اسرائيل تؤكد انها ستتابع غاراتها الجوية رغم سقوط شهداء مدنيين
اسرائيل تؤكد انها ستتابع غاراتها الجوية رغم سقوط شهداء مدنيينالقدس المحتلة ـ اف ب:اكد المسؤولون الاسرائيليون امس انهم مصممون علي مواصلة الغارات علي قطاع غزة رغم الانتقادات الدولية التي سببتها سلسلة حوادث ادت الي سقوط عدد كبير من المدنيين في الهجمات الاسرائيلية.واكد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الجنرال اليعازر شكيدي ان الغارات الجوية هي الوسيلة الاكثر فعالية في الظروف الحالية ضد الارهابيين الفلسطينيين الذي يطلقون الصواريخ باتجاه الاراضي الاسرائيلية .وحتي الساعة، استبعد المسؤولون الاسرائيليون احتمال شن هجوم واسع علي قطاع غزة يؤدي الي اعادة احتلال جزئي لهذه المنطقة التي اخلاها الجيش الاسرائيلي العام الماضي.وعلق الجيش الاسرائيلي كذلك القصف المدفعي للقطاع بعد استشهاد 8 مدنيين في 9 حزيران (يونيو)، منهم ثلاثة اطفال، علي شاطئ في غزة. ويتهم الفلسطينيون اسرائيل بالتسبب بهذه المأساة وهو ما ينفيه الجيش الاسرائيلي.ويؤكد وزير السياحة العمالي اسحق هرتسوغ، عضو الحكومة الامنية المصغرة، ان اسرائيل تواجه مأزقا صعبا . وقال من جهة، علينا ان نبدي اكثر درجات الحذر لتفادي اصابة المدنيين، ومن جهة ثانية، يجب علينا ان نتحرك ضد الارهابيين .وكان يشير الي 600 قذيفة يدوية الصنع اطلقتها مجموعات فلسطينية علي جنوب اسرائيل، وتحديدا علي مدينة سديروت، منذ الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة في ايلول (سبتمبر) الماضي والتي اسفرت عن سقوط عدد من الجرحي وتسببت بأضرار. وبحسب الجنرال شكيدي، يواجه الطيران صعوبات متزايدة في النجاح بمهماته دون التسبب بـ اضرار جانبية .واوضح قائد سلاح الجو تعود الارهابيون علي طرقنا وهم يتحركون انطلاقا من المنطقة المأهولة، ومن باحات المنازل. لا يخرجون الي العراء ليقصفوا سوي لوقت قصير جدا .وقال ان عدد الهجمات الجوية ازداد بمعدل خمسة اضعاف منذ بداية العام 2006 مقارنة مع السنة الماضية.وتسببت حوادث مقتل المدنيين بتزايد الانتقادات الموجهة الي الدولة العبرية في العالم. وادانت الامم المتحدة ولندن وباريس وموسكو والرئاسة الفلسطينية استشهاد المدنيين في الغارات الاسرائيلية.واكد المسؤولون الاسرائيليون من جهتهم ان الحوادث الاخيرة استثناء للقاعدة وانهم يقومون بكل ما في وسعهم لتجنب اصابة المدنيين الفلسطينيين. وامر قائد اركان الجيش لاسرائيلي الجنرال دان حالوتس بان يقوم الجيش الاسرائيلي بـ بحث معمق لتحديد ما اذا كانت هذه الحوادث ناجمة عن مشاكل تقنية متعلقة بالصواريخ المستعملة او عن اخطاء في القيادة. وذكرت الاذاعة العامة ان وزير الدفاع عمير بيريتس امر سلاح الجو الاسرائيلي مجددا بتجنب شن الغارات في حال وجود خطر باصابة مدنيين فلسطينيين.واعتبر رئيس حزب الليكود اليميني المعارض بنيامين نتنياهو بالمقابل الخميس ان الحكومة الحالية لا تبدي ما يكفي من الحزم داعيا الي شن هجمات علي البني التحتية في غزة بهدف تصعيد الضغط علي الارهابيين .