الديمقراطيون ينتقدون بشدة قرار نقل مقر هاليبرتون الامريكية للخدمات النفطية الي دبي

حجم الخط
0

الديمقراطيون ينتقدون بشدة قرار نقل مقر هاليبرتون الامريكية للخدمات النفطية الي دبي

الديمقراطيون ينتقدون بشدة قرار نقل مقر هاليبرتون الامريكية للخدمات النفطية الي دبي واشنطن ـ من لورانس بنحمو: اثار قرار المجموعة الامريكية للخدمات النفطية هاليبرتون نقل مقرها الي دبي في الامارات العربية المحتدة موجة استنكار حادة في صفوف الديمقراطيين وفي طليعتهم السناتور هيلاري كلينتون.واتهم الديموراطيون المجموعة التي كان نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني رئيس مجلس ادارتها ومديرها العام من 1995 الي 2000، بالسعي الي التهرب من دفع الضرائب مذكرين بانها تواجه انتقادات حادة لحصولها علي عقود مع الجيش الامريكي في العراق بدون استدراج عروض.واعتبرت هيلاري كلينتون المرشحة لتمثيل الديمقراطيين في السباق الي البيت الابيض خلال مؤتمر صحافي ان نقل مقر هاليبرتون الي دبي يطرح مشكلات جدية ، واصفة هذا القرار بانه مشين . وتساءلت هل يعني هذا انها ستتوقف عن دفع ضرائب في الولايات المتحدة؟ هل ستفيد من كل منافع بلادنا بدون ان تدفع القسط المتوجب عليها من الضرائب؟ .واضافت لديهم الكثير من العقود الحكومية فهل سيؤثر ذلك علي التحقيقات الجارية؟ ، موضحة نملك ادلة كثيرة علي حصول تجاوزات في العقود الحكومية وعلي الطريقة التي خدعوا بها الجنود ودافعي الضرائب الامريكيين .وقال السناتور الديمقراطي باتريك ليهي انه اسوأ نموذج عن طمع الشركات . وبدوره تساءل السناتور الديمقراطي بايرون دورغان هل تحاول هاليبرتون تفادي الدعاية السيئة عن عقودها؟ او تجنب دفع الضرائب؟ ام انها تقيم مقرها في دبي لتجنب القيود الحالية التي تمنعها من القيام بصفقات مع بلدان مثل ايران؟ وطالب الكونغرس بعقد جلسات استماع حول القضية.من جهتها اوضحت المجموعة النفطية لوكالة فرانس برس ان قرارها مجرد اجراء عملي مشيرة الي ان مجموعات اخري تملك عدة مقرات وان رئيس مجلس ادارتها دايف ليسار وحده سيغادر الي دبي فيما يبقي مسؤولوها الاخرون في هيوستن بولاية تكساس (جنوب).واكدت الشركة انها لن تعمد الي الغاء اي وظائف في هيوستن حيث توظف اربعة الاف شخص. وقال المتحدث باسمها فرانك ميشل لوكالة فرانس برس ان عمدة هيوستن بيل وايت قال انه يتفهم القرار لانه يعرف حجم المبالغ التي تنفقها شركة ما علي النقل الجوي .وكان ليسار اعلن الاثنين ان نقل المقر المركزي الي دبي يندرج في اطار جهود تطوير المجموعة في نصف الكرة الارضية الشرقي الذي يشكل سوقا مهما لقطاع صناعة النفط والغاز . وقال ليسار انه سينتقل هو ايضا الي دبي من حيث سيتولي ادارة عمليات هاليبرتون في العالم.ويمثل الشرق الاوسط حصة متزايدة من عقود المجموعة النفطية التي كانت تتركز حتي الان في الولايات المتحدة وقد استمدت المجموعة عام 2006 اكثر من 38% من عائداتها النفطية التي بلغت 13 مليار دولار من المنطقة.واوضحت هاليبرتون انها ستحتفظ بوضعها كشركة امريكية وستبقي علي مكاتبها في هيوستن المقر التاريخي للمجموعة التي انشئت عام 1919 وهي من اقدم المجموعات النفطية العملاقة في تكساس وتنشط في سبعين دولة.وردا علي الاتهامات الديمقراطية بالسعي الي التفلت من دفع الضرائب للولايات المتحدة، ذكرت المجموعة الاثنين انها لا تتوقع اي مكاسب ضريبية من قرارها.4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية