لقاءات فلسطينية مصرية امريكية في واشنطن لبحث الخطة الامريكية لتحريك عملية السلام علي المسار الفلسطيني
لقاءات فلسطينية مصرية امريكية في واشنطن لبحث الخطة الامريكية لتحريك عملية السلام علي المسار الفلسطينيرام الله ـ القدس العربي ـ من وليد عوض:علمت القدس العربي من مصادر مطلعة امس ان لقاءات فلسطينية مصرية امريكية ستعقد في واشنطن خلال الـ 48 ساعة القادمة بين عدد من المسؤولين الفلسطينيين والمصريين والامريكيين لبحث الخطة الامريكية لتحريك عملية السلام علي المسار الفلسطيني.وحسب المصادر فان مسؤولين مصريين وفلسطينيين توجهوا امس الي العاصمة الامريكية واشنطن للتنسيق مع الادارة الامريكية بشأن خطتها للتحرك علي المسار الفلسطيني.وفي الوقت الذي غادر فيه الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية وياسر عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الاراضي الفلسطينية في طريقهما الي الولايات المتحدة الامريكية حيث من المقرر ان يلتقيا وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس، غادر وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط واللواء عمرو سليمان مدير المخابرات المصرية القاهرة امس متوجهين الي واشنطن.وفيما اكدت مصادر فلسطينية في مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الهدف من زيارة عريقات وعبد ربه لواشنطن ولقاء رايس هو الاعداد للقاء الثلاثي المرتقب بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورايس منتصف الشهر الجاري، صرح متحدث باسم وزارة الخارجية المصرية امس الاول أن ابو الغيط وعمر سليمان سيتوجهان (امس) للعاصمة الامريكية واشنطن في زيارة تستغرق يومين لاجراء محادثات مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس وعدد من المسؤولين في الادارة الامريكية.وحسب مصادر القدس العربي فان المسؤولين الفلسطينيين والمصريين سيعقدون اجتماعا مشتركا مع رايس لايضاح الموقف الفلسطيني والعربي من الخطة الامريكية للتحرك علي الصعيد الفلسطيني والسبل الكفيلة بانجاح ذلك التحرك. واشارت المصادر الي ان التحرك السعودي الذي قاد لعقد اجتماع مرتقب اليوم في مكة المكرمة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس يندرج ضمن خطة عربية وامريكية للتحرك علي المسار الفلسطيني وستبحث بشكل معمق بين المسؤولين الامريكيين والمصريين والفلسطينيين في واشنطن. هذا ومن المقرر ان تقوم وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس منتصف الشهر الجاري بزيارة الي اسرائيل والاراضي الفلسطينية بهدف عقد قمة ثلاثية تجمعها بعباس واولمرت.وكان مسؤول فلسطيني اعلن ان رايس أبلغت الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بأنها ستعود لزيارة الاراضي الفلسطينية وإسرائيل منتصف الشهري الجاري بهدف البحث في امكانية إقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة وقابلة للتفاوض وتحمل في جعبتها الكثير من المقترحات التي تتعلق بالقضايا العالقة والشائكة بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي.ومن المقرر ان تجتمع رايس عند عودتها للمنطقة في بداية الامر مع الرئيس الفلسطيني عباس في مدينة رام الله حيث سيشرح لها وجهة النظر الفلسطينية، فيما ستتوجه رايس بعد ذلك للاجتماع مع أولمرت.وكانت مصادر اسرائيلية ذكرت إن الاطراف الاسرائيلية والفلسطينية والامريكية تجري اتصالات حثيثة تمهيدا للقمة الثلاثية المرتقبة.