تراجع سهم اعمار يواصل دفع بورصة دبي للهبوط

حجم الخط
0

تراجع سهم اعمار يواصل دفع بورصة دبي للهبوط

تراجع سهم اعمار يواصل دفع بورصة دبي للهبوطدبي ـ رويترز: هبط سهم شركة اعمار العقارية 4.57 في المئة امس الاثنين فيما دفع تراجع ثقة المستثمرين بورصة دبي الي أدني مستوياتها منذ تراجع تصحيحي حاد في تموز (يوليو).وهبط المؤشر القياسي لبورصة دبي 3.24 في المئة ليغلق علي 826 نقطة مع تراجع سهم اعمار أكبر شركة مدرجة في البلاد الي 17.35 درهم (4.72 دولار).لكن مؤشر بورصة أبوظبي زاد 1.62 في المئة ليغلق علي 4410 نقطا بعد تراجعه أمس الاول الي أدني مستوي له منذ آذار (مارس) من العام الماضي.وقال هاني حسين وهو مدير صندوق استثماري لدي بنك المشرق ان الامر لا يعدو كونه معنويات سلبية في أوساط المستثمرين مضيفا أن ما حدث امس يرجع الي عوامل فنية وليست أساسية. واعلنت اعمار بعد اغلاق التعاملات في البورصة اقتراح توزيعات نقدية بواقع 40 في المئة لكنها لم تذكر شيئا بشأن أسهم مجانية كان بعض المستثمرين يأملون في اصدارها. ووصف وضاح الطه مدير قسم البحوث في بنك أبوظبي الوطني التوزيعات النقدية بانها سخية موضحا أن اعمار تحاول الدفاع عن سعر سهمها ومعربا عن اعتقاده أن هذا هو السبب وراء تأجيل أو رفض فكرة توزيع أسهم مجانية. وتتوسع اعمار بقوة في مختلف أرجاء المنطقة. وزادت الشركة رأسمالها الي المثلين من خلال جمع 14.2 مليار درهم عن طريق اصدار حقوق في ايلول (سبتمبر). وتقود اعمار كونسرتيوم يضم شركات سعودية لتشييد مركز سياحي وصناعي ومالي في السعودية بحجم استثمارات يبلغ 26.7 مليار دولار كما تستثمر في مشروعات في الهند وباكستان وسورية. وتجاوزت الاسهم الخاسرة تلك الرابحة بنسبة 15 الي ثلاثة في دبي مع تراجع الاسهم الاربعة الاكثر تداولا. وانخفضت قيمة التعاملات 18 في المئة عن أمس الاول لكنها ظلت جيدة وبلغت 1.8 مليار درهم بعد تداول 126 مليون سهم تمثل اسهم اعمار 61 في المئة منها. وقال حسين ان قيمة التتعاملات كبيرة جدا فيما يعد مؤشرا صعوديا ومما يعني تراكم قوة شرائية عند كل مستوي. وأضاف حسين ان السيولة المرتفعة تعني أن السوق قد يرتفع لفترة قصيرة لكن الاتجاه العام نزولي. وتابع قائلا ان هناك مشترين فيما يعد مؤشرا علي أن السوق ستشهد انتعاشا في الاجل القصير، ومضيفا أن المؤشر فيما يبدو علي وشك التراجع الي نحو 770 نقطة. وكانت أخر مرة تراجع فيها السوق لهذا المستوي خلال موجة بيع وسط توتر المستثمرين الافراد في أواخر تموز (يوليو). وتراجعت بورصتا الامارات منذ بداية العام نتيجة توقعات بأن الشركات الاماراتية لن تستطيع مضاهاة الارباح القوية التي تحققت في 2005.وفي ابوظبي تجاوزت الاسهم الرابحة تلك الخاسرة بنسبة 52 الي 31 مع تداول 41 مليون سهم بقيمة 376 مليون درهم. الدولار يساوي 3.673 درهم.4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية