الحكومة الجزائرية تقرر فتح قطاع الكهرباء امام المستثمرين المحليين والأجانب

حجم الخط
0

الحكومة الجزائرية تقرر فتح قطاع الكهرباء امام المستثمرين المحليين والأجانب

الحكومة الجزائرية تقرر فتح قطاع الكهرباء امام المستثمرين المحليين والأجانبالجزائر ـ يو بي أي: أعلن رئيس شركة الكهرباء والغاز الحكومية الجزائرية (سونلغاز) نور الدين بوطرفة ان الحكومة قررت فتح قطاع إنتاج الكهرباء أمام المستثمرين الجزائريين والأجانب بعدما كان حكرا علي الحكومة لأكثر مــن 44 سنة.وقال بوطرفة في تصريح له امس الثلاثاء، علي هامش تنظيم لقاء خاص للجنة الحكومية لضبط الكهرباء لإطلاع وتعريف المستثمرين بقرار الحكومة بشان المنظومة الكهربائية الجديدة التي تهدف إلي فتح سوق الكهرباء للمستثمرين المحليين والأجانب إن القانون الجديد يسمح للمنتج ان يكون له عقد مع أي زبون جزائري لتزويده بالكهرباء التي ينتجها، كما بإمكانه دخول بورصة الكهرباء بعد إنشائها مطلع العام 2009 .من جانبه قال رئيس لجنة ضبط الكهرباء والغاز عثمان نجيب ان مرسوماً تنفيذياً يحدد دفتر الشروط المتعلقة بحقوق وواجبات منتجي الكهرباء ويطبق علي منشآت إنتاج الكهرباء الخاضعة لترخيص الاستغلال.ويسمح قانون الكهرباء الجديد بفتح مجال إنتاج الكهرباء للمستثمرين الجزائريين والأجانب مع تطبيق إجراءات تحفيزية لإنتاج الطاقات الجديدة والمتجددة ويفرض الحصول علي رخص استغلال عندما تكون الطاقة المنتجة موجهة إلي التسويق وتكون الطاقة المستعملة تفوق أو تساوي 25 ميغاواط.وتعتزم شركة الكهرباء الجزائرية استثمار 5.1 مليار دولار سنة 2007. من ناحية أخري تعتزم الجزائر بلوغ معدل إنتاج يتراوح بين 5 و6 % من الكهرباء في سنة 2015 انطلاقاً من الطاقات المتجددة لا سيما الشمسية التي ستوجه نسبة كبيرة منها للتصدير.وفي هذا الإطار، صرح وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل ان بلاده ترافع من أجل حرية ولوج السوق الأوروبية للكهرباء من خلال تسويق الكهرباء الشمسية التي تصدر من المغرب العربي نحو أوروبا.وقال خليل ان اللجنة الأوروبية للطاقة أبدت دعمها لنتائج عمل مجموعة الخبراء حول تصدير الكهرباء الشمسية من المغرب العربي نحو أوروبا ونحن نؤيد هذه الفكرة وما يتبعها، أي نرافع من أجل حرية أكبر في ولوج الكهرباء التي تصدر نحو أوروبا لأسواق هذه الأخيرة .وأضاف ان العالم أجمع يقر بان الطاقة الشمسية قد أضحت اليوم بديلا طاقويا وليس فقط حلا بيئيا لمشكل التغير البيئي .كما أشار الوزير الجزائري في ذات السياق إلي اعتزام بلاده التحكم في الطاقة الكهربائية النووية لأغراض سلمية بالتعاون مع كل الشركاء في إطار الاتفاقات الموقعة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.وقال لقد أعلنا أيضا عن طموحنا للتحكم في الكهرباء النووية لأغراض سلمية وسنعمل من أجل تحقيق ذلك مع كل شركائنا في إطار الاتفاقيات الموقعة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية .إلا ان رئيس شركة الكهرباء والغاز، أكد ان الجزائر لن تستخدم الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء قبل 15 أو 20 سنة بسبب عدم توفرها علي الخبرة والتكوين الخاص بهذه العملية.وأوضح نور الدين بوطرفة ان إنتاج الطاقة النووية عن طريق استعمال مادة اليورانيوم التي تتوفر عليها الجزائر يتطلب خبرة وتكوين كوادر مع إعداد برامج مهمة، وهو ما لا تتوفر عليه الجزائر حاليا، ما يعني حسبه استحالة مباشرة عملية إنتاج هذا النوع من الطاقة قبل 15 أو20 سنة.4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية