يوسف شاهين في الثمانين يحضر فيلما حول حركة كفاية

حجم الخط
0

يوسف شاهين في الثمانين يحضر فيلما حول حركة كفاية

شكك في وجود ضغوط امريكية علي النظام لتحقيق الاصلاحيوسف شاهين في الثمانين يحضر فيلما حول حركة كفاية القاهرة ـ القدس العربي ـ من حسام أبو طالب:في أحدث مفاجآته السينمائية وبعد تجاوزه بأيام سن الثمانين قرر المخرج العالمي يوسف شاهين أن يكون فيلمه الجديد حول تأثير حركة كفاية في الشارع المصري بالإضافة لغيرها من الحركات التي ولدت في غضون العام المنتهي.كما يتعرض الفيلم الجديد الذي من المتوقع أن يبدأ تصويره في الأسابيع القادمة لمأساة اللاجئين السودانيين الذين تعرضوا للاعتداء علي أيدي عناصر أمنية قبل أسابيع أمام مسجد مصطفي محمود بضاحية المهندسين.ويرصد الفيلم أيضا الاعتداءات التي تعرض لها الصحافيون وعدد من أنصار القوي الوطنية المعارضة يوم الاستفتاء علي إلغاء المادة 76 من الدستور كما يتعرض لاعتقال النائب المعارض أيمن نور، ويعتبر شاهين طرح فيلم حول المشاكل التي يتعرض لها أنصار التغيير في مصر أمرا مهما للغاية وذلك كي لا ينظر للسينما بوصفها مجرد وسيلة للترفيه.جدير بالذكر أن يوسف أحد الموقعين علي البيان التأسيسي لحركة كفاية ويعد واحدا من الذين يتابعون أنشطتها كما أنه يوافق علي ما يدعو إليه أنصار الحركة، وكان قد طالبهم من قبل أكثر من مرة بضرورة أن يكون للحركة برنامج سياسي واجتماعي كي يقترب فكر الحركة أكثر من الشارع ولكي لا تظل كفاية مجرد تجمع نخبوي.ويقوم شاهين حاليا بالاتفاق مع عدد كبير من الفنانين الذين يشاركون في العمل وكثير منهم من الصف الثاني من النجوم كما من المتوقع أن يشارك عدد كبير من مجاميع السودانيين الذين سيظهرون في مشاهد مسجد مصطفي محمود. وعلمت القدس العربي أن شاهين جمع بالفعل عددا من المشاهد كان قد قام بتصويرها أثناء اعتصام اللاجئين بالحديقة والذي استمر لفترة طويلة تجاوزت الشهرين.ويعتبر شاهين مأساة اللاجئين السودانيين دليلا علي أن النظام المصري يزداد توحشا مع الأيام علي العكس من ادعاء رموزه تمسكه بالإصلاح السياسي.وقال شاهين في تصريحات خاصة لـ القدس العربي : لا احب الحديث عن مشاريعي قبل أن تري النور وأنا عانيت في الشهور الأخيرة لشعوري بالمرارة علي إصرار النظام المصري التعامل بوحشية مع المعارضين وتمادي في ذلك بالاعتداء علي اللاجئين الذين واجهوا صقيع الشتاء وهراوات رجال الأمن والقــــنابل المسيلة للدموع في آن واحد .أضاف يوسف: ليست هناك بوادر انفراج في أن يعيد النظام التفكير في الأسلوب الذي يتبعه وعبر عن شكوكه في من يدعي بأن الإدارة الأمريكية تفرض ضغوطا علي نظام الرئيس مبارك معتبرا جورج بوش عدوا للديمقراطية وليس معنيا بأي قدر في أن يضغط من أجل وجود أنظمة ذات حكم رشيد كما يردد رموز البلاد في واشنطن.واعتبر قرارات المحكمة الشعبية العالمية التي شهدتها القاهرة منذ أسابيع بأنها كانت جيدة حينما أدانت كلا من بوش وبلير وشارون بوصفهم مجرمي حرب.وقال شاهين كم أتمني لو أن تلك الأحكام كانت ملزمة واعتبر مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي السابق بأنه حاكم مثــــالي فقــــد ترك الحكم طواعية بعد أن نجح في أن يدفع ببلده لمصاف الدول الغنية عكس بعـــض الحكام العرب الذين وصفهم شاهين بأنهم أذاقوا شعوبهم لباس الجوع والخوف.يذكر أن فيلم شاهين الجديد يشارك في بطولته خالد صالح ومنة شلبي وهالة صدقي ومجموعة كبيرة من الممثلين.ووصف شاهين مشروعه الجديد بأنه يطرح من خلاله بعض الشهادات حول ذلك العصر المأساوي وعبر عن أمله بأن يري فيلمه النور وهو في صحة تسمح له بأن يصور المشهد الأخير منه، واختتم قائلا: انني عادة ما انزوي بنفسي وأبكي طويلا عقب عودتي لمكتبي حيث ألتقي وجوها شابة يقتلها اليأس وتقدم علي الانتحار مشيرا إلي أن مصر تعيش أسوأ عصورها الآن.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية