اطلاق مشروع بتروكيميائي صيني امريكي سعودي كبير استغرق انشاؤه 12 سنة وبلغت كلفته 5 مليارات دولار

حجم الخط
0

اطلاق مشروع بتروكيميائي صيني امريكي سعودي كبير استغرق انشاؤه 12 سنة وبلغت كلفته 5 مليارات دولار

اطلاق مشروع بتروكيميائي صيني امريكي سعودي كبير استغرق انشاؤه 12 سنة وبلغت كلفته 5 مليارات دولاربكين ـ من جويل غاروس:اعلنت الشركات الصينية سينوبيك والامريكية اكسون موبيل والسعودية ارامكو الجمعة انجاز مشروع يجري العمل عليه منذ 12 عاما لتطوير النشاطات النفطية والبتروكيميائية في الصين، ثاني اكبر مستهلك للنفط في العالم.وعبر استثمار خمسة مليارات دولار في شركتين مختلطتين، ستضاعف الشركات الثلاث التي تشارك في المشروع مع مقاطعة فوجيان (جنوب شرق) ثلاث مرات قدرات التكرير في مصنع في كوانزو لانتاج 12 مليون طن في السنة وتزويده بوحدات بتروكيميائية (اثيلين وبوليثلين وبوليبروبيلين) واقامة شبكة تضم 750 محطة لتوزيع الوقود.وقد ارتفعت الكلفة الفعلية للمشروع الي خمسة مليارات دولار بزيادة كبيرة علي التقديرات السابقة البالغة 3.5 مليار دولار. ويعود ذلك جزئيا الي ان الشركاء اضافوا مشروع التسويق الذي سيدير نحو 750 محطة للوقود وشبكة من المحطات الرئيسية في فوجيان. كما ان تكاليف اقامة مصافي التكرير علي مستوي العالم ارتفعت بسبب عدم كفاية شركات المقاولات التي تتولي بناءها وكذلك ارتفاع أسعار المواد الخام.وجاء في بيان مشترك ان الشركتين المختلطتين ستكونان اول مشروعين متكاملين في مجال التكرير والبتروكيميائيات والتسويق النفطي بمشاركة اجنبية في الصين .وهذا المشروع النفطي والكيميائي في فوجيان يجري العمل عليه منذ حوالي 12 عاما ووصل الي مرحلة تجسيده في فترة تشهد فيها الصين التي تشهد معدلات نمو مرتفعة، زيادة في الطلب علي المنتجات النفطية والبتروكيميائية.والمشروع هذا ليس الوحيد الجاري تنفيذه بين الصين والمملكة العربية السعودية، اول مصدر للنفط الخام في العالم، والتي قام الرئيس الصيني هو جينتاو في نيسان (ابريل) الماضي بزيارة تقارب اليها بعد ثلاثة اشهر من زيارة تاريخية للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز.وابدي هو آنذاك رغبته في امتلاك الصين احتياطيا استراتيجيا من النفط تغذيه السعودية، يبلغ حوالي 100 مليون برميل من النفط الخام اي ما يعادل عشرة ايام من الانتاج النفطي السعودي.وكانت الزيارة ايضا فرصة للبحث في اطلاق انتاج مصفاة فوجيان في مطلع العام 2009 واشراك شركة ارامكو السعودية الي جانب سينوبيك في مصفاة يتوقع وضعها في الخدمة في 2008 في كينغداو (شرق) اضافة الي مشروع استثمار 5.2 مليار دولار في الصين مع الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك). وقال هان هياوبينغ المسؤول عن مكتب فالكون باور الاستشاري ان مشاركة السعودية في المشروع مثالية. وان اشراك دولة منتجة للنفط يفيد في مراقبة الاسعار والمبادلات علي المدي الطويل .وفي حين يشكل التزام ارامكو السعودية بتوفير الامدادات منفعة اضافية، فان الشركة المختلطة ستستفيد ايضا من خبرة الشريك الامريكي الثالث الذي يحقق بذلك اهم مشروع له في الصين حتي الان بحسب المتحدثة باسم هذه الشركة ساره دو.ولفت كيو هياوفنغ المحلل في شركة ايفربرايت سيكيوريتيز الاستشارية الي ان التعاون سيكون مفيدا لكافة الاطراف .واضاف ان سينوبيك يمكن ان تستفيد من تكنولوجيات ورأسمال اكسون موبيل، واكسون موبيل تجد معبرا الي سوق الجملة في الصين بينما ستتمكن ارامكو السعودية من الاستفادة من النمو المتواصل لهذه السوق خصوصا في وقت اعربت فيه الولايات المتحدة عن املها في ان تخفف اعتمادها علي الشرق الاوسط في وارتدها النفطية.وستشارك اكسون موبيل عبر فرعها اكسون موبيل تشاينا بتروليوم اند بتروكيميكال كومباني المملوك لها بالكامل بنسبة 25% في فوجيان ريفاينينغ اند بتروكيميكال كومباني (شركة فوجيان للتكرير والبتروكيميائيات) التي ستعالج بصورة رئيسية النفط الخام السعودي الممزوج بالكبريت (ساور). وستشارك سعودي ارامكو سينو كومباني، وهي الفرع الذي تملكه ارامكو السعودية بالكامل، بالنسبة ذاتها، بينما ستملك فوجيان بتروكيميكال كومباني نسبة الـ50% المتبقية ذلك انها مملوكة بالتساوي بين سينوبيك (تشاينا بتروليوم اند كيميكال كوربوريشن، اول شركة تكرير في اسيا) وحكومة مقاطعة فوجيان.وستمنح هذه الصفقة شركة اكسون موبيل، أكبر شركة مساهمة للنفط في العالم، موطئ قدم في صناعة التسويق في الصين ثاني أكبر سوق للوقود في العالم. أما أرامكو التي أصبحت بالفعل أكبر مورد للنفط الخام الي الصين فستحصل علي مصدر مضمون للطلب علي الانتاج الاضافي، بينما ستضمن سينوبيك امدادات النفط.وتجري الصين محادثات مع الكويت وفنزويلا بشأن اقامة مصاف مشتركة لتكرير النفط. 4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية