طالباني وعد الاردن بمتابعة مسألة تزويده بالنفط

حجم الخط
0

طالباني وعد الاردن بمتابعة مسألة تزويده بالنفط

طالباني وعد الاردن بمتابعة مسألة تزويده بالنفط عمان ـ اف ب: اكد رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت امس الاحد ان الرئيس العراقي جلال طالباني وعد اثناء تلقيه العلاج في مدينة الحسين الطبية الاسبوع الماضي بأن يتابع مسألة تزويد الاردن بالنفط استنادا للاتفاقية النفطية التي ابرمت بين البلدين في 15 آب (اغسطس) الماضي.ونقلت صحيفة (الدستور) عن البخيت قوله فيما يتعلق باتفاقية استيراد النفط من العراق كان هناك مشكلة امنية وقد تم تضخيمها والان هناك وعد حقيقي من الرئيس جلال طالباني بأن يتابع هذا الموضوع لان الاتفاقية وقعت .واضاف صحيح انه كان هناك مصاعب امنية ولكن بامكانهم (العراقيين) اعطاؤنا النفط من مواقع اكثر امنا .وتابع البخيت هذا الموضوع متروك للدولة العراقية وسنتابع بكل جدية هذا الموضوع كون الرئيس طالباني التزم به .وكان الاردن والعراق وقعا مذكرة تفاهم في مجال النفط الخام تتضمن تزويد الاردن بما بين عشرة وثلاثين بالمئة من احتياجاته البالغ حجمها حوالي مئة الف برميل يوميا لكن لم يتم الافصاح عن الاسعار.وقررت الحكومة الاردنية مطلع نيسان (ابريل) من العام الماضي رفع اسعار المحروقات بنسب 12 الي 43%، لخفض عجز الموازنة الذي يزداد من جراء ارتفاع سعر برميل النفط عالميا.ورفع الاردن اسعار المحروقات في ايلول (سبتمبر) 2005 من 5 الي 22%، بعد ان كان رفعها من 10 الي 35% في تموز (يوليو) 2005.والزيادة الاخيرة هي الثالثة من نوعها منذ بداية حرب العراق في اذار 2003.وكان العراق يزود الاردن بكميات من النفط باسعار تفضيلية واخري مجانية في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وذلك قبل الحرب التي شنتها الولايات المتحدة علي العراق في آذار 2003.4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية