تحركات مغربية لانجاح مؤتمر اقليمي حول الهجرة
رفض اقتراح برلماني اسباني للاعتراف بـ الجمهورية الصحراوية تحركات مغربية لانجاح مؤتمر اقليمي حول الهجرةالرباط ـ القدس العربي من محمود معروف:شكل مؤتمر افريقي اوروبي حول الهجرة والتنمية تحتضنه العاصمة المغربية الرباط محور مباحثات يجريها في مدريد وزير الداخلية المغربي مع عدد من المسؤولين الاسبان.وقال تقرير لوكالة الانباء المغربية ان وزير الداخلية المغربي شكيب بن موسي اجري بعد ظهر امس الخميس بالعاصمة الاسبانية مدريد مباحثات مع نظيره الاسباني ألفريدو بيريز روبالكابا حول المؤتمر الاوروافريقي حول الهجرة والتنمية المقرر عقده يومي 10 و11 تموز/يوليو القادم بالمغرب ولقضايا تتعلق بالتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات الامنية.وقال التقرير ان بن موسي وروبالكابا تطرقا خلال هذا اللقاء الذي يعد أول لقاء رسمي بينهما كوزيرين للداخلية في المغرب واسبانيا، الي قضايا أخري مثل عملية عبور المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج الراغبين في قضاء عطلة الصيف بالمغرب والتي انطلقت يوم 15 حزيران/يونيو الجاري والتعاون بين مصالح الشرطة والوقاية المدنية بالبلدين.وتناولت مباحثات الجانبين كذلك القضايا المرتبطة بظاهرة الهجرة ولاسيما التعاون الثنائي في مجال محاربة مافيات الهجرة السرية وتقنين تدفقات الهجرة عموما.واعلن في الرباط عن استقبال العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس لوزير الداخلية المغربي الذي سلمه رسالة شفوية من العاهل المغربي الملك محمد السادس. ولم تذكر المصادر ان كان بن موسي سيلتقي رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس سباتيرو.وتراهن الرباط علي دعم مدريد في عدد من الملفات التي تشغلها مثل ملف الصحراء الغربية وعلاقاتها مع الجزائر التي يحول توترها الي عدم مشاركة الجزائر في المؤتمر الوزاري الاوروبي الافريقي حول الهجرة والتنمية الذي جاءت دعوة عقده بمادرة اسبانية مغربية مشتركة وبدعم فرنسي اثر توتر الحدود الفاصلة بين مدينتي سبتة ومليلية وبقية الاراضي المغربية حين حاول مئات من مرشحي الهجرة السرية الافارقة من دول جنوب الصحراء اقتحام الاسوار والدخول الي المدينتين. وابرزت وسائل الاعلام المغربية رفض لجنة العلاقات الخارجية في الكورتيس (مجلس النواب الاسباني) اقتراحا للحزب اليساري الجمهوري الكاتالاني يدعو الحكومة المركزية الاسبانية الي الاعتراف الرسمي بـ الجمهورية الصحراوية التي تشكلها جبهة البوليزاريو. وقالت وكالة الانباء المغربية ان الرفض جاء من نواب الحزب الاشتراكي العمالي الحاكم والحزب الشعبي (معارضة يمينية) و(حزب التوافق والوحدة) الكاتالاني.ونقلت الوكالة عن كليمانسيا تورادو الناطقة باسم الحزب الاشتراكي العمالي وصفها للاقتراح بـ المبادرة الخادعة للحزب الجمهوري الكاتالوني، وقال فرانسيسكو ريكوما من الحزب الشعبي ان من يطلب بغتة الاعتراف بالجمهورية الصحراوية واقامة علاقات ثنائية وأفقية معها كمن يلقي بنفسه في مسبح فارغ أو من يقتل الذباب بواسطة القذائف المدفعية .وتحاول اسبانيا التي كانت تستعمر الصحراء الغربية حتي بداية 1976 الاستفادة من نزاع الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليزاريو كورقة في ملف علاقاتها مع المغرب والجزائر، وسعت حكومة الاشتراكي سباتيرو منذ توليها الحكم منتصف 2004 لعب دور الوسيط في هذا النزاع، الا ان تمسك الطرفين في موقفهما حال دون الاستمرار في لعب هذا الدور دون ان تتبني موقفا حاسما لصالح هذا الطرف او ذاك. ورفضت مدريد منذ انسحابها من الصحراء الغربية الاعتراف بسيادة المغرب علي الاقليم ولم تعترف بـ الجمهورية الصحراوية التي شكلتها جبهة البوليزاريو من جانب واحد عام 1976، الا انها تقيم علاقات مع الجبهة.وحاول كل من الحزب العمالي الاشتراكي والحزب الشعبي التعبير عن دعم متميز للجبهة اثناء وجود أي منهما في المعارضة كما حاول خوسيه ماريا اثنار رئيس حكومة الحزب الشعبي اليمينية التلويح في ورقة نزاع الصحراء الغربية ابان توتر العلاقات بين مدريد والرباط حول ملف الصيد البحري وجزيرة ليلي.