مهاجمة مبارك واشادة بعبدالناصر والسادات.. مطالب بعرض شيفرة دافنشي مع تحذير مشاهديه من دخول جهنم.. وانتقادات للوزراء
الحكومة تحيل لمجلس الشعب قانون النشر فتلغي الحبس وتعيده بفقرة أخري.. وحملات عنيفة ضد وزير التربية لمعاقبته تلميذة سبت امريكامهاجمة مبارك واشادة بعبدالناصر والسادات.. مطالب بعرض شيفرة دافنشي مع تحذير مشاهديه من دخول جهنم.. وانتقادات للوزراءالقاهرة ـ القدس العربي ـ من حسنين كروم: كانت الأخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة امس عن الاجتياح الاسرائيلي لقطاع غزة وعمليات التدمير التي تقوم بها قواتها ضد المنشآت والطرق وإحالة مجلس الوزراء مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون العقوبات، فيما يتعلق بجرائم النشر إلي مجلس الشعب واحتجاج مجلس نقابة الصحافيين عليه وعودة ممدوح حمزة من لندن بعد براءته واستقباله في مطار القاهرة ونشر أفراد وشركات كثيرة تهاني له نكاية في وزير الاسكان السابق محمد ابراهيم سليمان، وقيام السيدة سوزان مبارك بتوزيع جوائز سوزان مبارك لأدب الاطفال علي الفائزين بها من الهواة والمحترفين ومباريات كرة القدم في كأس العالم وامتحانات الثانوية العامة وبدء ظهور نتائج عدد من الكليات، وهجمات عنيفة في مجلس الشعب من رئيسه وبعض الأعضاء ضد وزير التربية والتعليم الدكتور يسري الجمل بسبب فضيحة امتحان الطالبة آلاء وعودة الموجة الحارة والرطبة، وكثرة الاعلانات عن الشقق والشاليهات والمكيفات والمصايف، وإلي ما لدينا اليوم:مساخر ومهازلونبدأ بشيء من المساخر والمهازل التي أصبحت تملأ أرجاء هذا البلد، وتثير العجب، بل ويمكن أن تؤدي إلي الجنون، مثلما حدث للطالبة آلاء التي قال عنها وعن وزير التربية والتعليم الدكتور يسري الجمل زميلنا محمد الشبة رئيس التحرير التنفيذي لجريدة نهضة مصر ، في بابه يوم الأربعاء ـ شوية حرية ـ وخبر أسود آخر لوزير التربية والتعليم تقرر إلحاق وزارته بكبار موظفيه ومسؤولي ثانويته العامة بوزارة الداخلية بعد أن أثبت مصححو أوراق إجابات التلاميذ أنهم أكثر كفاءة من المخبرين!، والمؤكد أن انتصارهم الكبير علي آلاء تلميذة مدينة شربين، واكتشافهم للجريمة التي ارتكبتها في ورقة الاجابة ونجاحهم في إسقاطها وإعادتها للامتحان في الدور الثاني، كل هذا يعني أنهم أثبتوا يقظتهم في حماية أمن التعليم المصري والخوف علي النظام من التلاميذ المندسين وطابور الطلبة الخامس الذي يهدد نظام الحكم! البنت قالت رأيها في موضوع الإنشاء وكتبت ضد السياسة الأمريكية وضد الرئيس بوش وخرجت عن قواعد الأخلاق ـ حسب تقرير مصححي ورقة الإجابة ـ عندما انتقدت الحكومة والرئيس، طفلة في الرابعة عشرة من عمرها، تعتبرها وزارة التربية والتعليم أخطر من الزرقاوي، وتتهمها بجريمة الخروج علي النظام لمجرد أنها اختلفت وفكرت، عارضت!ولن أتوقف عن المطالبة بمساءلة الوزير وموظفيه عما فعلوه بالطلبة هذا العام، لابد أن يقفوا أمام الرأي العام ويعترفوا بمسئوليتهم عن انتحار الطلبة، وعن تدمير حرية الرأي والتعبير في امتحانات التعبير الرسمية التي يضعونها فقط لكي يهلل الطلاب للحكومة حتي لو كانت الحكومة تكرههم وتدفعهم للانتحار أو إلي الوقوع في غرام الرئيس بوش المسؤول عن قتل أطفال أبرياء في العراق وفلسطين! أي تعليم هذا وأي عبث بمستقبل البلد.. وأين الوزير المسؤول عن هذه القضيحة؟ لماذا لا يتكلم ويدافع عن وزارته ويشرح لنا لماذا جاء وماذا يريد للتعليم في مصر؟!، إن الجريمة التي ارتكبت بحق بنت مصرية قررت أن تفكر، يجب أن تتكاتف في مواجهتها كل المنظمات الحقوقية في مصر، وتستدعي استجوابا عاجلا في مجلس الشعب للوزير، وليس أقل من مطالبة كل الأصوات الشريفة في مصر للرئيس مبارك بالتدخل لإنقاذ التلميذة الصغيرة ورفع الظلم عنها، وبعد ذلك سوف نتفرغ جميعا لمهمة واحدة: إسقاط كل المسؤولين عن كارثة التعليم في مصر! .لا، لا داعي للتهويل وإساءة فهم الأمور بالنسبة لوزير التربية خاصة بعد أن قال جحا في أحرار نفس اليوم: انتقدت طالبة بالثانوية الرئيس الأمريكي في موضوع التعبير فاعتبرها وزير التعليم راسبة في امتحان اللغة العربية وبذلك قد يتم تصعيد وزير التعليم ليصبح قائد القوات الأمريكية في مصر .وبعيدا عن معلومات جحا، فقد نشرت المصري اليوم في اليوم نفسه ـ الأربعاء ـ خبرا لزميلنا عماد فؤاد جاء فيه: أعترف الدكتور عبدالمنعم البسيوني رئيس جامعة المنيا بسابقة خطيرة، حيث أكد عدم مراعاة كلية الزراعة بالجامعة لضوابط تعيين المعيدين، وتخطي أحد الخريجين المتقدمين للتعيين بالكلية عمداً رغم تفوقه العلمي، وعدم إجراء أي تحقيق معه أو إدانته إداريا، وفسر رئيس الجامعة هذا الإجراء أمام لجنة التعليم بمجلس الشعب قائلا: عندما كنت نائبا لرئيس الجامعة رأيت بنفسي هذا الطالب يشارك في المظاهرات.وكان الدكتور سعد الكتاتني رئيس الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين قد أثار هذا الموضوع أمام اللجنة وأرجع بعض الأعضاء أن استبعاد الطالب جاء لانتمائه لجماعة الإخوان المسلمين.ومن جانبه رفض الدكتور شريف عمر، رئيس اللجنة، منطق معاقبة المتقدم لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس بالجامعة بسبب نشاطه الطلابي، مؤكدا أن المشاركة في المظاهرات لا يمكن اعتبارها جريمة بأي حال من الأحوال .وعودة إلي الطالبة آلاء، وتحقيق زميلتنا بمجلة المصور رانيا سالم الذي جاء فيه: تقول كلمات موضوع التعبير التي أعادت آلاء كتابتها أمامنا: تعمير الصحراء من أهم المواضيع المعروضة علي الساحة في مصر وللحكومة دور مهم في ذلك. وللشباب الدور الأكبر والأهم لأنهم هم شباب المستقبل وهم معمرو الصحراء، لكن بعض المسؤولين يضعون بعض التعقيدات الروتينية التي لا أهمية لها، وان كان كل هذه التعقيدات من شخص محدد في العالم ألا وهو جورج بوش وهو علي علاقة بالمسؤولين المذكورين قبل ذلك وهم في نظري خونة لمصر العظيمة وأتمني أن تتصدي الحكومة لهؤلاء الخونة والرئيس المصري يقف لهم بالمرصاد وأرجو في النهاية أن تعمر مصر بكل خير وكل سلام وأن يحميها الله من كل عدو لدود عندما سألنا آلاء عن خطورة ما كتبت قالت في براءة اعتقد كل الناس بتكره أمريكا وبتكره بوش!!آلاء قالت إنها ما زالت مصرة علي رأيها رغم إجبارها علي كتابة اعتذار ولو تكرر نفس موضوع التعبير لكتبت الكلمات نفسها عن مصر والرئيس بوش، لكن الغريب أن موضوع التعبير الذي كتبته آلاء تم التحقيق معها بسببه لمدة ثلاث ساعات وأحد هؤلاء المحققين أبلغ والدها الذي اصطحب عضو مجلس شعب بأن ابنته لديها استعداد للانحراف السياسي!! ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أن مدير التحقيق طلب أن تكتب الطالبة اعتذارا وقامت بذلك بالفعل بعد أن شعرت بالرعب مما يحدث حولها، ومع ذلك صدر قرار بحجب نتيجتها ورسوبها بل حرمانها من دخول الامتحان في العام القادم!!عقب نشر هذه الفضيحة صحفيا أوقفت هذه القرارات لكن إدارة التعليم بالدقهلية اعتبرت الطالبة راسبة في مادة اللغة العربية فقط، وحتي الآن لم يتم ابلاغ الطالبة بذلك من خلال أي أوراق رسمية، ويعلل ذلك كامل عنان وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية بأن الطالبة آلاء فرج مجاهد لم تكتب في موضوع التعبير المطلوب منها وتحدثت في موضوع آخر بشكل بعيد تماما عن حدود الأدب، والتربية وأساءت للمجتمع بوصف النظام داخله بأنه نظام مهين، ويضيف: الابتكار والابداع ليس مكانهما ورقة الإجابة التي لها خصوصيتها وقدسية يحاسب من خلالها الطالب ويتم تقييمه وحتي لو أرادت أن تبتكر أو تبدع لابد أن يكون ذلك داخل الموضوع كأن تتحدث عن طرق غير تقليدية لتعمير الصحراء ومساعدة الشباب بدلا من أن تحبطهم وتتحدث عن العراقيل والعوائق أمامهم فهذا ليس ابتكارا ولا إبداعا، وقال ان قرار حرمان الطالبة آلاء من العام الدراسي القادم جاء وفقا للمادة (أ) من القانون 40 لسنة 2000. ولكن جاء قرار الوزير والمحافظ لمنع العقوبة والموافقة علي الالتماس الذي تقدم به والدها علي أن يتم رسوبها في اللغة العربية فقط، الخطأ الذي وقعت فيه آلاء هو إهانتها للرئيس الأمريكي فليس معني التعبير أن يسيء الطالب للآخرين ويقلل من احترامهم ويتعدي علي حقوقهم وإنما ينبغي أن يعبر بشكل أكثر احتراما دون تجريح ليعبر عن رأيه فقط .أخيرا إلي ردود الافعال علي الفضيحة، هي من الصفحة السابعة من أهرام أمس، في تغطية زميلنا عصام عوف وقوله: انتصر مجلس الشعب أمس للتلميذة آلاء مجاهد 15 عاما بشربين التي اتخذ مدير التربية والتعليم بالدقهلية قرارا برسوبها في مادة اللغة العربية وحرمانها من أداء الامتحان في الدور الثاني، وأعلن د. سرور رئيس مجلس الشعب أنه يوجه التحية إلي الطالبة آلاء ولوزير التعليم، الذي ألغي قرار مديرية التربية والتعليم، مؤكدا أنه ما كان له ان يجازي الطالبة ويعاقبها علي أنها أجابت بحرية الرأي لأن ذلك سيترك في قلبها وعقلها اثرا بأن تكون من الجبناء والاكثر من ذلك أن رئيس مجلس الشعب أعلن أنه لو كان وزيرا للتعليم لقام بنقل مدير التعليم إلي مكان آخر، مشددا علي أن ما نريده من مديري التعليم عقلية تربوية في الإدارة لأننا أساتذة ونعلم الطلاب باسلوب عقلية تربوية في الإدارة، إذا كانت الطالبة قد عوقبت علي رأيها فإن ذلك سيكون بداية لانهيار التعليم في مصر، وقال: انني سأدعو الطالبة آلاء إلي مكتبي لتكريمها، ومنحها ميدالية مجلس الشعب، إذا ثبت انها عوقبت بسبب رأيها، وطلب رئيس المجلس موافاته بورقة إجابة الطالبة ليطلع عليها بنفسه، وأن يحضر وزير التعليم الي المجلس لاعلان الحقيقة حول الموضوع، وكان الدكتور مفيد شهاب وزير المجالس النيابية قد اعلن رد وزير التعليم امام المجلس قائلا: ان التلميذة آلاء خرجت عن الفكرة الأساسية لموضوع التعبير، واستخدمت عبارات تعد قذفا للنظام العام، وتدل علي عبث واستهتار وأنها تخالف الدستور فقامت مديرية التربية والتعليم بالدقهلية بإلغاء امتحانها، إلا أنه تحقيقا لرغبة ولي أمر التلميذة في ضوء حداثة سنها وافق وزير التعليم علي السماح لها بأداء امتحان اللغة العربية في الدور الثاني .لكن زميلنا عبدالرحمن فهمي زاد علي مطلب فتحي سرور بنقل مدير التربية بالدقهلية مطالب اخري، حددها امس في الوفد وهي: أي دولة يحدث فيها ما حدث للتلميذة الصغيرة آلاء ـ أولي ثانوي ـ أقل رد فعل هو استقالة وزيري التربية والتعليم والداخلية معا، أو تتم اقالتهما ما دمنا في دولة لا يستقيل فيها وزير .الرئيس مباركوإلي رئيسنا وكلام عنه لم يعجبني، قاله صديقنا وأستاذ القانون الدستوري الدكتور يحيي الجمل في حديث نشرته الدستور له وأجرته معه زميلتنا أميرة فودة، ومما لم يعجبني قوله: انه تغير من النقيض للنقيض، فعلي الرغم من أنه كان يكرر دائما عبارة الكفن مالوش جيوب وكان في تقديري صادقا جدا لدرجة أن كل همه في ذلك الوقت هو التخلص من مسئولية الحكم فقد صار لا يري في مصر كلها من يصلح لخلافته إلا ابنه، ويمكن لا يري ابنه صالحا لخلافته وهو حي.ـ كنت صديقا مقربا من مبارك، لكنني لم أعمل معه مطلقا، كنت أنا ورفعت المحجوب وأسامة الباز وحسن أبو باشا قريبين منه للغاية، وكان يسمع لنا ويستمع منا، وكان دائما ما يطلب مني كتبي ويناقشني في بعض القضايا السياسية بحكم أنه في ذلك الوقت كان يجب التعامل مع المثقفين وأصحاب الفكر السياسي وقد دامت تلك العلاقة لمدة ست أو سبع سنوات ثم بدأت أنسحب عندما شعرت بأن الرئيس تغير وتغيرت الأجواء، ولم يعد مبارك يقبل مني ما كان يقبله قبل ذلك، وصار ضيق الصدر بالرأي الصريح الواضح، وكارها لكل كلام لا يأتي علي هواه ثم صرت لا أتمتع بثقته التي تمتعت بها طويلا، وصار الإخلاص عنده، وفي نظر القريبين منه هو أن يريحوه ويقولون له مفيش أحسن من حكمك، وعهدك، وحكمتك !ـ لم يخطر ببالي أبدا أننا سنصل إلي هذا الحجم الشرس والسرطاني من الفساد، ولكن المهم أنني ارتحت كثيرا بالبعد عن الرئيس مبارك.ـ المقارنة بين عبدالناصر والسادات وبين مبارك غير واردة علي الإطلاق، ولا يمكن إجراؤها بأي صورة من الصور وعلي أي مقياس فعبد الناصر مثلا كان زعيما حقيقيا وكان مرتبطا بالشعب فعلا وكان يستطيع في عام 56 أن يكون حاكما ديمقراطيا بلا منازع لكنه للأسف الشديد لم ينحز للديمقراطية، ولا يمنع ذلك أنه في الوقت نفسه كان نظيفا وشريفا ووطنيا مخلصا وفوق كل ذلك كان صاحب رأي وموقف، أما السادات فكانت قضيته الأولي استرداد الأرض وقاد حرب 73 ودخل في المفاوضات وانتهي فعلا لما أراد واستعاد سيناء، وقد كنت قريبا منه في وقت من الأوقات وأحترم ذكاءه الشديد لأنه كان صاحب رؤية، أما مبارك فتولي رئاسة الجمهورية بالصدفة البحتة، عندما اختاره السادات من بين قادة حرب أكتوبر ولم يكن هو نفسه ـ مبارك ـ يتصور أنه سيحكم مصر يوما ورغم أنه حكمها بالصدفة فقد أصبح صاحب أطول فترة حكم، والأهم من ذلك كله أنه لا أحد من الحكام السابقين فكر لمجد الفكرة في أن يأتي بابنه بعده في الحكم، ولم تشهد مصر فترة احتقان من قبل مثل الذي تشهده في عهد مبارك.أفرز دولة عشوائية توشك أن تشبه الخرابة في كل المجالات، أما علي المستوي الإقليمي والدولي فلم يعد لنا أي دور ويبدو أن هذا الوضع مريح للنظام الذي قرر أن يقول أنا مالي مش عايز وجع دماغ فكل هم مبارك حاليا أن يمتلك وزير داخلية كويس وأمن مركزي تمام وكل المسائل تكون محكومة بالقصر ويعمل التليفزيون ليل نهار في عرض انجازات مبارك فلا داعي لوجع الدماغ والانشغال بالعرب ولكن لا مانع أيضا من شوية زيارات واحتفالات وكلام في الهوا وبس .لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ما هذا الكلام الذي يقوله الدكتور الجمل؟ كلام في الهوا وبس؟، لا، لا، بل انجازات واضحة وضوح الشمس في رائعة النهار مثل انحياز رئيسنا للقضاء بإقرار مشروع التعديلات الحكومية وقال عنه ـ وبحق ـ زميلنا وصديقنا محمد بركات رئيس تحرير الأخبار في اليوم نفسه ـ الأربعاء ـ. وإذا كنا نقول: ان التعديلات التي ادخلت علي قانون السلطة القضائية، تمثل انجازا مهماً استهدف في جوهره وأساسه دعم استقلال القضاء، فإننا يجب ألا ننسي أن ذلك كان، ولا يزال، أحد البنود الرئيسية التي تضمنها برنامج الرئيس مبارك الانتخابي، الذي اشتمل علي تصور متكامل للاصلاح السياسي، والتشريعي، يتواكب مع مقتضيات العصر، وضرورات التحديث، والديمقراطية التي نسعي لتأصيلها، وغرس جذورها في بنية المجتمع المصري.وفي هذا الإطار لابد أن نسجل بكل التقدير للرئيس مبارك دعمه الكامل لاستقلال القضاء، وتوفير جميع ما يضمن حيدته ونزاهته وهيبته، وإصراره الدائم علي التأكيد في كل لحظة طوال الشهور الماضية، وحتي الانتهاء من إقرار القانون، احترامه الكبير وتقديه العظيم لقضاء مصر الشامخ .معارك وردودوإلي المعارك والردود، وأولها من نصيب صاحبنا خفيف الظل عبدالرحمن الغمراوي عضو الهيئة العليا لحزب الغد ـ مجموعة أيمن نور ـ ومهاجمته في عموده ـ خمسة فضفضة ـ زميلنا وصديقنا ورئيس قسم العلوم السياسية بجامعة حلوان وعضو المجلس الأعلي للسياسات بالحزب الوطني الدكتور جهاد عودة وقوله عنه: د. جهاد عودة عضو أمانة السياسات حضر مؤتمر أقباط المهجر الرابع الذي عقد في ولاية نيوجرسي الأمريكية بصفته أستاذا جامعيا ومراقبا للشأن السياسي المصري أو هكذا يدعي، هذا الإدعاء خاطيء لسبب بسيط، هل كان سيدعوه أبادير الي هذا المؤتمر لو كان أستاذا جامعيا فقط، بالقطع لا، لأنه دعي إلي هذا المؤتمر ممثلا للحزب الوطني لجنة السياسات ، وبالتالي إدعاؤه غير سليم!!! المهم، تصوروا معي ياسادة، ماذا يمكن أن يقال أو يكتب أو تخرج علينا الحكومة وصحفها القومية لو حضرت أنا العبد لله هذا المؤتمر ممثلا عن حزب الغد!!! ماذا يمكن أن يقال؟! سترفع سكاكين سرايا والقط وعبدالسميع وعبدالله جمال كمال وكرم جبر وكل كاتبي السلطة ليتهموني بالعمالة للامبريالية الأمريكية وقد أكون عميلا للموساد، وممولا من الخارج ـ سأتهم بأنني استعدي جهات أجنبية علي مصر، وإنني أنشر غسيلي الوسخ خارج مصر، ويرفعوا عني الولاء لمصر ويهموني بعدم الإنتماء!!! سيتهمونني بكل الاتهامات التي يقذفونها في وجه كل معارض للحكومة وللسلطة!!! كما يتم الآن من توزيع هذه التهم علي أسامة الغزالي حرب، الرجل الحر والذي خرج من شرنقة لجنة السياسات، فأصبح في عرفهم منبوذا وأحل دمه!!! .ونترك عبدالرحمن في الغد لنذهب للمصري اليوم وحديث صديقنا الفقيه القانوني والمفكر الإسلامي الدكتور محمد سليم العوا الذي أجراه معه زميلانا سعيد الشحات وعزت مسعود، وقال فيه عن مشاركة جهاد في مؤتمر الأقباط: هذه أول مرة يحضر فيها ممثل عن الحزب الوطني هو صديقنا الدكتور جهاد عودة، وهذا دليل علي شعور الحزب الوطني بمخاطر السيطرة الكنسية علي الأقباط والتي يمكن أن تدفعهم إلي الانفجار في أي لحظة، إما ينفجرون تعاطفا مع الموقف الكنسي كما حدث ايام وفاء قسطنطين وماري عبدالله، أو ينفجرون ثورة علي الكنيسة، وارسال جهاد عودة لمؤتمر الأقباط لا يكفي، وهو إما إقرار بمشروعية أقباط المهجر ومؤتمرهم، وإما خوفا من تحركهم، فإن كان إقرارا فهو كارثة، وإن كان خوفا من تحركهم فهو كارثة أكبر .وأما ثالث المعارك في تقرير اليوم، فمن نصيب زميلنا بـ الأهرام طارق حسن ـ وخاضها امس ايضا ـ الاربعاء ـ في عموده اليومي بجريدة روزاليوسف، ضد صحيفة الكرامة والناصريين بقوله: هل أصبحت إسرائيل مؤذن الكرامة في مصر؟!ما معني أن تكون ناصريا أو قوميا وتسمح لنفسك ولصحيفتك أن تنطق باسم اسرائيل وأمريكا، أو تخوض الحرب باسمهما في مصر ضد أي طرف، نقول أي طرف، وليس الحكومة أو النظام أو رئيس الجمهورية فقط؟! لقد استمرأت بعض الصحف الحزبية والخاصة ـ بالأخص الناصرية و القومية منها ـ أن تظهر علينا كل أسبوع بعناوين رئيسية علي رأس صفحاتها الأولي والداخلية لتهاجم أوضاعنا الداخلية ونظام الحكم ورئيس الجمهورية بتقارير إسرائيلية وأمريكية؟! وإذا كنا نعيب علي الحكومة ووسائل إعلامها والصحف القومية عندما تلجأ لنشر تقارير أجنبية من هنا أو هناك للتدليل علي تحسن الاقتصاد المصري ـ لأن التحسن يبدأ عندما يشعر المواطن المصري به ـ فكيف تتباري مثل هذه الصحف الناصرية ، و القومية في محاكمة الأوضاع المصرية والهجوم عليها بتقارير اسرائيلية وأمريكية؟! .معارك الإسلاميينوإلي الإسلاميين ومعاركهم وأولهم لواء الجيش السابق محمد شبل الذي يتهمه معظم الإسلاميين بأنه من الذين يسمون أنفسهم ـ القرآنيون ـ الذين لا يميلون بالأخذ بالسنة، لتشككهم في الكثير من الأحاديث، ويعتمدون علي نصوص القرآن فقط، فقد هاجم في جريدة القاهرة، قيام مجلس الشعب بمنع فيلم وكتاب شيفرة دافنشي، وقال عن ـ والعياذ بالله ـ الكافرين. كان الكافرون يعقدون الجلسات، يسخرون فيها بآيات الله ويستهزئون بها، فأنزل الله علي رسوله آيات تعلمنا كيف نتصرف في هذا الموقف.قال تعالي: وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتي يخوضوا في حديث غيره، وإما ينسينك الشيطان فلا تعقد بعد الذكري مع القوم الظالمين (الأنعام: 60).وقال في آية أخري: وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتي يخوضوا في حديث غيره إنكم إذن مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا (النساء: 140) وحين نتدبر هاتين الآيتين نخلص إلي ما يلي:1 ـ ان الله يأمر الرسول والمسلمين بعدم القعود مع الذين يخوضون في آيات الله سخرية واستهزاء.2 ـ ان الله لم ينه عن مطلق القعود، لكنه حدد علة النهي في أنهم في آيات الله، أي أنهم يمكنهم القعود معهم إن خاضوا في حديث غيره.3 ـ يعلم الله أن خوض الكافرين القبيح قد يدهش الرسول ويجذبه للقعود ليستمع إليه ويرد عليه، لكن الله يعتبر ذلك نسيانا من عمل الشيطان، ويأمر الرسول بأن لا يقعد بعد التذكر مع القوم الظالمين، فالسخرية لا تتطلب ردا!4 ـ أن الله لم يأمر المسلمين بقمع هؤلاء الخائفين ومنعهم من ذلك، وإنما تركهم في غيهم، وتوعد بأنه جامعهم في جهنم ومن يقعد معهم ويستمع لهم.5 ـ أن الله لم يأمر الرسول بمنع المسلمين بالقوة الجبرية من القعود مع الساخرين المستهزئين، إنما بلغهم بسوء المصير يوم القيامة إن قعدوا.فإذا أردنا أن ننزل حكم هاتين الآيتين علي الموقف الحالي من فيلم شيفرة دافنشي فإن القائمين بتأليف وإنتاج الفيلم يشبهون هؤلاء الساخرين المستهزئين بآيات الله زمن الرسول، ويمكن أن نستنبط الحكم فيما يلي:ـ ترك من يؤلف الكتاب يؤلف، ومن يعرض الفيلم يعرض، فهذه هي الحرية التي منحها الله للإنسان، والتي أمر أن لا يحرم منها إلا إذا استغلها في الإضرار المباشر بالغير سرقة، قتل، زنا، شهادة زور .ـ قيام المؤسسة الدينية بإصدار الحكم الشرعي الذي يشمل المؤلف والمنتج والمخرج، ومن يقرأ الكتاب، ومن يشاهد الفيلم ـ بأنهم مجموعون في جهنم جميعا، ثم ترك حرية الاختيار لهم .وإلي عقيدتي ومقال ـ الوسطية منهج إصلاح الأمة الإسلامية ـ للدكتور جعفر عبدالسلام الأمين العام لرابطة الجامعات الاسلامية، وقوله: المتتبع لتاريخ الفكر الإسلامي يري أن المسلمين قد عاشوا دائما علي هذه الوسطية ولم يكن بينهم متطرفون يقطعون السبيل أو يمارسون القتل لمجرد الخلاف في الرأي، وكان الخلاف في الرأي موجودا، ولكنه كان يحل بوسائل سهلة: الإقناع والاقتناع.ولكن مما يدعو للأسف أن الفكر المتطرف بدأ بولاية عثمان بن عفان، وقيام بعض الثائرين عليه بقتله، وقد حذرهم من أن قتله سيشعل نارا لن تنطفيء جذوتها إلي آخر الدهر، وقد كان بعد أن قتل عثمان، قتل علي بن أبي طالب الذي تولي الخلافة بعده، ونشأت الفتنة الكبري إبان خلافته ونشأت طائفتان كان لهما تأثير كبير علي مجريات التاريخ الإسلامي بشكل عام، والفكر الوسطي بشكل خاص، لقد أقر المسلمون من أهل السنة والجماعة بصحته في شأن الخلافة ونظام الحكم، فما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن، ولكن فريقا من المسلمين لم يعترفوا بصحة ولاية أبي بكر وعمر وعثمان، ورأوا أن الخلافة في بني هاشـم، وأن النبي صلي الله عليه وسلم كاد أن يوصي بالخلافة لعلي، لكن مؤامرة بين السيدة عائشة ووالدها أبي بكر وعمر حالت دون الكتابة في أواخر أيام الرسول صلي الله عليه وسلم، ومن ثم اغتصبت الخلافة من آل البيت، وتكونت طائفة الشيعة علي هذا الأساس، وأحدثت الكثير من الأفكار المتطرفة البعيدة عن الوسطية في الفكر الإسلامي وفي الفقه أيضا خاصة فقه السياسة الشرعية .معارك الصحافيينأخيرا الي معارك الصحافيين وأولها لكاتبنا الساخر الكبير أحمد رجب بقوله أمس في بابه اليومي بـ الأخبار ـ نص كلمة ـ بعد إنذار د. سرور للصحافيين بالحبس إذا انتقدوا مجلس الشعب آثرت السلامة ورأيت أن أكتب عن الحكومة لكني اكتشفت ان الحكومة تبحث الآن في قانون جرائم النشر فخزيت الشيطان خصوصا أن د. نظيف لا يحب الصحافيين ويعتقد ـ كما صرح ـ اننا لم ننضج للحكم الديمقراطي، ورأيت أن أكتب عن واحد لا يحبسني وهو د. كمال حليم الذي يعالجني بالضحك لخفض ضغط الدم قبل ان يقيسه، وبرغم أنه من الصعيد الجواني فقد حكي لي عن بلدياتنا الذي قالوا له ان الجلد موضة السنادي، فمشي بلبوص .طبعاً، من حقه أن يمشي بلبوصا، أي عاريا تماما ليتجنب مصائب حكومة الشؤوم والنحس والبيزنس وما أشبه.ونترك البلبوص في الصعيد لنعود إلي القاهرة مع زميلنا وصديقنا محمد أبو الحديد رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير التي تصدر الجمهورية والمساء وقوله في الجمهورية في اليوم نفسه ـ الخميس ـ لأني أعرف الدكتور فتحي سرور جيدا، وأعرف مدي تمسكه بحرية الصحافة، بل ودفاعه عنها تحت القبة وخارجها، فإني أتوقع منه استدراكا في أقرب جلسة للمجلس لعبارته التي قال فيها للنواب الذين اثاروا موضوع هجوم إحدي الصحف الحزبية علي مجلس الشعب ورئيسه: أجلوا التسخين في موضوع الصحافة لحد ما يجيلنا قانون منع الحبس في قضايا النشر الأسبوع الجاري، حتي لا يفهم أحد أن المنصة تحرض النواب من الآن ضد الصحافة والصحافيين قبل مناقشة القانون.معلومة بسيطة للدكتور حمدي السيد نقيب الاطباء ورئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب الذي عارض فكرة إسقاط ديون المؤسسات الصحفية وتحدث عن المرتبات الضخمة التي يحصل عليها الصحافيون، بداية تعيين الصحافي في مؤسستنا 150 جنيها شهريا، وفي مؤسسات أخري 105 جنيهات!!هل تصدق؟! معــــلومة أخري: في آخر جمعية عمومية للصـــــحافيين الشهر الماضي، مشروع للائحة أجـور جديدة للصحافيين لتحسين أوضاعــهم المالية تجعل بداية التعيين 500 جنيه والحد الاقصي لمرتب الصحفي بعد 30 سنة خدمة فما فوق 4 آلاف جنيه، وهي لائحة اعتبرناها حلما مازلنا لا نعرف كيف نحققه ولا من اين نأتي بالموارد المالية اللازمة لتمويله .وإلي مشروع قانــــون منع الحبس في قضايا النشـــر الذي احاله مجلـــس الوزراء الي مجلس الشعب وقال زميلانا في المصري اليوم محمد عبدالخالق مساهل ومحمد الغريب عنه: صرح الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن المشروع يتضمن تعديلات بعض الأحكام، وأن اللجـــنة الــوزارية التي أقرت المشروع أخــذت برأي نقابة الصحافيين في التعديلات، وأوضح ان هذه التعديلات تتضمن إلغاء بعض النصوص مثل مناهضة المباديء الأساسية التي يقوم عليها الحكم الاشتراكي، والتحريض علي كراهية مباديء الحكم الاشتراكي او تحالف قوي الشعب العاملة.كما ألغي التعديل المسؤولية الافتراضية لرؤساء تحرير الصحف والناشـــرين والطابعين والموزعــــــين، وألغي تعطيل صدور الصحف بسبب جرائم النشر، وتضمن التعديل إلغاء عقوبة الحبس في العـــــديد من الجرائم مع رفع الحدود الدنيا والقصوي للغرامة لهذه الجرائم إلي الضعف، وأصدرت نقابة الصحافيين مساء امس، بيانا أكدت فيه أن المشروع الحكمي أغفــــل معظم المباديء الرئيسية التي تضمنها مشروع قانون النقابة في هذا الصدد، وأشار البيان الي أن المشروع الحكومي استحدث جريمة الطعن في ذمة الأفراد والتي لم تكن موجودة أصلا في قانون العقوبات الحالي، وقرر المشروع لها عقوبة الحبس والغرامة المشددة مما يعيد إلي القانون عقوبة الحبس علي القذف من الباب الخلفي، وأكد البيان ان النقابة كانت قد حذرت الحكومة من عواقب إقرار مثل هذا البند باعتباره مسببا جميع قضايا القذف ضد الصحافيين وأصحاب الرأي .