أسهم السعودية تعاني خسارة يومية هي الاكبر في عشرة أسابيع

حجم الخط
0

أسهم السعودية تعاني خسارة يومية هي الاكبر في عشرة أسابيع

أسهم السعودية تعاني خسارة يومية هي الاكبر في عشرة أسابيع دبي ـ من داليا مرزبان: منيت سوق الاسهم السعودية أكبر بورصة في العالم العربي امس الاربعاء بأكبر هبوط ليوم واحد في عشرة أسابيع حيث عمد المستثمرون الي البيع لجني الارباح بعد موجة صعود استمرت ستة أيام. وفي الامارات ارتد سوق دبي المالي عن مسار نزولي استمر خمسة أيام مدعوما بأسهم البنوك والاتصالات التي يري مستثمرون أنها مقدرة بأقل من قيمتها بعد عمليات بيع هذا الشهر في حين واصلت سوق الكويت للاوراق المالية مكاسبها ليغلق المؤشر عند أعلي مستوي له في أكثر من أربعة أشهر. وكان مؤشر الرياض الاكثر تراجعا في الخليج مع صعود خمس من سبع أسواق في المنطقة. والمؤشر السعودي هو الافضل أداء في الخليج هذا العام بعد صعوده أكثر من 26 في المئة من أدني مستوياته للعام الذي بلغه في 30 كانون الثاني (يناير). وهبط المؤشر السعودي امس 2.53 في المئة الي 8561 نقطة في أشد تراجع له منذ العاشر من كانون الثاني. وكان سهم البابطين للطاقة والاتصالات الاكثر تراجعا حيث هبط بنسبة عشرة بالمئة، في حين نزلت أسهم 14 شركة صغيرة بأكثر من تسعة بالمئة. كما ضربت ضغوط البيع أكبر 15 سهما في السوق مع تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية )سابك( أكبر شركة عربية من حيث القيمة السوقية 2.72 في المئة. وكان السهم قد سجل مكاسب بلغت 11.5 في المئة منذ بداية الشهر. كما أغلقت سوق مسقط للاوراق المالية منخفضا بعد أربعة أيام من المكاسب، في حين ارتفعت الاسواق في الكويت وأبوظبي وقطر والبحرين. فقد انهت الاسهم الكويتية امس احد انشط الاسابيع في الاشهر الماضية اذ اغلق المؤشر علي ارتفاع نسبته 2.4% محققا اعلي مستوي له في اربعة اشهر.وفي نهاية تداولات الاسبوع، ارتفع المؤشر الي 10302.5 نقطة مسجلا اعلي مستوي له منذ 14 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.والمؤشر الكويتي الذي اغلق العام 2006 بانخفاض بلغ 12% عند 10067.4 نقطة، ارتفع لدي اغلاق هذا الاسبوع بنسبة 2.3% مقارنة بمستوي اغلاق العام الماضي، الا انه ما يزال منخفضا بنسبة 14.5% عن المستوي القياسي الذي حققه في شباط (فبراير) الماضي.وعزا المتداولون الارتفاع الي وفرة في السيولة والي عطش المستثمرين الكبار لعمليات الاستحواذ بعد شراء شركة الاتصالات القطرية (كيوتل) الاسبوع الماضي لـ51% من اسهم الشركة الوطنية الكويتية للاتصالات في صفقة بلغت قيمتها 73.7 مليار دولار.وتصدر مؤشر دبي المكاسب مرتفعا 0.53 في المئة الي 3824.60 نقطة. وكان المؤشر وهو ثاني أسوأ المؤشرات أداء في الخليج هذا العام قد تراجع 8.4 في المئة هذا الشهر وسط عمليات بيع عصفت بأسهم أكبر 13 شركة مسجلة. وجاء سهم بنك دبي الوطني في مقدمة الاسهم الرابحة اليوم وصعد 4.78 في المئة بعد موافقة المساهمين الثلاثاء علي توزيعات نقدية وأسهم منحة. كما ارتفعت أسهم شركة الامارات للاتصالات المتكاملة )دو( ثلاثة بالمئة الي 5.15 درهم بعد ان منيت بخسائر بلغت 23.55 في المئة منذ بداية العام. لكن المعنويات الايجابية فشلت في مساعدة اعمار العقارية أكبر سهم في البورصة والذي تراجع 1.33 في المئة لتصل خسائره في ثلاثة أيام الي 5.9 في المئة. 4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية