل يعرض في رمضان 2013 بعنوان ‘ما يحكمش’.ينفي سليمان وجود اسقاط على النظام السابق في مصر من خلال مسلسله الأخير ‘سيدنا السيد’ وهو ما تردد كثيرا بعد عرض الحلقات.يتمنى جمال سليمان ان يفصل العرب في حياتهم بين العمل واللهو مثلما يفعل الأجانب، وأيضا ان تنتهي محنة الشعب السوري سريعاً. كيف ترى دور المهرجانات الخارجية في تأثيرها على تسويق الفيلم العربي؟ المهرجانات في الخارج مهمة ليتعرف الغرب على أعمالنا وخطوة في خطوة أخرى تنتقل أفلامنا من قاعات المهرجانات الى دور العرض السينمائي، ويجب أن نعمل سينما تصل الى الناس في أي مكان. ما أقرب شخصيات مسلسلاتك الى جمال سليمان؟ اشعر أن مسلسل ‘قصة حب’ دوري به أقرب الى شخصيتي. بعد مسلسل ‘سي السيد’ هل شخصيتك في بيتك شديدة مثلها؟ أنا ديمقراطي وأحيانا يكون لزوجتي رأي وأوافق عليه. لماذا إصرارك على جلسات مكثفة مع مؤلفي أعمالك قبل موافقتك على العمل؟ لاحظت ان المؤلف يرغب في التحدث بموضوعات كثيرة وهي مهمة لكنني جلست مع المؤلف إسلام خيري وحددنا النقاط الرئيسية التي يجب أن يركز عليها السيناريو. اتجاهك للتعاون مع المؤلف يوسف معاطي لتقدم شخصية كوميدية؟ سعيد جدا لمشاركتي مع المؤلف يوسف معاطي الذي كتب عشرة حلقات من مسلسل ‘ما يحكمش’ وفيها مسحة كوميدية أو ما يطلق عليه الكوميديا السوداء، وليس الدور كوميدي خالص، لأنني أحب التنوع وأفضل تقديم دراما اجتماعية داخلها لمحات كوميدية وليس عمل كوميدي حتى لا يفهمني أحد انني سأقدم كوميديا خالصة. بعد سنوات اتجهت للسينما، هل ترغب في نجوميتها؟ تعاقدت على بطولة فيلم ‘الراهب’ امام هاني سلامة، تأليف مدحت العدل وإخراج هالة خليل.أجسد شخصية الراهب وهو من الشخصيات المهمة وأشعر معها بالقلق مثلما شعرت في أعمالي السابقة مسلسل ‘قصة حب’ و’سيدنا السيد’، وليست المسألة نجومية بل دور جيد يجذبني إليه سيناريو مميز. البعض يرى ان مسلسلك الأخير ‘سيدنا السيد’ اسقاطا على النظام بمصر!؟ ما رأيك؟ مسلسل ‘سيدنا السيد’ ليس اسقاطا على النظام السابق ولكنه اسقاط على الاستبداد، فهو في الأربعينيات ونفس المشاكل نعاني منها اليوم، وأذكر كتاب الكواكبي عن الاستبداد، وعبر التاريخ سنجد شبها كبيرا في حياتنا الحالية. ماذا ينقص العرب حالياً؟ مشاكلنا كعرب اننا نخلط اللهو مع العمل بينما الخواجات يقدموا العمل ثم اللهو، وأشعر بالتفاؤل ولو لم يوجد اسباب قوية له. وكيف ترى واقعنا بعد ثورات الربيع العربي؟ أنا مهموم بما سيحدث وأتمنى أن يرى الجيل الصغير من أبنائنا مستقبلا جيدا لأن هناك غموض كبير نشعر به حاليا. أزمة الشعب السوري ماذا تقول عنها؟ أتمنى ان تنتهي محنة الشعب السوري وكفى ما حدث وأن نستيقظ على صباح جديد في حياة السوريين.