مسؤول كوري جنوبي يزور واشنطن لمتابعة الاتفاق مع بيونغيانغ بشأن برنامجها النووي
استراليا ترسل دبلوماسيين الي كوريا الشماليةمسؤول كوري جنوبي يزور واشنطن لمتابعة الاتفاق مع بيونغيانغ بشأن برنامجها النوويسيول ـ كانبيرا ـ يو بي أي ـ رويترز: ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية امس الثلاثاء أن نائب وزير الخارجية شيم يون جو غادر سيول متوجهاً إلي واشنطن لمناقشة الترتيبات المتعلقة بالاتفاق الذي توصلت إليه الدول الست المشاركة في مفاوضات نزع سلاح كوريا الشمالية النووي الذي وقع في بيغينغ في الأسبوع الماضي.ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء بياناً صدر عن وزارة الخارجية يقول إن نائب وزير الخارجية شين سيقوم بزيارة إلي الولايات المتحدة بين امس الثلاثاء والأحد المقبل لعقد مباحثات مع نائب وزير الخارجية الأمريكية نيكولاس بيرنز .وأضافت الوكالة أنه من المقرر أن يلتقي شيم في واشنطن مع كبار المسؤولين في الإدارة الامريكية مثل مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن الدول وعدم الانتشار النووي جون سي رود، ونائب مستشار الأمن القومي جاك دي كراوش.وتأتي الزيارة بعد أسبوع من موافقة كوريا الشمالية خلال مفاوضات الدول الست علي البدء بتفكيك أسلحتها النووية ووقف العمل في منشآتها النووية، وعشية الزيارة المقررة لوزير الخارجية الكورية الجنوبية سونغ مين سون إلي واشنطن في الشهر المقبل.وكخطوة أولي، علي الدولة الشيوعية وقف العمل وختم مفاعل يونغبيون النووي خلال 60 يوماً من الاتفاق علي أن تحصل علي ما 50 ألف طن من الوقود الثقيل أو ما يوازيها من المساعدات.وسوف تحصل بيونغيانغ مقابل الخطوات الإضافية لتفكيك أسلحتها النووية علي 950 ألف طن من الوقود أو ما يوازيها من المساعدات.غير أن الاتفاق أثار جدلاً في الولايات المتحدة حيث أنه فشل في المعالجة المباشرة لمسألة برنامج الأسلحة النووية المعتمدة علي اليورانيوم، وهو المصدر الرئيسي للأزمة النووية التي نشبت في أواخر العام 2002 عقب اتهام واشنطن لبيونغ يانغ بإدارة برنامج سري لتطوير أسلحة نووية يعتمد علي تخصيب عالي المستوي من اليورانيوم.وقال السيناتور الديمقراطي عن ولاية ميشيغان كارل ليفين، الذي يرأس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، الأحد الماضي إنه لم نحصل علي التام يتعلق بالبرنامج السري لغاية اليوم… ماذا سيفعلون بشأن هذه الأسلحة النووية؟ .وقال جون هاوارد رئيس الوزراء الاسترالي امس الثلاثاء ان استراليا سترسل فريقا من الدبلوماسيين الي كوريا الشمالية في غضون أسابيع لمناقشة رفع العقوبات المالية بعد موافقة بيونغيانغ علي اغلاق مفاعلها النووي.ووافقت كوريا الشمالية الفقيرة الاسبوع الماضي علي اغلاق مفاعلها النووي الرئيسي ومصدر البولوتونيوم الخاص بها الذي يمكن أن يستخدم في تصنيع الاسلحة مقابل الحصول مبدئيا علي 50 ألف طن من الوقود أو ما يعادلها من المساعدات الاقتصادية.وناقش هاوارد وبلاده واحدة من الدول الغربية القليلة التي لها علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية هذا القرار مع الرئيس الامريكي جورج بوش الذي قال عنه هاوارد انه متفائل بحق بخصوص الاتفاق النووي. وتابع هاوارد لهيئة الاذاعة الاسترالية سنرسل مجموعة دبلوماسية الي كوريا الشمالية في القريب العاجل .. الاسابيع القليلة المقبلة لوضع معايير بخصوص استئناف علاقاتنا الدبلوماسية الثنائية .