هل هي بداية التحول عن النفط؟
هل هي بداية التحول عن النفط؟ كالعادة وفي كل مرة ترتفع اسعار النفط عالميا تحاول الدول المستهلكة دفع المؤسسات البحثية لترويج تصورات بدائل عن النفط العربي الذي تعتمد عليه الاله الاوربية والبيت الاوروبي بشكل كبير وتميط اللثام عن اختراعات ومعالجات للحد من الاعتماد علي هذا السائل الثمين. واخر تلك البالونات ماقامت به جامعة هوكايدو اليابانية وبمساعدة احد المختصين هوالدكتور اتسيكاوا والذي توصل الي نتائج تمكنه من استخراج الهيدروجين والبنزين من غاز الميثان المنبعث من روث الابقار!! ولم تكن هذه المحاولة الاولي فقد سبقتها محاولات امريكية قام بها فريق علمي من احدي الشركات الامريكية عام 1978 وتمكن ذلك الفريق العلمي من شركة هاملتون وهي فرع من شركة يونايتد تكنولوجي الام من فلوريدا علي وشك الشروع بالعملية … وقد تم تخصيص مبلغ مليون دولار انذاك للمباشرة بالانتاج ….ان الدول المستهلكة بين الحين والاخر تريد ان تبرهن للمصدرين انها لن تقف عاجزة عن التبعية لتلك الدول وان بامكانها انتاج البدائل التي تفوق جودة وارخص تكلفة من النفط وعمليات الاستخراج والنقل انها بذلك تريد معرفة ردود افعال الشارع والدول المصدرة ولكي تضعها في قلق وتتمكن من حثها علي زيادة العرض النفطي وبالتالي انخفاض اسعار النفط وتبقي الدول الفقيرة تابعة ورهينة لبالونات الاختبار تلك .. ولكي نصدق مايقولون جدلا فان الوطن العربي فيه من المواد الاولية مايجعل الانظار تتجه نحو السودان مثلاوالذي يمتلك اكبر عدد من الماشية في الوطن العربي وبذلك تعود اوروبا القهقري الي الحاجة مرة اخري الي الوطن العربي ـ ونحن ندعوامريكا الي احياء تجاربها القديمة لكي نتخلص من الاستعمار الاقتصادي الذي يجثم علي ارض ومياه الخليج اضافة لذلك فان الاكتفاء الذاتي من الاختراع الجديد سيجعل الكثير من الدول التي لديها ثروات حيوانية تنفك من قيد النفط الي الابد وبذلك تريح وتستريح ـ …فهل سياتي اليوم الذي نري فيه ناقلات الروث بدلا من النفط.. الله قادر؟؟! عبيد حسين سعيد[email protected] 6