قوات بريطانية تستعيد بلدة افغانية بعد أنباء عن مذبحة.. وامريكا تتوقع مزيدا من العنف مع توسيع مهمة حلف الاطلسي في افغانستان
اصابة اربعة جنود كنديين في انفجار قنبلة في الجنوبقوات بريطانية تستعيد بلدة افغانية بعد أنباء عن مذبحة.. وامريكا تتوقع مزيدا من العنف مع توسيع مهمة حلف الاطلسي في افغانستانمعسكر باستيون ـ قندهار ـ كابول ـ جلال اباد (افغانستان) ـ واشنطن ـ اف ب ـ رويترز: أنزل عشرات من المظليين البريطانيين جوا في بلدة جبلية افغانية قبل فجر امس الاربعاء لاستعادة السيطرة عليها بعد انباء عن استيلاء حركة طالبان عليها وقتلها 32 مدنيا.وتشارك هذه القوات في عملية (اندفاعة الجبل) التي تقودها الولايات المتحدة وهي الاكبر في افغانستان منذ بدء الحرب.وقال متحدث عسكري بريطاني شنت عملية أمنية مشتركة بين القوات البريطانية والجيش الوطني الافغاني قبيل فجر اليوم (امس) في بلدة سانجين والمناطق المحيطة بها .وتابع المتحدث أن المظليين اتخذوا مواقع في البلدة ويجوبون الشوارع بعد أن طلب منهم مساعدة الشرطة الافغانية. وعززتهم طائرات اباتشي الهليكوبتر المقاتلة ولكن لم ترد تقارير عن اطلاق اي نيران حتي الظهر.وتقع البلدة في اقليم هلمند الجنوبي حيث تنفذ قوات أمريكية وبريطانية وكندية عملية اندفاعة الجبل لفرض وجودها في مواجهة قتال يزداد عنفا من جانب مقاتلي طالبان.وافاد مصدر عسكري امس الاربعاء ان قوات الائتلاف والقوي الامنية الافغانية قتلت 20 عنصرا من طالبان خلال معارك في ولاية هلمند الجنوبية.وقال الجنرال رحمة الله رؤوفي قائد القوات المسلحة الافغانية في الجنوب لوكالة فرانس برس قتل عشرون من عناصر طالبان في العملية. تركت جثثهم واسلحتهم في ساحة المعركة .واوضح المصدر ذاته ان الهجوم بوشر مساء الثلاثاء واستهدف مخبأ للمتمردين في اقليم موسي قلعة.وقال الجيش الامريكي ان القوات الامريكية والحلفاء الافغان يتوقعون مزيدا من العنف والاشتباكات مع مقاتلي طالبان الاسلاميين مع توسيع مهمة قوات التحالف في انحاء البلاد.وشهدت افغانستان أكثر أعمال العنف دموية منذ ان أطاحت القوات التي قادتها الولايات المتحدة بحركة طالبان في عام 2001 حيث سقط نحو 1000 قتيل هذا العام بينهم 47 جنديا امريكيا و18 جنديا اجنبيا اخرين.وقالت اللفتنانت تامارا لورانس وهي متحدثة باسم قيادة القوات المشتركة في افغانستان نتوقع مزيدا من العنف بينما تستعد قوات حلف شمال الاطلسي وقوة المعاونة الامنية الدولية لتوسيع مهمتها في انحاء البلاد وتقليل الاماكن الامنة وتقييد قدرة الاعداء علي العمل بحرية .وتستعد قوة المعاونة الامنية الدولية بقيادة حلف شمال الاطلسي للتحرك الي الجنوب معقل طالبان الامر الذي سيسمح للولايات المتحدة بسحب نحو 3000 جندي من قواتها البالغ قوامها 23 الف جندي في افغانتسان.وقالت لورانس ان القوات الامريكية والجيش الافغاني الناشئ يشتبكان في معارك ضد طالبان في اطار محاولة لنشر سلطة حكومة كابول الي مزيد من الاقاليم في الدولة التي تمزقها حرب تحركها الانقسامات العرقية والقبلية. وقالت مع هذه المبادرة تأتي فرصة كبيرة للاتصال بمقاتلي العدو مما يعني للاسف سقوط عدد كبير من الاصابات .واضافت توقعنا هذا التصعيد. ونتوقع اضطرابات فيما تتكيف المنطقة مع التغيير وتطور حكومات مشاركة .ويقول محللون وبعض المسؤولين الافغان ان تجدد القتال علامة ايضا علي التأييد المتزايد لمتمردي طالبان وخيبة أمل ازاء الحكومة ومؤيديها الاجانب وهو ما يؤكده المظاهرات العنيفة المناهضة للولايات المتحدة بعد حادث مروري في كابول الشهر الماضي. ومن جهة اخري اصيب اربعة جنود كنديين، اصابة احدهم خطرة، في انفجار قنبلة يدوية الصنع لدي مرور آليتهم المدرعة صباح امس الاربعاء في ولاية قندهار (جنوب افغانستان)، كما اعلن متحدث باسم الجيش الكندي.وقال الكومندان ماريو كوتور ان الآلية المدرعة اصيبت بقنبلة يدوية الصنع قرب معسكر كندي في هذه الولاية حيث تعرضت القوات الكندية لهجمات متكررة.وقال لوكالة فرانس برس ان جنديا في حال الخطر والاخرين في حالة مرضية. تم اجلاء ثلاثة منهم جوا الي القاعدة العسكرية في قندهار والاخر برا .ووقع الهجوم علي بعد حوالي ثمانية كيلومترات جنوب المعسكر في قرية غومباد علي بعد 60 كلم شرق قندهار.وتنشر كندا نحو 2300 جندي في افغانستان وخصوصا في الجنوب. وقتل 16 جنديا ودبلوماسي كنديون في المنطقة منذ انتشار التحالف الدولي في هذا البلد في نهاية 2001 اثر سقوط نظام طالبان.كما قال متحدث باسم التحالف الدولي امس ان جنودا من قوات التحالف اطلقوا النار علي آلية مموهة للشرطة الافغانية لم تتوقف عند نقطة تفتيش شرق البلاد ما اسفر عن مقتل ثلاثة شرطيين.وقال الكولونيل توم كولينز للصحافيين ان الشرطيين الذين كانوا يرتدون ثيابا مدنية لم يتقيدوا الثلاثاء بأمر الجنود للتوقف علي الحاجز في ولاية كونار (شرق).واضاف اعتبر جنود التحالف انهم في خطر داهم ففتحوا النار علي الآلية . وقال قتل ثلاثة اشخاص .وتابع ان الجنود اشاروا الي سائق الآلية بالتوقف علما ان الشرطيين كانوا يحملون قاذفات قنابل.واعلنت مصادر في الشرطة مقتل ستة اشخاص في انفجار قنبلة وضعت في شاحنة صهريج تزود الكتيبة الامريكية في افغانستان بالوقود.واوضح القومندان مصطفي خان من شرطة الحدود لوكالة فرانس ان قنبلة مثبتة علي صهريج يزود القوات الامريكية بالوقود انفجرت اثناء عبورها من باكستان مما اسفر عن مقتل ستة اشخاص وتدمير عشر شاحنات.وانفجرت الشاحنة بعيد عبورها الي افغانستان عند نقطة طورخام الحدودية. وادي الانفجار الي اندلاع حريق امتد الي عشر شاحنات اخري.