القطرية تعتزم تسيير طائراتها بوقود الـ جي تي المصنع من الغاز الطبيعي
القطرية تعتزم تسيير طائراتها بوقود الـ جي تي المصنع من الغاز الطبيعيلندن ـ من توم برجين ودان بيزيس:قال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية لرويترز في مقابلة الاربعاء ان الشركة تعتزم أن تصبح أول شركة طيران في العالم تقوم بتشغيل طائراتها بالغاز الطبيعي. وقال الباكر لرويترز ان شركة الطيران المملوكة للدولة تجري مباحثات مع شركة النفط العملاقة رويال داتش شل وصناع المحركات بشأن استخدام شكل من الديزل يصنع من الغاز الطبيعي ويعرف باسم (جي.تي.ال( أو وقود الغاز المحول الي سوائل في طائراتها. وقال الباكر نحن نجري مباحثات مع شل وحينما يجيز صناع المحركات استخدام وقود جي.تي.ال في محركاتهم فان الخطوط الجوية القطرية ستكون اول شركة طيران تستخدم الـ جي.تي.ال في طائراتها . وأضاف قوله قيل لي انهم سيحصلون علي ترخيص باستخدام هذا الوقود بنهاية العام .وتملك قطر ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم وتحرص علي تطوير استخدام وقود جي.تي.ال ولاسيما بعد ان قررت شركة اكسون موبيل الشهر الماضي التخلي عن مشروع جي.تي.ال يتكلف عدة مليارات من الدولارات في قطر بسبب زيادة التكاليف. وجعل قرار اكسون البعض يتساءل هل هذه التقنية مجدية اقتصاديا ام لا. وتدير شركة شل مصنعا لانتاج الوقود السائل من الغاز وذلك في بنتولو بماليزيا وهي تعتزم انشاء مصنع مماثل اكبر كثيرا في دولة قطر. وتدير شركة بتروسا من جنوب افريقيا المصنع الاخر الوحيد في العالم لتحويل الغاز الي وقود سائل في موسل باي. هذا وتعتزم الخطوط الجوية القطرية شراء ثمانين طائرة ايرباص ايه350 من الجيل الجديد، علي ما اعلن مديرها العام في مقابلة مع صحيفة (فايننشال تايمز) وهي صفقة تقدر قيمتها بحوالي 17.2 مليار دولار.وقال اكبر الباكر للصحيفة الاقتصادية البريطانية نحن علي وشك التوقيع علي رسالة نوايا في هذا الصدد وسنوقع بعد ذلك عقدا قبل منتصف 2007 . ومع هذا الاعلان، تؤكد قطر ما سبق واعلنت عنه عام 2005 حول رغبتها بشراء ستين طائرة من الجيل القديم لهذه الطائرة المخصصة للرحلات الطويلة، دون ان يتحقق ذلك حتي الان ما اثار شكوكا حول ما اذا كانت قطر مهتمة فعلا بشراء هذه الطائرة.4