صندوق النقد الدولي يلغي ديون موريتانيا
صندوق النقد الدولي يلغي ديون موريتانيانواكشوط ـ القدس العربي :اعلنت الحكومة الموريتانية الجمعة أن صندوق النقد الدولي أبلغها رسميا بالغاء الديون المستحقة له علي موريتانيا في اطار مبادرة مجموعة الدول الثماني الأغني لتخفيض ديون الدول الأفقر متعددة الاطراف.واعتبر المجلس العسكري الحاكم أن الغاء هذه الديون وقدرها 49 مليون دولار، يعتبر مكسبا هاما وتعزيزا للجهود المبذولة منذ الثالث من اب/اغسطس 2005 في مجال الحكم الرشيد والديمقراطية ومكافحة الفقر. وتوجه الرئيس الموريتاني يوم الجمعة في بيان بالشكر وعميق الامتنان للمجموعة الدولية علي الدعم الذي قدمته لموريتانيا معتبرا أن قرار الالغاء يشكل مرحلة حاسمة في مسلسل الغاء بقية الديون تجاه البنك الدولي والبنك الافريقي للتنمية وقدرها 781 مليون دولار.وأضاف الرئيس ولد فال أن قرار المديونية يعزز قناعة المجلس العسكري الحاكم والحكومة الانتقالية في موريتانيا بضرورة مواصلة السياسات الاقتصادية السليمة وتسريع الاصلاحات الهيكلية وزيادة فعالية سياسات مكافحة الفقر .ويأتي هذا القرار بعد أسبوعين من زيارة قامت بها لنواكشوط بعثة من صندوق النقد الدولي برئاسة جان ليدم رئيس البعثة الخاصة بموريتانيا لدي قطاع الشرق الاوسط وآسيا الوسطي. وأكد رئيس البعثة تأهل موريتانيا للاستفادة من مبادرة الغاء الديون نتيجة الأداء الجيد للحكومة الانتقالية منذ الانقلاب العسكري الذي وقع يوم 3 اب/أغسطس الماضي والذي وضع البلاد علي درب الشفافية والاستقرار الاقتصادي . وأضاف جون ليدام أن هذه الجهود أتاحت الوصول الي مؤشرات نوعية في الأداء في نهاية آذار (مارس) الماضي ، مؤكدا كذلك عودة التوازن والاستقرار للاقتصاد الكلي الموريتاني.يذكر أن موريتانيا كانت قد أقصيت من لائحة البلدان المستفيدة من الغاء الديون في آب (أغسطس) الماضي بعد أن اكتشفت مؤسسات بريتون وودز تزوير أرقام ومعطيات الاقتصاد الكلي الموريتاني خلال فترة حكـــــم الرئيس المخلوع معاوية ولد سيد أحمد الطايع.