قنابل فضائيات عليكم عليكم الذكية: مسابقات وتبرعات لدفن الشهداء!

حجم الخط
0

قنابل فضائيات عليكم عليكم الذكية: مسابقات وتبرعات لدفن الشهداء!

أنور القاسمقنابل فضائيات عليكم عليكم الذكية: مسابقات وتبرعات لدفن الشهداء!لا أدري ماذا حل بأخبار فضائياتنا هذه الايام، فقد بات مجرد مشاهدتها يرفع ضغط الدم لدينا وينغص علينا ما تبقي من بقايا سكينة، فبعض برامج الفضائيات العربية صارت أقرب الي حالة غرائبية تبث ارسالها لـ الايليانز الكرام المقيمين في كوكب ما، وليس لنا.احدي هذه الفضائيات الخليجية يعجز اغلب مقدميها عن لفظ الاحرف العربية فيتأتئون كما تتأتئ سياسات وألسنة حكامنا، لاخراج بعض عبارات الادانة الصعبة، التي ظلت حبيسة في بطون المعاجم، فيما حلت الكبسة و الماكدونالد و الماغنوم مكانها.في الخبر الاول العاجل (بمشيئة الله) تتحدث المحطة عن نجاح بعض اهلنا في لبنان بالفرار من مواقع القصف، فيما هلك من ليس لديه مال للانتقال شمالا، وتنصح الاهل ـ عمليا ـ في جنوب لبنان بالاستسلام، والتعقل في اي ردود فعل علي المذابح!فيما تنقل الفضائية الاردنية خبرا عن مظاهرات عارمة في بعض مدن الغرب تندد بمجزرة قانا والدمار والمذابح التي ترتكبها اسرائيل، وتذهب في خطوة جريئة لدعوة الامم المتحدة والغرب لتحمل مسؤولياتهما لوقف هذا الدمار البشع، وتعلن التضامن مع الاشقاء، في الوقت الذي تقوم الشرطة بخنق مظاهرة متواضعة في حرم الجامعة الاردنية! هذا التضامن الذي نسمعه في اكثر من مئة محطة عربية بشكل يومي يأتي من دفء أسرتنا ومضاجعنا ومن برودة بعض الكازينوهات المكيّفة التي تقصدها افراد نخبنا المالية والسياسية، للأسف. قناة المستقبل اللبنانية تقطع البث وتعلن بشكل مفاجئ عن فتح باب التبرع في السعودية لصالح الشعب اللبناني، وتبدأ بتكرار خبر قرار المملكة الاولي تخصيص خمسين مليون دولار من مبيعات النفط البالغة خمسين مليارا في ثلاثة اشهر. وعليه فقد قرّرت حوالي 14محطة تعوم في هذا الفضاء أن تسبّح ليل نهار بالثناء والشكر والتقديس، لهكذا كرم ما شهدته البسيطة قط، اللهم الا في حالة واحدة مشابهة، حينما دفعت الكويت مبلغا مشابها لانقاذ حديقة حيوان لندن!وما دمنا بهكذا فضائيات ميتافيزيقية لا يسعنا الا ان ننضم اليكم في تلفزيونكم عليكن عليكن ، لننقل لكم المظاهرات العربية المعلبة التي طافت حرم الغرف في الجامعة والحمامات، وانتقلت مرفوقة برجال الامن الي دورات مياه البنات، حيث خرجن، في لفتة كريمة من اولي الامر ترسخ حرية المرأة في البلاد، في مظاهرة احتجاج ترفع اعلام سانسيلك و شانيل ، طافت حديقة المدرسة وأسمعت اصواتها الهادرة لمديرة المدرسة أبلة عزيزة.مسابقات معظم محطات روتانا الفنية والفضائيات الموسيقية العربية علي مختلف اصنافها بدل ان تضع اغاني وطنية تنشغل هذه الايام ببث الاغاني الغربية ومسابقات اقل ما يقال فيها انها تافهة، ونقترح نحن ان يضاف اليها: مسابقة لاطول جدار.. وابشع دمار.. ولاعلي صفارة انذار، ولأكبر منافق.. ومسابقة ثانية لاذكي حمار ولأجمل كلب ينبح.. واخري لكلب لا ينبح ابدا!وننصح هذه المحطات بنقل اخبار الغرب، الذي لم يشعر قط بما نقاسيه ونكابده من ذل وقهر، والذي يعتبر مصدرا اساسيا في شقائنا، ففي امريكا مثلا ينشغل الامريكيون بمهرجان لاختيار اشرس دوغ في البيت الابيض. وفي بريطانيا مشغولون بانتقاء أودع قط في الحكومة، أما اوروبا فمنهمكة بأشيك حذاء.