الفلسطينيون يواصلون تضامنهم مع لبنان بتوحيد بث اذاعاتهم لنصرة اللبنانيين تحت عنوان فلسطين ولبنان الدم والمصير
الاسري في السجون الإسرائيلية يضربون عن الطعام احتجاجا علي مجزرة قانا والمقاومة تقصف المستوطناتالفلسطينيون يواصلون تضامنهم مع لبنان بتوحيد بث اذاعاتهم لنصرة اللبنانيين تحت عنوان فلسطين ولبنان الدم والمصير رام الله ـ غزة ـ القدس العربي ـ من وليد عوض ـ واشرف الهور:واصل الفلسطينيون امس نشاطاتهم التضامنية مع لبنان وشعبه الذي يتعرض لعدوان اسرائيلي منذ 3 اسابيع.وضمن الحملة الوطنية الفلسطينية للتضامن مع لبنان وحدت 15 اذاعة فلسطينية محلية امس بثهاً للتضامن مع الشعبين اللبناني والفلسطيني تحت عنوان فلسطين ولبنان.. الدم والمصير .وذكر القائمون علي الإذاعات المحلية أن هذه الموجة جاءت للتضامن مع الشعبين اللبناني والفلسطيني والمقاومة اللبنانية والفلسطينية، ولكشف جرائم الاحتلال التي يرتكبها بحق الشعبين دون أي رادع دولي.وشارك في البحث الموحد إذاعة القدس وإذاعة الإيمان وإذاعة ألوان وإذاعة العمال وإذاعة الشعب وإذاعة غزة (fm) وإذاعة بلا حدود في بيت لحم وإذاعة مرح في الخليل وإذاعة فرح في جنين وإذاعة نابلس وإذاعة القمر في أريحا وإذاعة كل الناس في طولكرم وإذاعة نغم في قلقيلية وإذاعة أمواج في رام الله.وحسب مصادر فلسطينية فأن أثير هذه الإذاعات يصل الي أطرف بعض الدول العربية مثل العريش في مصر والجولان في سورية ولبنان.وتركز البث الموحد الدي استمر لساعة متأخرة من الليلة الماضية علي كشف جرائم الاحتلال ومجازره من خلال استضافة شخصيات سياسية ودينية وإعلاميين محللين وعرب.ومن الجدير بالذكر أن الاراضي الفلسطينية شهدت أمس الاول مظاهرات ومسيرات غاضبة كان ابرزها في مدن غزة ورام الله وطولكرم منددة بجريمة الاحتلال الإسرائيلي في قـــــانا والتي راح ضحـــــيتها أكثر من خمسين لبنانياً جلــهم من الأطفال والنساء.هذا وانطلقت امس الاول حملة وطنية فلسطينية للتضامن مع الشعب اللبناني تحت عنوان جرحكم جرحنا .وتشمل الحملة الوطنية الفلسطينية للتضامن مع لبنان جمع التبرعات النقدية والعينية بكافة اشكالها للشعب اللبناني شريطة ان تقتصر علي المنتجات الفلسطينية.وأكد عباس زكي عضواللجنة المركزية لحركة فتح الذي أعلن عن إطلاق الحملة انه تم تشكيل لجنة وطنية عليا للحملة الوطنية الفلسطينية لدعم الشعب اللبناني تتكون بالإضافة إليه من مازن سنقرط رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات سنقرط، باسم خوري رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية، محمد نافز الحرباوي رئيس مجلس التنسيق لمؤسسات القطاع الخاص،محمد المسروجي رئيس جمعية رجال الإعمال الفلسطينيين، احمد الزغير رئيس غرفة تجارة وصناعة القدس. وأكد زكي علي أن الحملة تعبر عن عمق العلاقة الفلسطينية اللبنانية، مشددا في ذات الوقت علي أن صمود المقاومة يذكر بالصمود في معركة الكرامة وصمود أبطال قلعة الشقيف في الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 لمدة 22 يوما.وأشار زكي الي أن منظمة التحرير الفلسطينية والقطاع الخاص بادروا الي اتخاذ هذه الخطوة وخاصة في ظل الظروف التي يعاني منها الشعب الفلسطيني للتأكيد علي التفاعل الفلسطيني اللبناني رغم المحن ومشيرا في ذات الوقت الي أن ذلك يعتبر من واجب هذا الشعب.وعبر زكي عن أمله في أن يساهم الشعب الفلسطيني في الحملة وان يؤدي رسالته السياسية والرمزية الي الشعب اللبناني. ومن ناحيته حيا نافذ الحرباوي رئيس المجلس التنسيقي لمؤســــسات القطاع الخاص الشعب اللبناني علي صموده في مواجهة العدوان الإسرائيلي.وشدد الحرباوي علي أن القطاع الخاص في فلسطين والذي ساهم في دعم شعبه لن ينسي إخوانه في لبنان، كما شدد علي ضرورة عدم النأي عن المذابح الاسرائيلية والتي كان آخرها مذبحة قانا.وبين الحرباوي أن الشعب اللبناني وقف الي جانب الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي خلال سنوات نضاله وما يزال.واعتذر الحرباوي للشعب اللبناني عن تأخر إطلاق الحملة معبرا عن أمله في نجاحها، ومناشدا جميع المنتجين وأهل الخير ورجال الاعمال والمؤسسات المشاركة في الحملة.ومن جانبهم بدأ نحو 2320 معتقلاً فلسطينياً في سجن النقب الصحراوي جنوب إسرائيل يوم أمس بإضراباً شاملاً عن الطعام تضامنا مع ضحايا مجزرة قانا والتصعيد العسكري الإسرائيلي علي لبنان وقطاع غزة، وكذلك لتردي المعاملة التي يتلقاها المعتقلون من إدارة السجن. وأشارت مصادر في وزارة الاسري الفلسطينية الي أن المعتقلين المتواجدين في كافة أقسام السجن البالغة 20 قسما قاموا بإعادة وجبات الطعام الثلاث المقدمة من الإدارة والإضراب الشامل عن الطعام استنكارا للمجازر البشعة التي تنفذها دولة الاحتلال والتي كان آخرها مجزرة قانا الثانية أول أمس. وقالت الوزارة أن الاسري حذروا في رسالة أرسلت من داخل السجن من أن حالة السخط والغليان العام التي تسود أوساطهم في كافة الأقسام تنذر بانفجار الوضع الاعتقالي بسبب الممارسات التي يقترفها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضدهم. الي ذلك فقد توجه مئات المواطنين في مدينة غزة يوم أمس لتقديم واجب العزاء في شهداء مجرة قانا في بيت للعزاء افتتحته جمعية الأخوة الفلسطينية اللبنانية. وارتدي بعض المعزين السواد، معبرين عن سخطهم من المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في بلدة قانا، والتي راح ضحيتها قرابة 60 مواطناً غالبيتهم من الأطفال والنساء، منددين بالموقف الأمريكي الداعم للجريمة وللحرب علي لبنان. وفي موضوع متصل فقد شنت فصائل المقاومة الفلسطينية عدداً من الهجمات علي عدة مواقع إسرائيلية. وأعلنت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي في بيان لها عن قصف مدينة عسقلان بصاروخ من طراز قدس محلي الصنع معتبرة أن العملية تأتي كرد طبيعي، وأولي علي مجزرة قانا، وجرائم الاحتلال الإسرائيلي التي وصفتها بأنها مدعومة من قوي الشر في العالم وعلي رأسها أمريكا. كما تبنت السرايا مسؤوليتها عن إطلاق قذيفة آر.بي.جي باتجاه برج مراقبة عسكري إسرائيلي يقع وسط قطاع غزة. وفي عملية مشتركة أعلنت كل من كتائب المقاومة الوطنية التابعة للجبهة الديمقراطية وألوية الناصر صلاح الدين عن قصف مستوطنة سديروت بصاروخين، وقال الفصيلان ان العملية تأتي تأكيداً علي الاستمرار بالمقاومة ورداً علي جرائم الاحتلال ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني. الي ذلك فقد أعلنت كتائب شهداء الأقصي، الجناح العسكري لحركة فتح عن إطلاق حملة سجيل لدعم المقاومة اللبنانية، وانتقاماً لشهداء مجزرة قانا، وقالت انها بدأت حملتها بإطلاق صاروخ أقصي مطور باتجاه مستوطنة كفار عزة الإسرائيلية الواقعة الي الشرق من مدينة غزة. كما أطلقت مجموعة أخري تابعة لحركة فتح صاروخين علي موقع مفتاحيم العسكري الإسرائيلي شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع. كما قالت كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس انها قصفت مستوطنة ناحل عوز شرق غزة وكيبوتس ياد مردخاي بعدد من صواريخ القسام محلية الصنع. يشار الي أن الأراضي الفلسطينية شهدت يوم أمس مظاهرات ومسيرات غاضبة في كافة المدن والمخيمات الفلسطينية هاجم خلالها المتظاهرون الغاضبون مقر الأمم المتحدة في مدينة غزة بالحجارة.