فن الابتسامة

حجم الخط
0

فن الابتسامة

فن الابتسامة إن الابتسامات فواصل ونقاط انقطاع، وقليل من الناس أولئك الذين ما زالوا يتقنون وضع الفواصل والنقط في كلامهم .عندما قرأت هذه المقولة للروائي الجزائري مالك حداد أول مرة تأثرت بها ولم أحاول إسقاطها علي واقعنا، ولكني عندما فعلت وجدت أنه فعلا ً من بين كل من أشاهدهم يوميا ً قليلون هم من يتقنون الابتسامة.ربما أنا شخصيا ً لم أكن في يوم من الأيام أتقن الابتسام، وهو ما دفعني عبر تيار اللاوعي لإعادة قراءة هذه الجملة عشرات المرات واستحضار ذاكرة اختمرت فيها لفترة طويلة أهمية الابتسامة في حياتنا.وخلال تصفحي لكتابٍ وصلتُ فيه مرحلة التدقيق وجدت أنه علي طول صفحاته نادرا ً ما كنت أضع الفواصل في مكانها مما جعل جملي أطول من أن يحتملها قارئ، أو أصعب من أن يتقبلها الآخر.وللآخر معي مشكلة أو قل لي معه مشكلة، لم أكن أعرف سببها إلي أن انتبهت أن جلّ كلامي يخلو من نقاط انقطاع، إذ إن للابتسامة أيا ً كان ملقيها عاملا ً جاذبا ً مع الفرق في مستوي الجمال فيها، فتجد الابتسامة العادية والابتسامة الجميلة والابتسامة الرائعة، وهناك ابتسامة ساحرة أعتقد أن فيها من الجمال ما يفوق سطوة النظرة والكلمة وحتي المعاملة.ولا خلاف أن للابتسامة مهما كان مستوي جمالها دورا ً كبيرا ً في تأليف القلوب وتقريب النفوس، ولكن حتي مع إدراكنا لهذه الخاصية إلا أننا لا نستطيع حتي اللحظة استعمالها أو لنقل إتقانها، وأهم ما في الابتسامة أنها غالبا ً ما تعكس نفسية صاحبها وتكشف طبائعه.فكما يقول الرافعي في رسائله: وهل أبدع الله الفم الجميل بهندسته وتقسيمه إلا ليبدع هو في ابتساماته فن الروح حين لا تستطيع أو لا تريد أن تتكلم فترتعش… فكلام الفكر من اللسان، وكلام القلب من العينين، أما كلام الروح فهو هذه الحركة البليغة وحدها . المفارقة في الموضوع أننا نحب أن يبادرنا الآخر بابتسامة ونبخل بها عليه، والأسباب أكثر من أن تحصر، فمنها المكابرة، والتعالي، واصطناع الجد والرزانة، والخوف من التفسير الخاطئ لدوافعها.علي أن من بين جميع الأشياء التي تدفعنا إلي الابتسام هناك عامل يستحق التأني في النظر فيه وهو الخجل، فالخجل يمنعنا من عمل أشياء كثيرة، إلا أنه يدفعنا في الغالب إلي الابتسام وحتي دون أن نتكلم.لعلّ الشاعر أصاب حين جعل الابتسامة ثاني خطوة في علاقة تنتهي بالهيام، وربما لو لم تكن هذه الخطوة موجودة، لربما انتهت العلاقة عند اللقاء.مما تقدم ومما لم يذكر من أهمية الابتسامة، يا حبذا لو يكون هناك معهد لتعليم فن الابتسام ــ وأرجو ألا تسخروا مني ــ حتي لا نفقد أولئك الذين ما زالوا يتقنون وضع الفواصل في كلامهم[email protected]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية