خيار المعارضة بالعصيان المدني يثير حفيظة السنيورة وبحصة بري يقابلها جعجع بـ 10 بحصات مما تسبّب بسجال
خيار المعارضة بالعصيان المدني يثير حفيظة السنيورة وبحصة بري يقابلها جعجع بـ 10 بحصات مما تسبّب بسجالبيروت ـ القدس العربي ـ من سعد الياس:لا تزال المعارضة تدرس خيار العصيان المدني قبل اللجوء اليه في وقت أعلن فيه رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة بعد جلسة مجلس الوزراء انه يري في العصيان نسفاً لاْسس الدولة وقال انه يربأ بالجميع أن يسيروا في هذا المسار .وتكثفت الاتصالات بين اركان المعارضة امس وأوفد رئيس مجلس النواب نبيه بري عضو كتلته النائب علي حسن خليل الي الرئيس عمر كرامي وأطلعه علي آخر الاتصالات والنتائج التي آلت اليها، فيما استقبل رئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية وفداً من الحزب السوري القومي الاجتماعي ورد علي انتقاد خطوة العصيان المدني بالقول ان العصيان المدني عمل ديمقراطي ويحصل مع أي شعب لا ترد دولته عليه . وحول المبادرات ومدي جديتها قال فرنجية: كما ترون لا شيء مخفياً، مبادرات تطرح واخري يتم اقتراحها وتداولها، وفي اليوم التالي يتم ضرب المبادرات عبر التغيير في الرأي من الفريق الحاكم، علماً بأن الدول الصديقة تقوم مشكورة بمبادرات جدية، واللافت بالامس كان كلام الرئيس سليم الحص حول ان السعودية وافقت علي مبدأ حكومة 19 ـ 11، أما الامريكيون والاوروبيون فلم يوافقوا، يعني نحن كمعارضة طرحنا واضح والكلام الذي قاله الرئيس بري يجب ان يتخذ علي محمل الجد، ولا يجب علي احد اعتباره مناورة بل هو كلام جدي يبحث بين المعارضة، واتصور ان الخطوات المقبلة تأخذ هذا المنحي اذا لم يحصل اي تجاوب، وفي حال حصل تجاوب فالامر ايجابي لأنه ليس في نية احد التصعيد لمجرد التصعيد.وكان الرئيس بري هدّد بعقد مؤتمر صحافي يفضح فيه كل شيء ومن يعطّل المبادرات، ثم أعطي مهلة حتي نهاية شهر شباط (فبراير) الجاري وإلا فإنه سيبقّ البحصة . وذكرت مصادر الرئيس بري أنه عندما تحدث قبل ايام عن احتمال اللجوء الي العصيان المدني لم يهدّد كما تروّج قوي 14 آذار التي تخطئ في قراءة اللغة العربية وتجيد قراءة اللغتين الفرنسية والانكليزية، بل كان يحذّر من الوصول الي هذا الخيار .وفي وقت تكثر فيه التلميحات الي رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط كمعرقلين لأي اتفاق بين الرئيس بري ومن ورائه المعارضة وبين رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري، علّق الدكتور جعجع امس بعد اجتماع لنواب كتلته علي التطورات فقال هناك أفكار سعودية ايرانية جديرة بالبحث والمؤشرات تدل علي عرقلة سورية .وسأل جعجع لماذا ينتظر الرئيس بري اياماً ليبقّ البحصة فليبقّها اليوم ، مضيفاً إذا كانت لديه بحصة فلدينا عشر بحصات .وأعلن تمسكه بصيغة 19+10+1 للحكومة، وانتقد بشدة أي لجوء الي العصيان المدني معتبراً أن المعارضة تدعو الي تغيير الدولة ، ورفض أي تهويل لدفعنا الي تغيير مواقفنا .