ايران توقع عقدا مبدئيا بقيمة 10 مليارات دولار مع ريبسول وشل لانتاج الغاز بحقل جنوب فارس
ايران توقع عقدا مبدئيا بقيمة 10 مليارات دولار مع ريبسول وشل لانتاج الغاز بحقل جنوب فارسطهران ـ رويترز: قالت ايران امس الاحد انها وقعت اتفاقا مبدئيا قيمته عشرة مليارات دولار مع ريبسول الاسبانية ورويال داتش شل لانتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل غاز جنوب فارس.ونقلت وكالة انباء الطلبة الايرانية عن غلام حسين نوزاري رئيس شركة البترول الوطنية الايرانية قوله ان حجم الاتفاق سيكون عشرة مليارات دولار، وأضاف ان من المتوقع اتخاذ القرار النهائي بشأن الاستثمار بحلول نهاية 2007.وصرح مصدر في صناعة النفط قريب من الاتفاق لرويترز بان الاتفاق خاص بخدمات في قطاع المنبع اي التنقيب والانتاج. وقال انه جزء من العمل لتقييم جدوي المشروع. المهم أن القرار النهائي بشأن اقامة مشروع لانتاج الغاز الطبيعي المسال سيتخذ بعد عام أو نحو ذلك .ومن شأن التوصل الي اتفاق ان يعد لطمة لواشنطن التي تحظر الاستثمار الامريكي في ايران وكثفت في العام الاخير الضغوط علي الشركات غير الامريكية كي تحجم عن الاستثمار في ايران وسط اتهامات غربية لطهران بالسعي لصنع قنابل ذرية. وتنفي طهران الاتهامات. ويشمل المشروع مع ريبسول وشل تطوير المرحلتين 13 و14 في حقل جنوب فارس في الخليج. وكان مصدر قد اشار يوم الثلاثاء الماضي الي ان اتفاقا مبدئيا سيوقع خلال ايام وقدر قيمته بنحو 4.3 مليار دولار وقال ان ذلك سيشمل انشاء مصنع لاسالة الغاز الطبيعي ومنفذا للتصدير. وذكر نوزاري ان الاستثمارات وحجمها عشرة مليارات دولار لاعمال التنقيب والانتاح ومنشآت الغاز الطبيعي المسال. وقال المصدر ان المصنع سيتكلف 2.5 مليار دولار والمنفذ وغيره من منشآت البنية التحتية 1.8 مليار دولار. وأضاف ان الصادرات ستبدأ في عام 2011 أو 2012 في حالة تنفيذ المشروع. وينص الاتفاق علي ان تحصل كل من شل وريبسول علي حصة 25 في المئة في المشروع الرامي لانتاج 16 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال. ونقل عن نوزاري قوله عن الاتفاق الموقع السبت العقد أكبر مشروع من نوعه للاستثمار وأضخم كمية غاز تحول لغاز طبيعي مسال (في ايران) .4