الرئيس السوداني ينهي زيارة لنواكشوط بتأكيد علي تنويع التعاون الثنائي

حجم الخط
0

الرئيس السوداني ينهي زيارة لنواكشوط بتأكيد علي تنويع التعاون الثنائي

الرئيس السوداني ينهي زيارة لنواكشوط بتأكيد علي تنويع التعاون الثنائينواكشوط ـ القدس العربي : أكدت موريتانيا والسودان حرصهما علي توسيع وتنويع مجالات التعاون المشترك من خلال انشاء لجنة كبري دائمة للتعاون. جاء ذلك في بيان صدر عن زيارة أنهاها الرئيس السوداني عمر حسن احمد البشير لموريتانيا أمس الخميس.وأشار البيان إلي أن الرئيسين أجريا مشاورات سياسية تناولت آفاق التعاون الثنائي الي جانب القضايا العربية والافريقية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث سجلا بارتياح تطابق وجهات نظريهما حول المسائل التي تم بحثها.ولدي استعراضهما للأوضاع الاقليمية والدولية الراهنة، أكد الجانبان الموريتاني والسوداني علي ضرورة احياء مسيرة السلام في الشرق الأوسط، سبيلا الي استرجاع الأراضي الفلسطينية والسورية واللبنانية المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني من استرداد كافة حقوقه المشروعة، بما فيها اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وفقا لقرارات الشرعية الدولية، كما طالبا الفصائل الفلسطينية بضرورة توحيد صفوفها وتجاوز جميع خلافاتها الداخلية.وأكد الجانبان علي وحدة العراق أرضا وشعبا، معبرين عن ادانتهما لاستهداف المدنيين وأماكن العبادة في هذا البلد الشقيق.وناشد الجانبان الفرقاء اللبنانيين في الحكومة والمعارضة بالعمل علي حل خلافاتهم عن طريق الحوار. وعبر الجانبان عن أملهما في أن يتمكن الاخوة في الصومال من تحقيق المصالحة الوطنية عبر المفاوضات. كما عبر الجانبان عن ادانتهما للارهاب بجميع صوره وأشكاله، وطالبا بضرورة جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمارالشامل.وقدم الرئيس عمر البشير شرحا حول تطورات الأوضاع في السودان ، خاصة فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقية نيفاشا وتحقيق السلام في دارفور من خلال الجهود المبذولة لاقناع الحركات المسلحة بدارفور التي لم توقع علي اتفاقية سلام ابوجا، بالتوقيع علي هذه الاتفاقية، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة.وأكد الرئيس الموريتاني اعل ولد محمد فال علي أهمية ان تتكاتف جهود جميع أبناء السودان بهدف تحقيق السلام الشامل في دارفور.وقدم الرئيس الموريتاني اعل ولد محمد فال عرضا عن التحولات الاقتصادية والسياسية التي شهدتها موريتانيا منذ تغيير الثالث من اب/أغسطس 2005، و عن النتائج (..) التي تحققت حتي الآن . وفي الجلسة التي تلي فيها البيان الرئيس السوداني عمرحسن أحمد البشير عن إعجابه بالتطور الايجابي الذي عرفته علاقات البلدين مؤكدا حرصه علي النهوض بهذه العلاقات الي آفاق أوسع وأرحب في جميع المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين. وقد عبر الرئيسان عن سعادتهما بتوقيع الجانبين السوداني والموريتاني خلال هذه الزيارة علي اتفاقيتي انشاء لجنة وزارية مشتركة لتنمية العلاقات بين البلدين واتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة.وشدد الرئيسان علي أهمية انشاء اللجنة الوزارية المشتركة بوصفها الآلية الرئيسة التي ستكون مسؤولة عن تنفيذ الاتفاقيات الموقعة، وعن وضع الخطط والبرامج التنفيذية الهادفة الي تنمية العلاقات بين البلدين في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية والفنية والاعلامية.وأكد الرئيسان علي ضرورة عقد الاجتماع الأول للجنة الوزارية المشتركة بالخرطوم في النصف الثاني من سنة 2007، مشددين علي أهمية التحضير الجيد لهذا الاجتماع علي مستوي القطاعات الوزارية المختلفة التي يتعين عليها ان تكثف الاتصالات فيما بينها من أجل تشخيص فرص التعاون المتاحة وعرضها علي اللجنة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية