ايران لاتتوقع خفضا اخر بانتاج اوبك
ايران لاتتوقع خفضا اخر بانتاج اوبك طهران ـ رويترز: قال كاظم وزيري هامانه وزير النفط الايراني السبت انه لا يتوقع خفضا اخر في انتاج اوبك من النفط اذا واصلت الاسعار صعودها. وقال عدد من وزراء أوبك انه لن تكون هناك حاجة لاجراء مزيد من خفض الانتاج اضافة الي خفض متعهد به حجمه 1.7 مليون برميل يوميا. ومن المقرر ان يجتمع وزراء اوبك في فيينا في 15 اذار (مارس). وقال هامانه للصحافيين علي هامش مؤتمر في طهران اذا ظل اتجاه السعر كما هو فيحتمل الا تجري مناقشة اجراء خفض اخر للانتاج علاوة علي كمية 500 الف برميل )يوميا) التي طبقناها في سباط (فبراير). لكن اذا تراجع السعر وتغير الاتجاه فسيمكن بالطبع مناقشة مسائل اخري .وتراجعت اسعار النفط الي ادني مستوياتها في 20 شهرا عند 49.90 دولار للبرميل يوم 18 كانون الثاني (يناير) فيما قلص الطقس المعتدل الطلب في الولايات المتحدة اكبر مستهلك في العالم. لكن الاسعار عادت وزادت مقتربة من مستوي 60 دولارا للبرميل مدعومة ببرودة الطقس وخفض معروض اوبك. وفي وقت سابق قال علي النعيمي وزير النفط السعودي اكبر منتجي اوبك ان السوق في توازن افضل وان اوبك ستبقي علي الارجح مستويات الانتاج دون تغيير خلال اجتماع آذار. وامس الاول قال الشيخ علي الجراح الصباح وزير الطاقة الكويتي ان اسعار النفط جيدة جدا لكنه امتنع عن قول ما اذا كانت اوبك ينبغي ان تغير سقف انتاجها خلال اجتماعها المقبل. واتفقت اوبك العام الماضي علي خفض الانتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من اول تشرين الثاني (نوفمبر) وبواقع 500 الف برميل يوميا اخري اعتبارا من اول شباط الجاري. وتنطبق التخفيضات علي 10 دول فقط دون العراق غير الملتزم بنظام الحصص ودون انغولا عضو اوبك الجديد. 4