النفط ينخفض بعد اعلان ايران انها ستطلق سراح البحارة البريطانيين
النفط ينخفض بعد اعلان ايران انها ستطلق سراح البحارة البريطانيينلندن ـ من اليكس لولر وجانيت مكبرايد:هبطت أسعار النفط 1.50 دولار في 30 دقيقة امس الاربعاء بعد أن قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ان بلاده ستطلق سراح 15 بحارا بريطانيا احتجزتهم يوم 23 اذار (مارس) مما خفف من المخاوف المتعلقة بامدادات النفط من رابع أكبر مصدر له في العالم. وكان الخلاف بين ايران وبريطانيا قد دفع سعر الخام الامريكي الي أعلي مستوياته في ستة أشهر وسعر مزيج برنت في لندن الي أعلي مستوياته في سبعة أشهر مقتربا من 70 دولارا للبرميل. وفي الساعة 1507 بتوقيت غرينتش هبط سعر الخام الامريكي 54 سنتا الي 64.10 دولار للبرميل بعد أن هبط الي مستوي 63.56 بعدما قال أحمدي نجاد انه سيطلق سراح البحارة كهدية لبريطانيا. وارتفع برنت ثلاثة سنتات الي 67.84 دولار. وقال أحمدي نجاد في مؤتمر صحافي انهم طلقاء عقب هذا اللقاء ويمكنهم العودة الي أسرهم .ويدرك المستثمرون في قطاع النفط تماما أن ايران تصدر نحو 2.5 مليون برميل يوميا وتحد مضيق هرمز الذي يمر منه نحو خمسي تجارة النفط العالمية. وقال أوليفر جاكوب من شركة بتروماتريكس في سويسرا لم يكن متوقعا اطلاق سراحهم بهذه السرعة .وقال جيف باين المحلل المستقل احتجاز البحارة البريطانيين عزز المخاوف المتعلقة بالازمة النووية وربما يكون قد تسبب وحده في رفع الاسعار بنحو خمسة دولارات .وتلقت الاسعار دعما من بيانات مخزونات الوقود الاسبوعية في الولايات المتحدة والتي أظهرت تراجعا كبيرا في مخزونات البنزين في أكبر بلد مستهلك له في العالم قبل موسم ذروة الطلب في فصل الصيف. وقال تقرير ادارة معلومات الطاقة ان مخزونات البنزين تراجعت خمسة ملايين برميل متجاوزة بكثير تقديرات المحللين في مسح لرويترز والذين توقعوا هبوطها 300 ألف برميل. لكن مخزونات الخام ارتفعت 4.3 مليون برميل في حين توقع المحللون صعودها 600 ألف برميل مما خفف من وقع التراجع في امدادات البنزين.4