أما عربيا ومحليا فقد نظمت جمعية الذوق الرفيع كرنفالا لاقصر تنورة، لتخفيف تجهم الاحداث، وتضامنا مع لبنان وأهله الصامدين، فدعت اليه المطرب اللبناني فارس كرم، صاحب اغنية الي بتقصر تنورة بتلحقها عيون الشباب وهيي بحالها مغرورة ، والذي اعلن من علي خشبة المسرح شكره الجزيل وعرفان الشعب اللبناني لهذه اللفتة الكريمة، التي لن ينساها في تاريخه مهما قصرت التنورة.وسيخصص جزء من المسابقات علي محطتنا هذه للتضامن مع أشقائنا المنكوبين، وللمشاركة بهذه المسابقات وغيرها والمزيد من المعلومات يرجي الاتصال بنا علي عنواننا الالكتروني المدون ادناه:harbaneen@metlel aranib.go goمسرحية تلفزيونية ليس هناك ما يفرغ بطولات المقاومة ويجوف آلام القتلي والمذبوحين تحت انقاض منازلهم أكثر من المهرجانات المائعة، التي بدأت تنظمها بعض المحطات التلفزيونية العربية، لنفض العبء عن كاهل الحكومات.وهنا لا اريد تسمية محطة بعينها، لان الظاهرة باتت عربية عامة. وبمجرد ما تري الكاميرات تتراقص بين المتبرعين تعتقد ان الدنيا بألف خير، وان من يموتون تحت القصف ـ لنقص الاموال والمأكل والتضامن الفعلي لا الصوتي معهم ـ باتوا في مأمن وبحبوحة!عجبا لتسخيف آلام وعذابات الناس بهذه الهزالة، فالحكومات العربية التي أعطت دعمها الكامل اعلاميا وتحت الطاولة وفوق شماغاتها، هي ذات الصوت الاعلي في هذا المضمار، والتي تتبهرج لتغطية عوراتها، ففي الوقت الذي تحتاج المقاومة رصاصة او صاروخا ترهب فيه اساطيل الظلم والذل وتحفظ روحا مقاومة من الموت، نشاهد هذه الدول تعقد في هذا الوقت بالذات صفقات اسلحة مع الولايات المتحدة بقيمة ثمانية مليارات دولار، سيذهب جلها بلا ادني شك بضربة حرة مباشرة من خزائن واشنطن لتعويض اسرائيل عن خسائرها من ثمن القذائف الذكية التي قتلت بها اطفال قانا والبارجات التي دمرت ثلث بيروت واغرقت احداها المقاومة في البحر.والادهي من كل ذلك ان هذه المحطات بات شغلها الشاغل ملاحقة العمال وتصوير المعونات المغمسة بالذل لاهل لبنان المنكوب، بحيث طغت تغطيتها الحكومية علي ما يجري علي الارض في بيروت والجنوب.وما زالت ذاكرتنا طرية، علي غير ذاكرة معظم التلفزات العرب، ربما، حينما شهدنا تبرعا فضائيا لمدينة القدس المنكوبة تبخرت مدخراته المليونية، كما يتبخر الشاي الصيني في الابريق العربي.عباءة نصر الله أثبتت فضائية المنار اللبنانية، والتي تعرضت لقصف ماحق انها واسطة العقد في تغطيتها الرائعة والصادقة ورفع المعنويات، رغم كل الضغوط والظروف القاسية التي تحكم عملها، وقد استضافت ضمن تغطيتها لردود فعل الشارع اللبناني سيدة طلبت من السيد حسن نصر الله تحقيق امنية غالية جدا عليها، وهي ان يهديها عباءته معفرة بالغبار ومضمخة بعطر دخان المعارك، كي تتبارك بها. تري كم تساوي عباءة الفارس هذه، وماذا لو اعارها صاحبها لاثنين وعشرين زعيما فيخلعون عباءات دونكيشوت الحريرية ويرتدونها علها تصيبهم بعدوي الرجولة والكرامة وبنهج الفرسان.آلام ميل غيبسون يبدو ان مسلسل آلام المسيح الذي وجد تأييدا وتعاطفا عالميا جارفا تلاحق لعنته منتج ومخرج الفيلم الممثل ميل غيبسون، الذي تفاجأ بالغاء معظم انتاجات شركته ايكون برودكشنز بعد ان ابلغته شبكة ايه بي سي التلفزيونية الامريكية الغاء التعاقد مع شركته اثر انتقاده بشدة اليهود مساء الجمعة، متهما اياهم بالتسبب في كل الحروب. وينشغل الممثل الكاثوليكي العالمي بالاعتذار، فيما صار الشغل الشاغل لتلفزات امريكا وبعض الشبكات ووسائل الاعلام الغربية، فهل هي لعبة اعلامية لحرف انظار الجمهور الغربي عما يحدث في لبنان؟!كاتب من أسرة القدس العربي [email protected]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية