الزهار: التقيت بيريس ورابين اكثر من مرة ولم اوافق علي طرحهما باقامة دولة بدون القدس
قال ان حماس مستعدة للتنازل عن الخارجية ولكن متمسكة بالمالية والداخليةالزهار: التقيت بيريس ورابين اكثر من مرة ولم اوافق علي طرحهما باقامة دولة بدون القدسالناصرة ـ القدس العربي ـ من زهير اندراوس:اعترف وزير الخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية الدكتور محمود الزهار بانه اجري مفاوضات مع اسحاق رابين وشمعون بيريس بطلب من اسرائيل، وذلك في حديث ادلي به لصحيفة كل العرب الصادرة في الناصرة. وقال ايضا ان قيادات من فتح ومن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شاركت في هذه اللقاءات. واكد ان حركة حماس مستعدة للتنازل عن حقيبة الخارجية، ولكنها متمسكة بوزارتي المالية والداخلية. وفيما يلي مقاطع من حديث الزهار:ـ محمد دحلان اتهمك بمفاوضة الاسرائيليين بمعني ان التفاوض مع اسرائيل ليس نقيصة تسجل بحق فتح؟ـ هذا كلام صحيح، ايام ما كان يلعب الاطفال في الشارع كنت استدعي لمقابلة مسؤولين ليس فقط اسرائيليين وانما من غيرهم، والآن اقول وما اقوله وقلته عليه شهود، التقيت في آذار (مارس) 1988 مع شمعون بيريس بناء علي طلب ليس مني وعرض علي الانسحاب الكامل من قطاع غزة وتحدث عن ستة اشهر اخري يتم الانسحاب فيها من الضفة، وكان طرحي ماذا عن القدس، ولانه اجل موضوع القدس قلت له لن تجد من الشعب الفلسطيني من يرضي بهذا الطرح، وبالتالي من المفروض ان يتعلم محمد دحلان ماذا كان في اذار (مارس) 1988 وما الذي قيل، ثم التقيت بعد ذلك برابين اكثر من مرة بمشاركة قيادات من فتح والجبهة الشعبية وغيرها والكل يشهد ماذا كان يقال وما هي مطالب الشعب الفلسطيني.ـ وبمبادرة من من كانت تعقد هذه اللقاءات؟ـ بمبادرة من اسرائيل.ـ الحديث عن حكومة الوحدة الوطنية طال كثيرا ولم يتحقق اي شيء رغم التلميح عن اشارات ايجابية، اين نحن من هذه الحكومة؟ـ للاسف الشديد ليس الموضوع عندنا، المطلوب امريكيا واسرائيليا ليس حكومة وحدة وطنية تمثل برنامج الوحدة الوطنية، المطلوب حكومة تلبي شروط الرباعية وهنا نحن في اشكالية، فلنفرض انه شكلت حكومة من تكنوقراط او من فتح لوحدها، او من حماس لوحدها او من خليط وعرضت نفسها علي المجلس التشريعي ستجد من الناس من لا يصوت لها وبالتالي لن تتشكل، اذاً المشكلة في التدخلات الخارجية التي لا تريد لحكومة الوحدة ان تنشأ.ـ وتأكيدا علي ذلك امريكا ابلغت ابو مازن انها تريد حكومة بدون حماس وهذا امر غير معقول، أليس كذلك؟ـ اذاً مع من ستشكل حكومة وحدة وطنية؟ وما هو مفهوم حكومة الوحدة الوطنية ان لم يكن جمع كافة التيارات الوطنية الممثلة بالبرلمان، اذا ارادوا اخراج الاغلبية فكيف ستكون الوحدة الوطنية؟!ـ الا تعتقد ان واجب الرئيس ابومازن ابلاغ امريكا والرباعية انه بدون حماس لن تكون هناك حكومة وحدة وطنية؟هذه هي الاشكالية، ينبغي ان تكون هناك مصارحة حول كيفية التشكيلة من ناحية تقنية، يعني كيف سنصوت علي حكومة يعترض علي برنامجها غالبية اعضاء البرلمان، هكذا ستسقط الحكومة ولن تحظي بالثقة.ـ ما شهدناه من صراعات مؤسفة لن يجدي الفلسطينيين نفعا وينبغي حل هذا الاشكال وانت توافقني الرأي؟ـ هناك اناس يدور في دماغهم ان احد الخيارات هو الانقلاب العسكري، فكيف نتوصل لاتفاق اذا كان المخطط والمدبر خارجيا.ـ والمستفيد مما يدور علي الساحة الفلسطينية عدو الفلسطينيين وفي مقدمتهم اسرائيل؟ـ هذا صحيح ونحن نحاول بكل جهد مستطاع ان لا نصل الي مرحلة الاقتتال الداخلي.ـ وكيف تري الصورة الفلسطينية خلال الفترة المقبلة؟ـ كل الخيارات مفتوحة، لكننا نهدف الي ان تتحول الي الافضل ان شاء اللهـ وهل صحيح انكم علي استعداد للتنازل عن حقائب الخارجية والمالية مقابل الوحدة؟ـ الخارجية نعم، لكن الداخلية والمالية لا، اي خارجية ستعتمد في علاقتها مع اسرائيل ومع امريكا ستفشل، وماذا ستقدم الخارجية بدون حماس للعالم العربي الذي لا يقبل الا ما قدمته حماس.ـ وانتخابات مبكرة امر غير وارد بالحسبان الآن؟ـ هذا التفاف علي الديموقراطية ونحن لا نعتمد الانتخابات تحت مبدأ ما يطلب الامريكيين.