رايس في القدس: وقف اطلاق النار يعتمد علي سيادة لبنانية وقوة دولية

حجم الخط
0

رايس في القدس: وقف اطلاق النار يعتمد علي سيادة لبنانية وقوة دولية

رايس في القدس: وقف اطلاق النار يعتمد علي سيادة لبنانية وقوة دوليةالناصرة ـ القدس العربي ـ من زهير اندراوس: قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس في مؤتمر صحافي عقدته صباح امس الإثنين في القدس الغربية سأعود الي الولايات المتحدة الامريكية وسأعمل علي بلورة اتفاق طويل المدي لوقف اطلاق النار وأؤمن بأننا نستطيع التوصل الي هذا خلال هذا الاسبوع، علي حد تعبيرها.وأضافت رايس: الاتفاق طويل المدي سيكون بناء علي ما اتفقنا عليه خلال محادثاتنا في الايام الماضية مع اللبنانيين والاسرائيليين. ونحن ندعو مجلس الامن التابع للامم المتحدة التوصل خلال هذا الاسبوع الي اتفاق علي اساس ثلاثة مركبات اساسية وهي وقف اطلاق النار وشروط سياسية للتوصل الي اتفاق طويل المدي وقوة دولية. ونحن نعمل علي تحقيق وقف اطلاق النار تسانده قوة دولية تابعة لمجلس الأمن. وزعمت وزيرة الخارجية الامريكية في سياق حديثها انها وجدت اجماعا من قبل لبنان واسرائيل والمجتمع الدولي فيما يتعلق بضرورة فرض السيادة اللبنانية علي لبنان. هناك تفهم واضح من أجل اخراج القوة المسلحة (حزب الله) من الجنوب اللبناني. ويجب ان تكون هناك قوة دولية رادعة لمن يزود هذه الفئة بالسلاح. وشددت رايس علي ضرورة نشر القوي الدولية في الجنوب اللبناني بدلاً من رجال حزب الله .وقالت ايضا انه علي القوة الدولية أن تعمل بالتنسيق الكامل مع الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني. وقالت مصادر إعلامية وصحافية وإسرائيلية ليلة اول من أمس الأحد إن إسرائيل وافقت علي وقف قصفها الجوي في لبنان لمدة 48 ساعة. وادعت اسرائيل أن هذا الوقف ياتي للتحقيق في قصف سلاح الجو المبني السكني في قانا الذي استشهد فيه أكثر من 56 مدنيا غالبيتهم من الأطفال.وقالت اسرائيل، كما افادت اذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي، إنها تحتفظ بحق الرد وضرب أهداف لحزب الله في حال تم الهجوم عليها. ويذكر ان سلاح الجو الاسرائيلي بدأ بتطبيق القرار منذ الساعة الثانية بعد منتصف ليلة أمس الاول. وكانت مصادر لبنانية قالت إن سلاح الجو الاسرائيلي قصف مرتين امس في الساعة السابعة صباحا في لبنان علي مقربة من سورية إلا أن اسرائيل نفت هذا القصف.وقال الناطق الرسمي باسم وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الذي زار اسرائيل، إن وقف القصف الجوي هو ساري المفعول. وستمكن اسرائيل وفي الأيام المقبلة بالتعاون مع الأمم المتحدة المواطنين في الجنوب الذين يريدون ترك منازلهم أن يفعلوا.ونقلت هآرتس امس الاثنين أن مسؤولين اسرائيليين ابدو استغرابهم نتيجة القرار الاسرائيلي في أعقاب تصريحات ايهود اولمرت التي أدلي بها صباح امس الاول بعد المجزرة مباشرة بقوله: اسرائيل ليست مسرعة لوقف اطلاق النار. لكن المسؤولين شددوا فيما بعد أن امريكا ما كانت لتعلن عن هذا لو لم تكن نسقت مع اسرائيل، علي حد قولهم.وقال الناطق ان اسرائيل تستطيع ان تقصف الجنوب اللبناني في حال اكتشفت ان احدا من حزب الله يريد قصفها. وادعي الناطق ان الـ 48 ساعة جاءت من اجل تزويد الجنوب في المساعدات الانسانية. واتخذ القرار بعدما رفض اللبنانيون استقبال رايس يوم اول من امس الاحد، بحيث عقدت سلسلة لقاءات مع ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية