امنستي تدعو المغرب للتوقيع علي وثيقة لمكافحة التعذيب

حجم الخط
0

امنستي تدعو المغرب للتوقيع علي وثيقة لمكافحة التعذيب

امنستي تدعو المغرب للتوقيع علي وثيقة لمكافحة التعذيبالرباط ـ اف ب: اعلنت منظمة العفو الدولية امس الاثنين في الرباط انها طلبت من الحكومة المغربية الاذن لمنظمات مستقلة بزيارة مراكز الاعتقال تفاديا للتعذيب ولوضع حد له .واعلنت فاطمة زماحي العضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة العفو في المغرب ان الفرع المغربي لمنظمة العفو الدولية وجه رسالة الي رئيس الوزراء ودعاه الي التوقيع علي بروتوكول اضافي غير ملزم من معاهدة مكافحة التعذيب .واضافت ان هذا البروتوكول ينص علي نظام زيارات تقوم بها هيئات مستقلة الي كافة مراكز الاعتقال وذلك قصد تفادي التعذيب ووضع حد له .وادلت فاطمة زماحي بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي عقد بمناسبة اليوم العالمي الذي تنظمه الامم المتحدة لدعم ضحايا التعذيب.وفي تقريره حول حقوق الانسان لسنة 2005 نشر في ايار/مايو اشارت منظمة العفو الي ان عشرات المعتقلين اكدوا انهم تعرضوا للتعذيب او سوء المعاملة بهدف ارغامهم علي الاعتراف .واعربت المنظمة في هذا التقرير عن ارتياحها لتعزيز الضمانات الشرعية لمكافحة التعذيب لكن رئيس الفرع المغربي عمر بن عمار اعلن امس الاثنين ان المصادقة علي القوانين لا تكفي بل يجب تطبيقها والسهر علي تنفيذها .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية