رئيس وكالة الاستخبارات الامريكية: كوريا الشمالية ليست قوة نووية
رئيس وكالة الاستخبارات الامريكية: كوريا الشمالية ليست قوة نووية سيول ـ ا ف ب: ذكرت صحيفة كورية جنوبية ان مدير وكالة الاستخبارات الامريكية (سي اي ايه) مايكل هايدن اكد ان الولايات المتحدة لا تعترف بكوريا الشمالية كقوة نووية لان الاختبار النووي الاول الذي اجرته في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي كان فاشلا. وذكرت الصحيفة ان هايدن اوضح الموقف الامريكي خلال لقائه وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم جانغ سو الثلاثاء. ونقل مصدر في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عن هايدن قوله لكيم ان الولايات المتحدة لا تعترف بكوريا الشمالية كقوة نووية لان اختبارها النووي العام الماضي كان فاشلا .وقال المصدر ان هايدن اكد اهمية تبادل المعلومات الاستخباراتية حول كوريا الشمالية بين سيول وواشنطن. واكدت وزارة الخارجية لقاء هايدن وكيم الا انها رفضت التعليق علي القضايا التي تم بحثها. ولم تعلق السفارة الامريكية علي زيارة هايدن. وكانت كوريا الشمالية اجرت تجربة نووية في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي الا ان مسؤولين امريكيين قالوا انه رغم تأكيد عينات الهواء حدوث التجربة، كان الانفجار ضعيفا.واكد مسؤولون كوريون جنوبيون انهم يعتقدون ان التجربة لم تحقق سوي نجاح جزئي. وكان هايدن وصل الي كوريا الجنوبية قادما من اليابان الاثنين في زيارة تستمر ثلاثة ايام، حسب وكالة يونهاب للانباء والتقي عدد من مسؤولي الاستخبارات لتبادل المعلومات حول الانشطة النووية الكورية الشمالية. وتوجه الي بكين امس الاربعاء، حسب الوكالة. وتتواصل المحادثات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي منذ ست سنوات، وتشارك فيها الولايات المتحدة والصين والكوريتان وروسيا واليابان. وبموجب اتفاق تم التوصل اليه في 13 شباط (فبراير) الماضي، يتعين علي كوريا الشمالية اغلاق مفاعل يونغبيون لانتاج البلوتونيوم وغيره من المفاعلات بحلول 14 نيسان (ابريل) مقابل الحصول علي مساعدات في مجال الطاقة.