اسرائيل انتهكت قانون استخدام القنابل العنقودية باطلاقها علي القري اللبنانية

حجم الخط
0

اسرائيل انتهكت قانون استخدام القنابل العنقودية باطلاقها علي القري اللبنانية

تحقيق امريكي يدينها ومسؤولون يستبعدون توجيه عقوبات ضدهااسرائيل انتهكت قانون استخدام القنابل العنقودية باطلاقها علي القري اللبنانيةلندن ـ القدس العربي : ستقوم الادارة الامريكية اليوم الاثنين باطلاع الكونغرس علي نتائج تحقيق حول استخدام اسرائيل للقنابل العنقودية وضرب تجمعات سكانية في جنوب لبنان، اثناء الحرب الاخيرة في الصيف الماضي. وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان النتائج وان كانت اولية الا انها أثارت جدلاً داخل الإدارة الأمريكية حول ما إذا كان يجب معاقبة إسرائيل علي استخدامها هذه القنابل العنقودية ضد المدن والقري التي وضع فيها حزب الله قواعد إطلاق صواريخه. وتقول الصحيفة ان مسؤولين في وزارة الدفاع البنتاغون ووزارة الخارجية يعترفون ان اسرائيل قد خرقت قانون استخدام القنابل في مناطق السكان الا انهم يرون ان اسرائيل استخدمت هذه القنابل للدفاع عن النفس، وهدفت لوقف صواريخ حزب الله التي ادت لمقتل 152 اسرائيليا. وقالت ان حظرا او عقوبة علي اسرائيل ستكون تحولا كبيرا خاصة ان ادارة الرئيس جورج بوش تعتبر من اكثر الادارات التزاما ودعما لاسرائيل. ويقول مسؤولون انهم لا يتوقعون الكثير من الافعال من جانب الادارة.. وكانت ادارة ريغان، قد حظرت تصدير هذه القنابل لاسرائيل ولمدة ستة اعوام عام 1982 عندما كشف تحقيق في الكونغرس ان اسرائيل استخدمت القنابل ضد مدنيين اثناء اجتياحها لبنان. ومن الخيارات المطروحة الان هو حظر تصدير الاسلحة لمدة معنية.ويبدو ان الاجراء امام الكونغرس هو لاعلام الكونغرس، حيث يطلب من وزارة الخارجية اطلاع الكونغرس علي نتائج تحقيقاتها في قانون خرق تصدير الاسلحة. واكد شون ماكورماك ، المتحدث باسم الخارجية ان اعلام الكونغرس سيتم اليوم اما النقاش حول ما اذا كانت اسرائيل قد خرقت القانون فسيستمر لفترة طويلة. وقال ماكورماك انه من الضروري التذكير بطبيعة الحرب التي خاضها حزب الله الذي استخدم السكان الابرياء لحماية جنوده. وحتي في حالة اثبات ان اسرائيل قد خرقت الحظر فان القانون يعطي بوش الحق في تفعيل او فرض عقوبات، وحتي في حالة ايقاف تزويد اسرائيل بالاسلحة فان الحظر سيكون رمزيا لان اسرائيل تقوم بتصنيع قنابلها العنقودية. وقدمت اسرائيل العام الماضي تقريرا للخارجية اعترفت فيه برمي الاف القنابل علي جنوب لبنان الا انها انكرت استهدافها للتجمعات السكانية. وقال التقرير الاسرائيلي ان القوات الاسرائيلية غالبا ما القت ملصقات علي المناطق المدنية للتحذير قبل اطلاق القنابل. وقال دافيد سيغل الناطق باسم السفارة الإسرائيلية في واشنطن ان اسرائيل قدّمت إجابات مفصلّة علي أسئلة الإدارة الأمريكية حول مسألة استخدامها للقنابل العنقودية بهدف وقف الهجمات الصاروخية ضد مراكز السكن المدنية في إسرائيل. وقال ان اسرائيل تكبدت خسائر كبيرة في هذه الهجمات وتصرّفت كما تتصرّف أي حكومة أخري في ممارسة حقها في الدفاع عن النفس. ومنذ نهاية الحرب عثر علي الاف القنابل التي لم تنفجر، وادت لمقتل 30 مدنيا وجرح 180 اخرين. وتعتبر القنابل العنقودية سلاحا يستخدم ضد الجنود، وعادة ما تتفجر تاركة داخلها قنابل اخري تنفجر وتتوزع علي مساحات واسعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية