الجمعية المغربية لحقوق الانسان تحتفل بعيد ميلادها الـ27 متشائمة من الاحوال الحقوقية بالبلاد

حجم الخط
0

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تحتفل بعيد ميلادها الـ27 متشائمة من الاحوال الحقوقية بالبلاد

استمرار الاعتقالات في صفوف العدل والاحسان الجمعية المغربية لحقوق الانسان تحتفل بعيد ميلادها الـ27 متشائمة من الاحوال الحقوقية بالبلادالرباط ـ القدس العربي من محمود معروف:تحيي الجمعية المغربية لحقوق الانسان السبت الذكري 27 لتأسيسها تحت شعار جميعا من اجل دولة الحق والقانون .واكد بلاغ صادر عن الجمعية ان الجمعية تمكنت نتيجة المكتسبات الحقوقية الجزئية التي تم تحقيقها ببلادنا منذ مطلع التسعينات بفضل نضال مجموع القوي الديمقراطية ونتيجة لعملها المتواصل من اجل تفعيل مبادئها وتقوية وتحصين نفسها من تجاوز محنتها الذاتية .واضاف البلاغ الذي ارسلت نسخة منه لـ القدس العربي ان ذلك يتجلي اليوم من خلال قوتها التنظيمية (67 فرعا محليا و8 فروع جهوية وحوالي 7000 عضو منهم حوالي ألف امرأة) وموقعها داخل الحركة الحقوقية والمجتمع المدني ومكانتها وسط الحركة الديمقراطية ومواقفها المؤثرة وكذلك من خلال الاحترام الذي تحظي به من طرف الجميع .وقال بلاغ الجمعية ان المغرب لم يتمكن بعد من بناء دولة الحق والقانون ، وان ذلك يتجلي من خلال الدستور الحالي المتميز بشرعنة الاستبداد وبعدم الفصل بين السلطات ومن خلال الانتهاكات الجسيمة المرتبطة بالقمع السياسي وبالجرائم الاقتصادية المتجسدة في نهب المال العام . واعتبرت الجمعية ان الجميع وبالتحديد كل المواطنين والمواطنات وفي مقدمتهم القوي الديمقراطية مدعوون للمشاركة في مهمة بناء دولة الحق والقانون. واضافت ان الجمعية وهي تؤكد تشبثها بشعار وحدة العمل للدفاع عن حقوق الانسان تنادي كافة مكونات الحركة الحقوقية والديمقراطية الي العمل معا وبشكل مستمر من اجل تمكين بلادنا من ولوج عهد جديد، عهد دولة الحق والقانون ومجتمع المواطنة بكافة الحقوق .وتبنت الجمعية المغربية لحقوق الانسان منذ تأسيسها نهجا متشددا في مكافحة انتهاكات حقوق الانسان وتعرض عدد من مسؤوليها للسجن او الاعتداء من طرف الشرطة اثناء تنظيم فعاليات حقوقية، كما نظمت الجمعية نشاطات مكثفة لدعم الشعب الفلسطيني وادانة الاحتلال والاعتداءات الاسرائيلية كما ادانت الجمعية في مناسبات متعددة الاحتلال الامريكي للعراق.وتنظم الجمعية ابتداء من يوم غد الجمعة نشاطات مكثفة ومتنوعة لاحياء ذكري تأسيسها، وتعقد مائدة مستديرة حول موضوع أي دور للمثقف في نشر ثقافة حقوق الانسان ومائدة مستديرة بالتعاون مع منظمة العفو الدولية تحت عنوان قانون تجريم التعذيب بين التشريع والواقع ولقاء مع يونس مجاهد الامين العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وبن جلون رئيس تحرير جريدة تل كيل حول حرية الصحافة، واطلاق حملة بالتعاون مع الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب من اجل رفع التحفظات علي اتفاقية القضاء علي جميع اشكال التمييز ضد المرأة بالاضافة الي نشاطات ثقافية وفنية لدعم حقوق الانسان. وقال محمد الكحص عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في تصريحات بالرباط أن الديمقراطية عملية مستمرة في الزمان وتتطلب مجهودا كبيرا لمأسستها وتعلمها ومن الوهم تحديد سقف للانتقال الديمقراطي .وقال الكحص الذي يتولي حقيبة الشباب في الحكومة منذ 2002 في برنامج حوار الذي بثته القناة المغربية الأولي انه من الضروري وضع حد لوهم طال لدي البعض يتمثل في طلب تحديد نهاية مرحلة الانتقال الديمقراطي الذي ينتهي يوم نشعر كمغاربة وكمؤسسات وكسياسيين بأننا في وضع ديمقراطي عادي .وأوضح أن طريق الانتقال الديمقراطي صعب لأن الديمقراطية تتطلب الوقت لمأسستها وتعلمها وتغيير العقليات مؤكدا أن أهم مكسب حققه المغرب من هذا الانتقال هو الوصول الي أن نؤنسن الاختلاف علي اعتبار أن السياسة ليست حربا أهلية وليست بالضرورة عداوة .وقال الكحص حول النقاش الدائر حاليا حول الاصلاح الدستوري النظام السياسي المغربي يقوم علي ثوابت تستند الي الشرعية التاريخية والسياسية والشعبية والدينية الروحية للملك. وقال ان النقاش حول الاصلاح الدستوري هو نقاش عادي يتأسس علي هذه الثوابت.وبمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب ينظم فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب يوما دراسيا حول المحكمة الجنائية الدولية يشارك فيها ادريس لشكر رئيس الفريق وعضو المكتب السياسي للحزب وهشام الشرقاوي رئيس الائتلاف المغربي من اجل المحكمة الجنائية الدولية والمحامي عبد الرحيم الجامعي الذي يتحدث حول تطور العدالة الجنائية الدولية واختصاصات المحكمة والمحامي عبد الله الولادي الرئيس السابق للمنظمة المغربية لحقوق الانسان حول احالة الشكاوي علي المحكمة الجنائية ويوسف البوحيري حول الاكراهات الدستورية والقانونية التي تعرقل مصادقة المغرب علي قانون روما.وقالت جماعة العدل والاحسان الاصولية شبه المحظورة ان عدد من شملهم الاعتقال من أعضائها منذ بداية الحملة التي تشنها السلطات ضد الجماعة في 24 ايار/مايو 2006 وصل الي 2049 عضوا.وقال بلاغ للجماعة يحمل الرقم 16 ارسل لـ القدس العربي ان السلطات واصلت ليلة اول امس الثلاثاء حملتها حيث اعتقلت عددا من ناشطيها كانوا مجتمعين في مجالس النصيحة في مدينة اديزم (وسط) ومدينة طنجة (شمال البلاد).وقال البلاغ ان الاعتقالات تمت في أجواء من الارهاب المخزني واثارة فوضي عارمة من قبل مختلف القوات المخزنية والعنف في حق المجتمعين وعدم مراعاة حرمة المسكن.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية