صعود أسهم دبي بفضل توقعات تحسن الارباح وتأكيد الامارات انها لن تشارك بضرب ايران
صعود أسهم دبي بفضل توقعات تحسن الارباح وتأكيد الامارات انها لن تشارك بضرب ايران دبي ـ رويترز: حقق سوق دبي المالي أكبر مكاسبه ليوم واحد في ستة أسابيع امس الاربعاء مع تعزز ثقة المستثمرين بفضل التوقعات بنتائج أعمال قوية للشركات وتأكيد الامارات العربية المتحدة انها لن تشارك في أي ضربة محتملة علي ايران. وفي المقابل أغلقت سوق الاسهم السعودية دون ثمانية الاف نقطة للمرة الاولي منذ 14 شباط (فبراير) متأثرة بخسائر في أكبر أسهمها، في حين هوت العمانية للاتصالات )عمانتل( ببورصة مسقط الي أدني اغلاق لها فيما يربو علي ثلاثة أشهر. ومؤشر الاسهم الكويتية هو الوحيد المرتفع منذ مطلع العام وحتي الان بعدما فقدت الاسواق في دبي والسعودية وسلطنة عمان كل مكاسبها لعام 2007 هذا الشهر. وتراجع مؤشر دبي 10.3 في المئة منذ أولي جلسات الشهر بعدما فجر توزيع أرباح نقدية مخيبة للامال عمليات بيع في أسهم اعمار العقارية أكبر شركة عقارية عربية من حيث القيمة السوقية. لكن وضاح الطه رئيس الاستراتيجية وتطوير الاعمال في اعمار للخدمات المالية قال ان المؤشر بدأ يتحسن بفضل التوقعات باعلان شركات كبري الشهر المقبل لنتائج قوية عن الربع الاول من العام مما سيجعل قيم الاسهم أكثر ملائمة. وصعد مؤشر بورصة دبي 1.49 في المئة الي 3745 نقطة في أكبر مكاسبه ليوم واحد منذ 14 شباط.وارتفعت اسهم اعمار3.26 في المئة بعدما هوت 16.34 في المئة هذا الشهر حتي يوم الثلاثاء، في حين زاد سهم بنك دبي الاسلامي 3.55 في المئة اثر هبوطه 22.23 في المئة هذا الشهر. وقال الطه العامل الرئيسي الاخر في السوق سياسي مشيرا الي تصريحات رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بأن بلاده لن تشارك في أي ضربة عسكرية تستهدف ايران. وقال الطه المستثمرون الاجانب عموما بالغوا في رد فعلهم بشأن خطر ايران علي الامارات. كان هذا تصريحا شديد الاهمية للمستثمرين الاجانب القلقين من المخاطر السياسية . كما ارتفعت الاسواق في قطر والبحرين في حين واصلت أبوظبي خسائرها للجلسة الخامسة. وأثرت مبيعات لجني الارباح علي الاسهم الكويتية بعدما شهد المؤشر يوم الثلاثاء أكبر تراجع ليوم واحد في سبعة أسابيع. ونزل مؤشر الاسهم السعودية لليوم الثالث متراجعا 1.57 في المئة الي 7890 نقطة ليغلق دون ثمانية الاف نقطة للمرة الاولي منذ 14 شباط ويصل بخسائره في ثلاثة أيام الي 8.5 في المئة. وتصدر الخسائر سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية )سابك) أكبر شركة كيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية وفقد 2.52 في المئة. وقال ابراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة كسب المالية تدور الكثير من الشائعات في السوق بأن المؤشر سيتراجع لانه صعد كثيرا مما يدفع المستثمرين الافراد الي البيع . واضاف الناس تبعث رسائل قصيرة /عبر المحمول/ بعضها الي بعض وتسمع هذا في التلفاز .وقال محللون منهم يوسف قسنطيني الرئيس التنفيذي في خبراء البورصة هذا الاسبوع ان واحدا أو اثنين من كبار المضاربين يخرجون من السوق قبل صدور نتائج الربع الاول. وكان أكبر المتراجعين في الخليج سوق مسقط للاوراق المالية التي هبطت 1.66 في المئة الي 5532.6 نقطة وهو أدني مستوي اغلاق لها منذ 13 كانون الاول (ديسمبر). ونزلت اسهم عمانتل أكبر المتراجعين وأكبر سهم علي المؤشر 7.87 في المئة بعد خصم توزيع أرباحها النقدية البالغ 70 في المئة من سعر السهم حسبما قال خالد عبد النبي مدير قسم الوساطة في الخليج لخدمات الاستثمار. وقال التوزيعات تؤدي الي تراجعات لكني أعتقد أن السوق ستتعافي الاسبوع القادم بعد خصم كل التوزيعات .4