وقد علّق الرئيس بري علي قول جعجع لماذا ينتظر الرئيس بري أياماً ليبق البحصة؟ فليبقها اليوم ونحن لدينا عشر بحصات، فقال: بما ان لديه بحصاً كثيراً، إذن ليس عليه سوي ان يفتح كسارة .وفـــــي وقت لاحق رد جعجع قائلا تكــــرم عينه الرئيـــس بري، ولكنني لا افهم بهذا العمل، واذا كان لا بد من شيئ فانا استطيع ان افتح مستشفي .وكان عضو كتلة نواب القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا استهجن محاولة التفريق بين قوي 14 آذار وقال هذا نوع من الاصطياد في الماء العكر لن يفيد أحداً. وقد حاولوا الكثير من الطرق لزرع الشقاق ولم يوفقوا وهم يحاولون التفريق بين تيار المستقبل برئاسة النائب سعد الحريري وحلفائه بشكل أساسي الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية، وهذه ذرائع ساقطة.واضاف :ما أراه أن حزب الله يحاول تبرير نفسه أمام جمهوره نظراً الي عدم الوصول الي النتائج التي وعد بها ويحاول رمي التهم علي الآخرين، وفي هذا المجال لم يوفروا الكرامات الشخصية بما فيها محاولة تصوير النائب سعد الحريري وكأنه لا يملك أن يقرر ولا يستطيع أن يفي بالالتزامات، ولست أدري إن كانوا يقصدون توجيه الاهانة الشخصية أو حصلت معهم عرَضاً في مجال مناوراتهم السياسية . وعن إمكان عقد جلسة لمجلس النواب في غياب الرئيس بري أكد النائب زهرا أن كل الخيارات متاحة ومفتوحة، ولن نستعجل في طرح الأفكار وسننتظر ونري خصوصاً الرئيس بري الذي وعد بأن يقول كل شيء. ونحن نأمل أن يقول كل شيء وأن يقول كل الحقائق وكل التفاصيل، وطبعا أن يجيب علي كل الأسئلة التي توجه اليه بعد أن يقول كل ما لديه، لأننا سئمنا اتهامات وتزويراً للحقائق، فليقل الرئيس بري ما لديه وسنبادر الي طرح الأسئلة عليه وليعلم اللبنانيون بكل ما يجري .الي ذلك، لفتت امس الحركة الدبلوماسية الأنظار إذ قام السفير المصري حسين ضرار بزيارة الي الرئيس الاعلي لحزب الكتائب الشيخ امين الجميّل وأعلن أن المبادرة العربية لم تصل الي حائط مسدود، بل هي موجودة وقائمة ومطروحة لم يرفضها أحد، ولم يتخل عنها أحد، ولم يقل أحد انها لا تناسبه، كانت هناك موافقة عليها، وتأكيداً لذلك في امكاننا العودة بالذاكرة الي جميع التصريحات، فالمبادرة موجودة والأمين العام أعلن استمرارها . ومن جهته وصف الجميّل ما يعيشه لبنان بـ الحرب الاهلية الباردة ، مشدّداً علي الهم في معالجتها كي لا تتطور الي الاسوأ . أما السفير الروسي سيرغي بوكين فأشار بعد لقائه الرئيس نجيب ميقاتي الي ان الوضع الراهن في لبنان يقلقنا كثيراً، لانه وضع متوتر وغير مستقر علي الاطلاق، ولكننا نعتقد انه، نظراً الي خصوصية لبنان وحكمة الطبقة السياسية فيه والقدرة اللبنانية علي ايجاد حلول وسطية في اخطر مرحلة يمر بها لبنان، فان هذه العوامل كفيلة بأن نأمل بامكان التوصل الي تسوية المشكلات المطروحة. وأهم شيء الآن في نظرنا هو استئناف الحوار الوطني في لبنان مهما كانت طبيعة هذا الحوار وشكله، وإيجاد وفاق وطني حول اخطر المشاكل والقضايا في لبنان .