اسرائيل تستأنف مفاوضة بي جي البريطانية لشراء الغاز الفلسطيني

حجم الخط
0

اسرائيل تستأنف مفاوضة بي جي البريطانية لشراء الغاز الفلسطيني

اسرائيل تستأنف مفاوضة بي جي البريطانية لشراء الغاز الفلسطينيالقاهرة ـ اف ب: تستأنف اسرائيل مفاوضاتها مجددا مع الشركة البريطانية بريتيش غاز في اطار عقد معقد لشراء الغاز الفلسطيني، وفق مصادر الشركة المذكورة في القاهرة.ويتوقع ان يتوجه ستيوارد فيش نائب رئيس بريتيش غاز للشرق الاوسط اليوم الخميس الي اسرائيل لهذه الغاية، في حين ان اولوية الشركة لا تزال بيع هذا الغاز المستخرج قبالة شواطيء قطاع غزة الي مصر.وكانت بريتيش غاز علقت هذه المفاوضات بصورة مفاجئة في ايار (مايو) مراهنة علي الخيار المصري بعد خمس سنوات من المفاوضات الشاقة والتدخلات السياسية المستمرة، الا انها علقت في النهاية لاسباب مالية وتقنية.وصرح اوسكار برييتو مدير بريتيش غاز في مصر لوكالة فرانس برس ان خيار نقل الغاز عبر خط انابيب بحري لتسييله في ايدكو في شمال مصر وتصديره يبقي في نظرنا الخيار الافضل .ويأتي استئناف الاتصالات مع اسرائيل بعد زيارة قام بها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت للندن وبحث خلالها هذا الموضوع مع وزير المال البريطاني غوردون براون بحسب ما افاد مصدر قريب من الملف. وفازت بريتش غازالعملاق العالمي الناشط في مصر بشكل كبير، بامتياز لمدة عشرين عاما في حقول غزة البحرية علي ان تشارك مجموعة كونسوليديتد كونتراكتورز انترناشونال (سي سي سي) التي يملكها رجال اعمال فلسطينيون (90% مقابل 10%).ويراقب الفلسطينيون المفاوضات في الكواليس من دون ان يتدخلوا في شكل رسمي ويتوقعون ان تدر حقول الغاز عليهم عائدات كبيرة. وصرح عمر خطابي مدير دائرة الطاقة والموارد الطبيعية في السلطة الفلسطينية امس لوكالة فرانس برس ان المسألة الرئيسية هي السعر داعيا الي عدم تسييس هذا الملف.ويعتبر خطابي ان بريتيش غاز هي المسؤولة عن اتمام المفاوضات مشيرا الي ان الشركة البريطانية تميل اكثر الي الخيار المصري. وخلص الي القول انه لم يتم التوصل الي اي اتفاق لا مع مصر ولا مع اسرائيل. وما زلنا ننتظر ان تتصل بنا بريتيش غاز لتقدم لنا عرضا .4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية