عشرات الآلاف من المغاربة في مسيرات بالرباط والدار البيضاء تضامنا مع الشعب الفلسطيني

حجم الخط
0

محمود معروف الرباط ـ ‘القدس العربي’: خرج عشرات الالاف من المغاربة بالرباط والدار البيضاء في مسيرات تضامن مع الشعب الفلسطيني، تأكيدا على ادانتهم للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وتجريم التطبيع مع الدولة العبرية بكافة اشكاله.وجاءت التظاهرات والمسيرات بالرباط بدعوة من مجموعة العمل الوطنية لدعم فلسطين والعراق والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني اللتين تمثلان جل القوى السياسية والهيئات النقابية والحقوقية المغربية.ورغم وقف العدوان العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة، احتشد عشرات الالوف (المصادر الامنية قدرتهم بـ70 الف مشارك فيما قدرهم المنظمون بـ100 الف مشارك) جاؤوا من مختلف المدن المغربية، تحت شعار ‘الشعب يريد تحرير فلسطين.. الشعب يريد تجريم التطبيع’، بساحة باب الاحد قبل اعطاء اشارة الانطلاقة نحو شارع الحسن الثاني ثم شارع محمد الخامس وصولا الى باب الرواح، حاملين يافطات ومرددين شعارات تؤكد على اعتبار القضية الفلسطينية قضية مغربية وطنية ودعم نضال الشعب الفلسطيني من اجل مواجهة الاحتلال الاسرائيلي وتحرير وطنه ومنددين بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة واعتبار اي شكل من اشكال التطبيع مع الدولة العبرية دعما لهذا العدوان وطعنا للشعب الفلسطيني ومسا بكرامة المغاربة، وكان من بين الشعارات ‘فلسيطن أمانة والتطبيع خيانة’.وعرفت تظاهرة الرباط التي استمرت اكثر من 3 ساعات مشاركة رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران زعيم حزب العدالة والتنمية الذي اصر على تأكيد مشاركته كمواطن مغربي. كما لاحظت ‘القدس العربي’ مشاركة وزير الدولة عبد الله بها ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي ووزير الميزانية ادريس الازمي وزعماء احزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حزب التقدم والاشتراكية التجمع الوطني للاحرار وحزب الاصالة والمعاصرة وحزب البديل الحضاري.واكد عبد الاله بن كيران ان مسيرة الشعب المغربي التضامنية بمثابة تعبير جديد وإجماع على نصرة فلسطين والتصدي لكل الجرائم الصهيونية الإرهابية.وقال إن المغاربة ملكا وحكومة وشعبا يعتبرون ما جرى ويجري في غزة موجها ضدهم أيضا وضد كل أبناء الأمة، وأن المغرب يعمل دائما على نصرة أشقائه في فلسطين، مذكرا بإنشاء مستشفى ميداني لإغاثة المصابين وتواصل الجسر الجوي لنقل المساعدات لفائدة الفلسطينيين .وقال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى إن المسيرة تحمل أكثر من دلالة، فهي من جهة تؤكد تضامن الشعب المغربي ودعمه الدائم لأشقائه الفلسطينيين ، وإجماعه من جديد على نصرة فلسطين والتصدي لكل الجرائم الصهيونية الإرهابية في قطاع غزة من جهة ثانية.وجدد مصطفى الخلفي عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية، إن المسيرة تجدد موقف المغرب الداعم دائما لنصر الشعب الفلسطيني، فضلا عن كونها بمثابة دعوة لمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين على جرائمهم ضد شعب ومقدسات فلسطين.واعتبر حميد شباط أمين عام حزب الاستقلال، المسيرة رسالة احتجاج على المجازر الصهيونية في قطاع غزة، واستنكارا بشدة إقدام آلة الحرب الصهيونية الإرهابية على تقتيل أبناء غزة، قائلا المسيرة بمثابة تعبير جديد للشعب المغربي وإجماعه على نصرة فلسطين والتصدي لكل الجرائم الصهيونية الإرهابية.ورأى صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار بالمسيرة رسالة إلى الرأي العام الدولي للضغط على المسؤولين الإسرائيليين من أجل وضع حد لغطرستهم وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه كاملة وعلى رأسها حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة كاملة السيادة والقابلة للعيش وعاصمتها القدس الشرقية.وفي الدار البيضاء تجمع بساحة النصر اكثر من 50 الف مشارك بدعوة من الهيئة المغربية لنصرة قضايا الامة المقربة من جماعة العدل والاحسان بالاضافة الى احزاب اليسار الراديكالي مرددين شعارات تندد بمواقف النظام الرسمي العربي من العدوان على القطاع ورددوا شعار ‘حكام العرب انذال وحكام العرب خرفان’ومجددين رفض المغاربة لتطبيع مع الكيان الصهيوني و’فلسطين قضية ماشي حملة انتخابية’.وقال خالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية لدعم فلسطين والعراق ان الحشود التي شاركت بمسيرة الاحد اكدت مواصلة التزام الشعب المغربي تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وقلل من الانعكاسات السلبية لوجود اكثر من تظاهرة في نفس الوقت على التفاعل المغربي مع القضية الفلسطينية.واكد السفياني لـ’القدس العربي’ ان كل شكل وكل مبادرة لدعم فلسطين، مهما كان حجمها ومن اية جهة جاءت، ستكون لها نتائج ايجابية.ويواصَل الجسر الجوي الذي أقامه المغرب صوب غزّة عمليات نقل المساعدات لفائدة ساكنة القطاع، وقد وصلت 3 طائرات عسكرية، امس الاحد إلى مطار العريش العسكري المصري محملة بمعدات طبية وأطرا وأدوية للمستشفى الميداني متعدد الاختصاصات والطب الجراحي، إضافة لمساعدات غذائية خصصتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة الفلسطينيين.ويعقد مجلسا النواب والمستشارين المغربيين (غرفتا البرلمان) اليوم الإثنين جلسة عمومية تخصص للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية. وقال بيان للمجلسين ان ‘البرلمان بمجلسيه سيعقد جلسة عمومية يوم الإثنين على الساعة الخامسة مساء بالقاعة الكبرى للجلسات بمجلس النواب تخصص للتنديد بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي الفلسطينية وتأكيد تضامن الشعب المغربي مع الشعب الفلسطيني الشقيق’. ودعا البيان أعضاء مجلسي النواب والمستشارين إلى الحضور في الموعد المحدد.وفي مهرجان اقامته منظمة التجديد الطلابي المقربة من حزب العدالة والتنمية ذي الاغلبية الحكومية احتفاء بانتصار المقاومة على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ، ودعما لصمود الشعب الفلسطيني بعث مشير المصري، الناطق الرسمي باسم حركة المقاومة الإسلامية ‘حماس’، برسالة شكر خاصة من رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية، ورئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، إلى كل الفعاليات السياسية والمدنية والحقوقية والنقابية المغربية، وقال ان كل أساليب الدعم والنصرة التي تصل إلى غزة ‘أشعرَت المقاومة بأن المغاربة كانوا ضمن المعركة الأخيرة ضد الكيان الصهيوني’.وعبّر القيادي الفلسطيني، في اتصال هاتفي مباشر بُثّ خلال المهرجان عن اعتزازه بانتصار المقاومة الفلسطينية على الاحتلال ‘الإسرائيلي’، معتبرا أن الانتصار من شأنه أن يعجل بتحرير كل الأراضي الفلسطينية، ‘بمشاركة المغاربة.. فنحن ننتظركم بعد سنوات قليلة لنلتقي على بوابة المغاربة ببيت المقدس’. ودعا المصري الى ضرورة الارتهان على منطق المقاومة من أجل رد العدوان ‘الإسرائيلي’ وتحرير فلسطين، وهو الارتهان من شأنه أن يُقوّي رسالة الصمود ‘التي سطرها الشعب بالتفافه حول مشروع الجهاد والمقاومة’.وحسب موقع ‘هسبرس’ وصف المصري انتهاء العدوان ‘الإسرائيلي’ على غزة بانه هدنة بطعم نصر فلسطيني، وقال أن المقاومة الفلسطينية ‘أمطرت’ الاحتلال بأكثر من ألْفَيّ قذيفة صاروخية ‘لأول مرة منذ بداية الصراع الصهيوني الفلسطيني’، وأن معركة ‘حجارة السجيل’ أربكت حسابات ‘إسرائيل’ وغيرت معادلة الصراع، ‘فالاحتلال وضع مليون و800 ألف فلسطيني تحت صواريخه بغزة، أما المقاومة فوضعت 5 ملايين صهيوني تحت مرمى صواريخها جعلتهم يختبئون في الملاجئ بما في ذلك قيادات الجيش’.واعتبرت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان الاعتداءات الإجرامية التي وقعت على قطاع غزة على غزة، على مدار أسبوع انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية ـ باعتبار إسرائيل دولة محتلة – وتحللا من كل الالتزامات الأخلاقية للمنتظم الدولي.وأدانت المنظمة في بيان ارسل’القدس العربي’ العمل الإجرامي العسكري الإسرائيلي المتجدد ضد الشعب الفلسطيني في غزة باستعمال أسلحة محرمة… وأسلحة مصدرها بعض الدول العظمى ضد المدنيين داعية في نفس الوقت المجتمع الدولي لتقديم الدعم المادي والإنساني للشعب الفلسطيني الذي يواجه فصولا من الإبادة.وحملت المنظمة مجلس الأمن المسؤولية إزاء هذه الاعتداءات الإجرامية، بالإضافة إلى أنها أدانت الاغتيالات الموجهة ضد القادة والنشطاء الفلسطينيينووجهت دعوة الى النسيج الحقوقي العالمي للوقوف مع الشعب الفلسطيني والتعبير بكافة الوسائل عن الإدانة المطلقة للممارسات الاجرامية التي تقوم بها إسرائيل ضد الفلسطينيين وضد الضمير الإنساني. معبرة في هذا الصدد عن انخراطها والتزام أعضائها بالمشاركة في مسيرات احتجاج تنديدا بكل هذه الوقائع الشنيعة .ونجحت تحركات شعبية مغربية بابعاد مستشار سابق لرئيس الوزراء الاسرائيلي من المشاركة في ندوة حول تبادل الافكار نظمت بالرباط اول امس السبت.واحتشد المئات من الناشطين المغاربة المناهضين للتطبيع مع اسرائيل والصهيونية في باحة المكتبة الوطنية بالرباط ورفعوا شعار ‘الشعب يريد تجريم التطبيع’، للتنديد بمشاركة الناشط الإسرائيلي عوفير برونشتاين رئيس ‘منتدى السلام العالمي’ بفرنسا ضمن فعاليات ملتقى دولي لتبادل الأفكار، ينظمه فرع مجموعة تفكير الدولية TEDX.واضطر المنظمون لالغاء مشاركة برونشتاين وسحب اسمه من قائمة المدعوين الا ان مصطفى الفرجاني، المنسق الوطني للمبادرة الطلابية ضد التطبيع والعدوان، دعا الى التنديد بمجرد التفكير بدعوة ناشط صهيوني بنشاط بالمغرب وقال ان مجرد الدعوة لحضور ناشط مثل برونشتاين ‘هي بالنسبة لنا عملية تطبيع مع الكيان الصهيوني’، معتبرا أن أي مؤسسة أو منظمة انخرطت في مسلسل التطبيع ‘هو عمل مرفوض’.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية