بعد وزير الدفاع.. وزير الخارجية الياباني ينتقد السياسة الامريكية في العراق

حجم الخط
0

بعد وزير الدفاع.. وزير الخارجية الياباني ينتقد السياسة الامريكية في العراق

بعد وزير الدفاع.. وزير الخارجية الياباني ينتقد السياسة الامريكية في العراق طوكيو ـ من فيليب اغريه: انتقد وزير الخارجية الياباني تارو آسو السياسة الامريكية في العراق والتي وصفها بانها شديدة السذاجة وحملها مسؤولية تصاعد أعمال العنف، في ثاني اتهامات توجه الي حليفة طوكيو وحاميتها منذ 1945.وقال تارو آسو مساء الخميس في كيوتو ان وزير الدفاع الامريكي السابق رونالد رامسفلد أعلن الحرب، لكن العمليات التي جرت بعد الاحتلال كانت شديدة السذاجة .واضاف في تصريحات نقلتها وكالة انباء جيجي اليابانية ان المشكلات التي يعاني منها العراق حاليا سببها ان هذه العمليات لم تسر بصورة جيدة . وتابع من الواضح ان العمليات التي تلي الحرب علي درجة كبيرة من الاهمية عندما يكون هناك تفكير ببناء السلام .وجاءت تصريحات آسو في اليوم الذي سقط فيه 130 قتيلا علي الاقل ومئات الجرحي في تفجير انتحاري في سوق في بغداد، في ثاني هجوم بهذه الوحشية منذ الغزو الامريكي للعراق.كما تأتي اثر تصريحات انتقد فيها وزير الدفاع الياباني فوميو كيوما سياسة الولايات المتحدة واثار غضب وزارة الخارجية الامريكية، خصوصا وان ادارة بوش كانت تقدم النجاح الذي حققه احتلالها لليابان بعد 1945 كنموذج لنجاحها المحتمل في العراق.واكد فوميو كيوما قبل نحو عشرة ايام ان الرئيس الامريكي جورج بوش اخطأ باجتياح العراق في 2003، محذرا من ان طوكيو قد لا تجدد تلقائيا مهمة الدعم الجوي التي تقوم بها في هذا البلد.وذكرت الصحف اليابانية ان تلك التصريحات اثارت غضب الخارجية الامريكية التي هددت بالغاء الجولة المقبلة من المباحثات الثنائية بين مسؤولي الخارجية والدفاع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية