وزير ياباني يصف النساء بأنهن آلات للإنجاب
وزير ياباني يصف النساء بأنهن آلات للإنجاب طوكيو ـ رويترز: ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن وزير الصحة الياباني وصف النساء في سن الحمل بأنهن الات انجاب قائلا انه يتعين علي كل منهن بذل اقصي جهدها لتعزيز معدل المواليد المنخفض في البلاد. وأدت زيادة عدد المعمرين وانخفاض عدد السكان في اليابان الي اثارة مخاوف بشأن احتمالات النمو الاقتصادي في البلاد وقدرة الحكومة علي تمويل متطلبات معاشات التقاعد المتزايدة. ونقلت كيودو عن وزير الصحة هاكو ياناجيسوا قوله لاعضاء محليين بالحزب عدد النساء اللائي يتراوح اعمارهن بين 15 و50 ثابتا. ونظرا لان عدد الات وأدوات الانجاب ثابتة فان كل ما يمكننا طلبه هو عمل الافضل رغم انه لن يكون ملائما وصفهم بأنهم الات . وتعهد رئيس الوزراء شينزو ابي الذي تولي مهام منصبه في ايلول (سبتمبر) باتخاذ خطوات للتيسير علي الناس العمل وتربية الاطفال. وانخفض معدل الخصوبة في اليابان او متوسط عدد الاطفال الذين تحمل بهم امرأة طوال العمر الي مستوي قياسي بلغ 1.26 في عام 2005. وتوضح التقديرات ان معدل الخصوبة يحتمل ان يكون زاد بنسبة طفيفة في عام 2006 لكن يتوقع ان يستأنف تراجعه هذا العام. وبدأ سكان اليابان في الانكماش عام 2004 ولكن خمس عدد سكان اليابان بالفعل تبلغ اعمارهم 65 أو أكبر. 0