الرياض تعلن عودة 13 معتقلا سعوديا من غوانتانامو

حجم الخط
0

الرياض تعلن عودة 13 معتقلا سعوديا من غوانتانامو

اعلنت اعتقال 42 متشددا اسلامياالرياض تعلن عودة 13 معتقلا سعوديا من غوانتانامو الرياض ـ اف ب ـ رويترز: اعلن وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز ان 13 سعوديا وتركستانيا يقيم والداه في المملكة كانوا معتقلين في قاعدة غوانتانامو الامريكية (كوبا)، عادوا فجر امس الاحد الي السعودية.وقال الوزير ان الجهود المكثفة التي بذلتها الجهات المختصة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين قد اسفرت عن استعادة ثلاثة عشر مواطنا سعوديا بالاضافة الي شخص تركستاني الجنسية والديه من المقيمين في المملكة وذلك من الموقوفين في خليج غوانتانامو حيث وصلوا الي ارض الوطن في ساعة مبكرة من صباح يوم الاحد .واعرب الوزير كما نقلت عنه وكالة الانباء السعودية الرسمية، عن تقديره لتعاون السلطات المختصة في الولايات المتحدة الامريكية بشأن تسهيل عودتهم وسوف يتم اخضاعهم للانظمة المعمول بها في المملكة .واضاف الوزير استكملت الاجراءات لابلاغ ذويهم مع توفير كافة التسهيلات لاسرهم للالتقاء بهم .وقد نشرت وزارة الداخلية اثر ذلك لائحة باسماء المعتقلين الـ 14 المفرج عنهم مع رقم هاتف يمكن الاتصال به للحصول علي معلومات عن هؤلاء الاشخاص.وكان البنتاغون اعلن السبت ان الجيش الامريكي اعاد 14 سعوديا من سجن غوانتانامو الي السعودية. وقررت محكمة عسكرية خاصة ان احد السعوديين الذي لم تكشف عن اسمه، لم يعد معتبرا مقاتلا معاديا في حين ان الـ 13 الاخرين سلموا الي السلطات السعودية.وجاء هذا القرار بعد انتحار سعوديين اثنين ويمني في هذا السجن.وكان عثر علي السعوديين مانع العتيبي وياسر طلال الزهراني واليمني علي عبد الله احمد منتحرين في زنزاناتهم في العاشر من حزيران (يونيو).وقد شكك وكيل اسر المعتقلين السعوديين كاتب الشمري في الرواية الامريكية بشأن انتحار ثلاثة معتقلين عرب في غوانتانامو.وبعودة هؤلاء يكون 37 من الرعايا السعوديين المعتقلين في غوانتانامو عادوا الي المملكة. وكانت اخر مجموعة تضم 15 سعوديا عادوا الي المملكة في 19 ايار (مايو).ويضم معتقل غوانتانامو اساسا سجناء اعتقلوا في افغانستان اثر هجمات 11 ايلول (سبتمبر) 2001 في الولايات المتحدة التي كان معظم منفذيها من السعوديين.وبعد عودة المعتقلين الـ 14 الي السعودية ينخفض الي حوالي 450 عدد السجناء الاجانب الذين ما زالوا معتقلين في هذه القاعدة الامريكية.وهناك حوالي 120 معتقلا يمكن ان يتم نقلهم او الافراج عنهم بحسب البنتاغون.واعلن البنتاغون ان مغادرة هؤلاء المعتقلين الذين تمت الموافقة علي نقلهم او الافراج عنهم لا تزال موضع مباحثات بين الولايات المتحدة ودول اخري مضيفا ان الوزارة تتوقع المزيد من عمليات نقل معتقلين او الافراج عنهم .وقد غادر حتي الان حوالي 310 معتقلين غوانتانامو وسلموا الي حكومات اخري بينها البانيا وافغانستان واستراليا والبحرين وبلجيكا والدنمارك وفرنسا وبريطانيا والكويت والمغرب وباكستان وروسيا والسعودية واسبانيا والسويد واوغندا. وعلي صعيد اخر أعلنت السعودية السبت اعتقال 42 شخصا يشتبه بأنهم من المتشددين الاسلاميين في حملات بأنحاء المملكة بعد يوم من مقتل ستة رجال برصاص الشرطة في تبادل لاطلاق النار بالرياض.وقال بيان لوزارة الداخلية ان 15 من المشتبه بهم اعتقلوا بعد الاشتباك الذي وقع في وقت مبكر من يوم الجمعة وقتل فيه شرطي وأصيب 17 اخرون.وقال التلفزيون السعودي ان اربعة يشتبه بأنهم ارهابيون ومن بينهم عراقي اعتقلوا في غارة السبت علي مخبأ صحراوي ببلدة حفر الباطن بشمال شرق البلاد.واضاف التلفزيون ان الغارة قادت لالقاء القبض علي تسعة سعوديين ضالعين في الارهاب كانوا جزءا من نفس المجموعة وأنه تم ضبط أسلحة ووثائق خلال الغارة.وقال البيان أيضا ان 27 اسلاميا كانوا قد اعتقلوا الشهر الماضي في العاصمة الرياض وفي مكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمنطقة الحدودية الشمالية وهم 24 سعوديا وصوماليان واثيوبي.وأضاف بيان الداخلية ان الرجال السبعة والعشرين ضالعون في انشطة مريبة لها علاقة بجماعات اسلامية متشددة. وقال مصدر امني لرويترز ان المعتقلين الستة الذين قتلوا يوم الجمعة كانوا جزءا من خلية اوسع تضم نحو 50 شخصا تفككت. والسعودية هي أكبر مصدر للنفط في العالم.وفي الحادث الذي وقع الجمعة قالت الشرطة ان الاشتباك الذي استمر ثلاث ساعات بدأ بعد أن طوقت قوات الشرطة منزلا لمنع هجوم وشيك. ولم تقدم السلطات أي تفاصيل بشأن العملية.وأضاف البيان دون الخوض في تفاصيل ان جريحا من المشتبه بهم اعتقل أثناء الاشتباك الجمعة ويخضع حاليا للاستجواب.وتوعدت جماعة غير معروفة من قبل في بيان علي الانترنت السبت بالانتقام من الحكومة السعودية لقتلها ستة متشددين سعوديين خلال تبادل لاطلاق النار في الرياض يوم الجمعة. وقال البيان الذي نشر علي موقع علي الانترنت عادة ما تستخدمه جماعات اسلامية متشددة نبشر الحكومة السعودية ومن عاونها في حربها علي الاسلام بما يشيب له مفارق الولدان والقادم ادهي وامر وان غداً ناظره لقريب.. الا فارتقبوا ياطواغيت ال سلو .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية