محامو صدام يقاطعون المحاكمة والقاضي يطرد برزان

حجم الخط
0

محامو صدام يقاطعون المحاكمة والقاضي يطرد برزان

الرئيس السابق طلب الانسحاب فأمر القاضي باخراجه احد المتهمين: اجبرت علي الانضمام للبعثانسحبوا احتجاجا علي عدائية المحكمة ويصرون علي نقلها للخارج.. و3 شهود يؤكدون تعرضهم للتعذيبمحامو صدام يقاطعون المحاكمة والقاضي يطرد برزانبغداد ـ القدس العربي ـ من ضياء السامرائي: قررت المحكمة الجنائية العليا المختصة بمحاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسبعة من معاونيه امس تأجيل المحاكمة الي بعد غد الاربعاء للاستماع الي بقية الشهود، بعد ان استمعت امس الي شهادة ثلاثة من الشهود. واعلنت هيئة الدفاع عزمها مقاطعة المحاكمة بعد ان انسحبت من المحكمة امس احتجاجا علي ما اعتبرته سلوكا عدائيا من القاضي الجديد رؤوف رشيد عبد الرحمن.وقال خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام لـ القدس العربي . سنطالب وسنصر علي نقل المحاكمة الي خارج العراق مهما كلف الأمر، ومقاطعتنا مستمرة . وحول امكانية حضور صدام حسين الجلسة المقبلة قال المحامي لو أرادها ما كان ليخرج منها وحول تعيين المحكمة محامين جددا للدفاع عنه قال هذه اجراءات باطلة لان المحكمة لا ترتكز لأسس شرعية. وقال القاضي رؤوف عبد الرحمن الذي ترأس المحكمة بعد استقالة القاضي رزكار محمد أمين انه في حال مصادفة الأربعاء القادم عطلة رسمية، فان المحاكمة ستؤجل لليوم التالي وهو الخميس .وشهدت الجلسة الثامنة من محاكمة امس مواجهات واحداثا دراماتيكية، حيث امر القاضي باخراج برزان التكريتي الذي وجه شتائم للقاضي والمحكمة، كما اعلن صدام انسحابه قبل ان يأمر القاضي باخراجه ايضا.وقامت المحكمة بتغيير مكان مقاعد المتهمين، حيث أصبح مقعد الرئيس السابق في الخلف بدلا من علي دايح، وبجانبه طه ياسين رمضان، ثم برزان التكريتي، وفي الوسط عبدا لله رويد ومزهر عبدالله وعواد حمد البندر، وفي الامام محمد زاوي وعلي دايح.وقالت مصادر في المحكمة ان هذا التغيير جاء بحسب العمر الا ان مصادر مقربة من المحامين أكدت ان هذا الإجراء هو بمثابة كسر لنفسية الموكلين والمحاميين معا.وبعد قليل طلب الرئيس السابق صدام حسين الخروج من قاعة المحكمة بسبب أوضاع المحكمة وتعامل القاضي معهم بحدية من دون افساح المجال لهم. ومع تصاعد حدة التلاسن والفوضي، حذّر القاضي عبد الرحمن أنه في حال خرج فريق الدفاع، سيقوم بمنعهم من معاودة حضور الجلسة.وعلي الفور عيّن القاضي الجديد فريق دفاع بديلا لمواصلة أعمال الجلسة.وقالت الشاهدة الأولي في الجلسة الثامنة من المحاكمة انه: تم اعتقال ستة عشر فردا من عائلتي وقاموا باعدام سبعة منهم . وأضافت: ان احد الذين تم اعتقالهم توفي بتأثير التعذيب وهو زوجي ليصبح عدد الذين قتلوا في المعتقل ثمانية أفراد .وطالبت الشاهدة بإعلامها عن مكان دفن ذويها وباقي الذين قتلوا أو اعدموا من أقربائها. وقالت الشاهدة الثانية ان قوات الجيش العراقي وقوات الأمن العراقية قامت عام 1982 بشن هجوم بطائرات الهليكوبتر علي قرية الدجيل واعتقلت الكثير من أهلها وقصفت المنازل عشوائيا فيما جرف رجال الامن البساتين واحرقوها مشيرة الي أنها اعتقلت مع زوجها من قبل تلك القوات وتم وضعهم في المعتقل وان أخاها اعدم من قبل رجال الاستخبارات بعد تعرضه للتعذيب دون اي ذنب. كما وجهت الشاهدة اتهاما الي صدام حسين وأخيه برزان التكريتي والي المتهم علي دايح بارتكاب تلك الجرائم وما تعرضت له القرية. بعدها أدلي الشاهد الثالث في الجلسة الثامنة من محاكمة الرئيس السابق صدام حسين وسبعة من أعوانه في قضية الدجيل بشهادته امام المحكمة الجنائية العليا. وقال المتهم علي دايح انه اجبر علي الانضمام الي البعث لكونه كان معلما. وقال: كنت أدافع عن أهالي الدجيل ما أمكنني ذلك لان أفراد المفارز كانوا يعتدون بالضرب علي كل من يتدخل حتي ولو كان عضو شعبة في الحزب . (تفاصيل ص 4 ورأي القدس ص 91)صدام يعلن ان المحكمة امريكية وبرزان يعتبرها بنت زنا في ما يلي ابرز الملاسنات التي تضمنتها الجلسة الثامنة امس في المحاكمة: ـ برزان للقاضي: ان أسلوبك عسكري، وعلي حد علمي فان المحكمة مدنية.ـ القاضي يطلب من برزان عدم الخروج عن الأدب.ـ انقطاع الصوت لبرهة، ومن ثم برزان يقول للقاضي: ان المحكمة بنت زنا ثم يعود ليوضح أنه لا يقصد ذلك بالمفهوم العامي المتعارف عليه، ويصف القاضي السابق بالشجاع .ـ بعد انقطاع متعمد للصوت يأمر القاضي باخراج برزان التكريتي بالقوة من قاعة المحكمة، ووقف صدام ينظر بينما الحراس يدفعون برزان بالقوة الي خارج المحكمة.ـ تبدأ ملاسنة جديدة بين القاضي وصدام حسين الذي احتج علي طريقة التعامل مع أخيه برزان التكريتي.ـ صدام يقول للقاضي ان المحكمة أمريكية، والقاضي يقول ان المحكمة عراقية وليست أمريكية، فيعود صدام للتأكيد بأن المحكمة أمريكية بقوانين أمريكية، ويحتج علي اجراءات الجلسة ويقول ان برزان مطلق عليه الرصاص وهو مصاب بالسرطان.ـ القاضي: ان تطبيق نص القانون يسمح لي بالطلب من المحامين أن يمثلوك.ـ صدام: سأظل أحترمك ما بقيت عراقيا الا اذا كنت تخليت عن عراقيتك، فيدافع القاضي عن نفسه قائلا: انا عراقي وعراقيتي صميمية، ومارست القضاء 35 عاما ويكرر: انا قاض وانت متهم ويجب ان تطيعني، انني اطبق القانون . فيرد صدام بطلب الخروج من القاعة، وهنا يقول القاضي أمرت المحكمة باخراجه من القاعة .ـ صدام : عيب عليك أنا قائدك لأربعين سنة وتقول لي أخرجوه. هذا عيب .وأضاف: انا من حقي إن أتنازل عن حقي واخرج من المحكمة . والتفت صدام إلي محامي الدفاع الذين عينتهم المحكمة وخاطبهم: انتم أشرار إذا بقيتم هنا .واعترض صدام علي القاضي قائلا: انا طلبت الخروج من قاعة المحكمة بمحض إرادتي . ـ استمرار الملاسنة والقاضي يقول أخرجوه .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية