برنامج جذب الاستثمارات الاجنبية للمغرب يمضي قدما وتوقع مشاركة رجال اعمال محليين واجانب بمشروعات كبيرة
برنامج جذب الاستثمارات الاجنبية للمغرب يمضي قدما وتوقع مشاركة رجال اعمال محليين واجانب بمشروعات كبيرةالرباط ـ من توم فايفر:قال مسؤول رفيع في صندوق الايداع والتدبير، وهو جهاز استثماري يتبع الحكومة المغربية، ان الرباط تتوقع ان يشارك مستثمرون مغاربة وأجانب في مشروعات سياحية ومشروعات اسناد بمئات الملايين من الدولارات خلال الاشهر والسنوات المقبلة.وتسعي المملكة لتطبيق اصلاحات علي النظام الضريبي ولوائح التجارة الخارجية وتنفيذ مبادرات لدعم المشروعات الداخلية والاستثمارات الاجنبية واجتذاب المزيد من السياح بعد سنوات من ضعف الاداء الاقتصادي. ويهدف المغرب الي مضاعفة حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة الي خمسة مليارات يورو سنويا بعدما شهدت ارتفاعا الي خمسة أمثالها علي مدي السنوات العشر الاخيرة.وفي اذار (مارس) وقعت الحكومة اتفاقيات سياحية وعقارية مع شركتين عقاريتين مقرهما دبي بقيمة اجمالية تسعة مليارات دولار. وقال علي حراج، الامين العام لصندوق الايداع والتدبير، لرويترز ان الحكومة بصدد الاتفاق علي المزيد من المشروعات الجادة وان كانت أصغر حجما من صفقات دبي، مضيفا أنه لاتزال ثمة مشروعات كبيرة بمليارات الدراهم. ويشرف صندوق الايداع والتدبير علي مشروعات الاستثمار الحكومي في قطاعات السياحة والاسكان الشعبي والصناعة، كما يدير أيضا صناديق الضمان الاجتماعي المغربية وبرامج التقاعد وغيرها من مدخرات الموظفين العموميين. ورغبة منه في ابرام صفقات هامة مثل مشروعات دبي، يجري الصندوق دراسات جدوي تستغرق سنوات قبل أن يبحث في الخارج عن شركاء أجانب لتطبيقها علي أرض الواقع. وقال حراج ان الامر قد يستغرق ثلاث سنوات أخري لوضع اللمسات النهائية علي خطط تمويل بعض مشروعات دبي، لكن الصندوق يأمل في توقيع اتفاقيات مع مستثمرين لاسيما من المغرب وأوروبا والشرق الاوسط بحلول العام المقبل. واضاف دبي لها خبرة في هذا المجال ولذا وجهنا اليها الدعوة… لكن مستثمرين اخرين في الشرق الاوسط ظهروا بعد ذلك حيث أبدت الكويت والبحرين اهتماما بمشروعات مماثلة ونحن ندرس بعضها .وقال ان مشروعات جديدة قد يعلن عنها هذا العام تتضمن السياحة وخدمات الاسناد فيما تنجذب شركات أجنبية كبري الي اسناد مهام الخدمات كثيفة العمالة الي المغرب لخفض التكاليف. وفي اطار خطط حكومية لتطوير القطاع المالي وتعزيز الاستثمارات الخاصة سيطر صندوق الايداع والتدبير في السنوات الاخيرة علي بنك القرض العقاري والسياحي والبنك الوطني للتنمية الاقتصادية اللذين يمنيان بخسائر وأعاد هيكلتهما. ومن المنتظر أن يستحوذ بنك كيس ديبارن الفرنسي علي حصة الثلث تقريبا في بنك القرض العقاري والسياحي في الايام المقبلة مستكملا اعادة هيكلة البنك وجالبا له الخبرة في نظم تكنولوجيا المعلومات ومنتجات مالية جديدة. غير ان الصندوق لا يعتزم الخروج من بنك القرض العقاري والسياحي. واستحوذ الصندوق حديثا علي شركتي تأمين، ويعتزم تقديم منتجات مصرفية وتأمينية جديدة عبر شبكة الفروع الواسعة للبنك. وبحسب مسؤولين بالصندوق فان تلك الخدمات المالية ستعزز مهمة أخري من مهام صندوق الايداع والتدبير وهي بناء مساكن بأسعار تناسب المغاربة لمساعدة الحكومة في القضاء علي المساكن الرديئة والاحياء العشوائية. ويعتزم الصندوق تصفية البنك الوطني للتنمية الاقتصادية بعد استنقاذ بعض أنشطته في عملية ستتضمن خسارة كل رأسماله البالغ نحو 600 مليون درهم (68.33 مليون دولار). لكنه سيحصل علي حوالي 240 مليون درهم من 300مليون اضافية كان سيخسرها ما لم يتول ادارة البنك المنكوب. ومن المستبعد الخروج من البنك الوطني للتنمية الاقتصادية بالكامل قبل خمس الي عشر سنوات بسبب طول الاجراءات القضائية. وفي الوقت الذي يتحرك فيه صندوق الايداع والتدبير لاطلاق المشروعات السياحية الضخمة، فانه يخرج تدريجيا من عملية الادارة طويلة الاجل لسلسلة من نحو 12 فندقا حيث يسند مهام ادارتها الي شركات أخري فيما يحتفظ بالملكية ويشارك في الارباح. وحتي الان تخلي الصندوق عند ادارة فندقين أحدهما منتجع لرياضة الغولف جنوبي الدار البيضاء أسندت ادارته الي شركة أكور.وقال حراج ان صندوق الايداع والتدبير سيواصل الاستثمار في الفنادق المتبقية التي بلغت ايراداتها نحو 400 مليون درهم لدعم برنامج سياحي حكومي طموح. واضاف ان الفنادق تحقق أرباحا بوجه عام لكنها ليست أرباحا ضخمة، مشيرا الي أن بعضها في مناطق لا يرتادها السائحون كثيرا، وموضحا أن الصندوق سينقل ادارتها تدريجيا بناء علي الفرص المتوافرة. من جهة ثانية قال مسؤول بارز في صندوق الايداع والتدبير ان المملكة بحاجة الي بناء عدة محطات جديدة للكهرباء خلال العقود المقبلة بما في ذلك محطات نووية وأن الصندوق أجري محادثات مع مستثمرين أجانب لدعم عملية التوسع. وأبلغ خالد العريشي رويترز قائلا في غضون 25 الي 30 عاما ستكون هناك حاجة الي عدة محطات للكهرباء في المغرب. لن تكون جميعها نووية لكن بعضها سيكون نوويا بالتأكيد . وأضاف أن هناك عملية خصخصة وتحرير لانتاج وتوزيع الطاقة الامر الذي سيتيح فرصا جديدة .والمغرب هو البلد الوحيد في شمال أفريقيا الذي لا توجد ثروة نفطية في أراضيه. وتدرس الحكومة سبل تخفيف عبء ارتفاع أسعار الخام المستورد علي كاهل ميزانية الدولة. وارتفعت واردات الطاقة بنسبة 29 في المئة في الربع الاول من العام مما نجم عنه تفاقم العجز التجاري بنسبة 17.3 في المئة خلال تلك الفترة مقارنة بنفس الربع في 2005.وقالت صحف محلية أن المغرب يهدف الي اطلاق خطة طموحة لبناء محطات نووية لكن الحكومة قالت انه ليس لديها في الوقت الحالي برنامج نووي. وقال العريشي ان فكرة بناء محطات نووية ليست مستبعدة. كانت هناك محادثات في الآونة الاخيرة مع فرنسا. تم اختيار موقع مقترح ومن ثم فانه ليس مستبعدا لكن هذا القطاع للمستقبل .وقال ان مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تعد خيارا مطروحا أيضا ومن المنتظر أن يصبح مربحا حال استمرار أسعار النفط عند نفس المستوي أو ارتفاعها في المستقبل. وأوضح قائلا نجري اتصالات مع مجموعات في قطاع الطاقة لكنها لاتزال مجرد اتصالات. ليس لدينا بعد مشروعا يمكن مناقشته. انه للسنوات وليس الشهور المقبلة . ويملك صندوق الايداع والتدبير حصة بالفعل في ليدك وهي شركة تسيطر عليها سويز الفرنسية لمرافق الخدمات وتدير امدادات الكهرباء والمياه في الدار البيضاء كبري المدن المغربية. الدولار يساوي 8.781 درهم مغربي.4