ادريس بنزكري: القضاء الجنائي ليس دائما أفضل طريق لمواجهة انتهاكات الماضي لحقوق الإنسان

حجم الخط
0

ادريس بنزكري: القضاء الجنائي ليس دائما أفضل طريق لمواجهة انتهاكات الماضي لحقوق الإنسان

ادريس بنزكري: القضاء الجنائي ليس دائما أفضل طريق لمواجهة انتهاكات الماضي لحقوق الإنسانالرباط ـ القدس العربي : أكد ادريس بنزكري رئيس هيئة الانصاف والمصالحة بمدريد أن القضاء الجنائي ليس دائما أفضل طريق لمواجهة انتهاكات الماضي لحقوق الإنسان، معتبرا أن كل مجتمع مطالب بإيجاد النهج الأنسب لتحمل ماضيه .وقدم بنزكري في لقاء نظم بالعاصمة الاسبانية مدريد علي هامش زيارة يقوم بها تحليلا نقلته وكالة الانباء المغربية قارن فيه تجارب الانتقال الديمقراطي التي عرفتها عدة بلدان كإسبانيا والبرتغال واليونان الذين اختاروا طي صفحة الماضي بدون إنشاء لجان للحقيقة، وبلدان أمريكا اللاتينية الذين كونوا لجنا للتحقيق والقضاء الجنائي بينما اختارت بلدان أخري من بينها المغرب طريق المصالحة من خلال الحقيقة وجبر الضرر.وأوضح بنزكري أن تمكين مجتمع من الخروج عن الصمت والتكلم بحرية عن خروقات الماضي لحقوق الانسان يعتبر في حد ذاته إحدي مظاهر العدالة وأن المغرب اختار جبر الضرر الذي لحق بعائلات وضحايا انتهاكات الماضي لحقوق الإنسان.وقال إن انشغالنا الأساسي منذ تأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة، كان هو البحث عن الحقيقة ، مشيرا الي أن أشغال اللجنة توجت بتقديم خلاصات وتوصيات تروم وضع البلد نهائيا داخل النسق الديمقراطي .وأكد بنزكري علي أن هناك إجماعا من كافة الأحزاب علي مواصلة الإصلاحات الضرورية وسن القوانين اللازمة لدمقرطة وتحديث البلاد، معترفا مع ذلك بوجود اختلافات متعلقة بوتيرة هذه الإصلاحات.وأوضح إننا لاحظنا وجود قطاعات محافظة سواء بالإدارة أو داخل الأحزاب السياسية الذين يؤيدون التغيير التدريجي، بينما توجد قطاعات أخري عصرية ترغب في التغيير السريع .وأجري ادريس بنزكري رئيس هيئة الانصاف والمصالحة مباحثات مع ميغيل أنغيل موراتينوس وزير الخارجية الاسباني تركزت حول نتائج هيئة الانصاف والمصالحة.وقال أن موراتينوس أبدي اهتماما كبيرا بتوصيات وخلاصات أشغال هيئة الانصاف والمصالحة كما أعرب عن استعداد حكومته لدعم تكريس الديمقراطية بالمغرب .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية